اعلان

تعرف على العقم وأسبابه

صورة أرشيفية
كتب :

العقم هو عدم القدرة على الحمل على الرغم من الممارسة المتكررة للجنس بدون وسائل وقاية لمدة لا تقل عن سنة وتقل هذه المده لـ6 شهور اذا كانت سن المراة اكثر من 35 سنة. 

وقد يكون العقم نتيجة لسبب واحد في المرأة أو المرأة والرجل، أو مزيج من العوامل التي قد تمنع الحمل من الحدوث أو الاستمرار.

السن الأكثر عرضة: لايوجد سن محدد، ولكن غالبا ما يحدث بعد الـ30 عاما.

الأعراض غالبا لاتوجد أعراض مميزة ولكن من الممكن أن تحدث أعراض نتيجة للإصابة ببعض الأمراض المؤدية للعقم.

الأسباب ثلث الحالات نتيجة مشاكل في الرجل و الثلث الاخر نتيجة مشاكل في الانثى و الثلث الأخير نتيجة مشاكل في الرجل و الانثى معا.

أسباب العقم عند الذكور: انتاج الحيوانات المنوية غير طبيعي أو غير فعال بسبب مشاكل مختلفة: مثل عدم نزول الخصيتين، عيوب وراثية أو الالتهابات المتكررة للخصيتين.

مشاكل في وضع الحيوانات المنوية في المهبل :بسبب المشاكل الجنسية، مثل سرعة القذف أو الألم اثناء الجماع.

أسباب العقم عند النساء: تلف أو انسداد قناة فالوب: والذي ينتج عادة من التهاب في قناة فالوب. مرض بطانة الرحم: يحدث عندما تنغرس أنسجة الرحم وتنمو خارج الرحم فتؤثر على وظيفة الحيوانات المنوية والمبايض. اضطرابات التبويض. متلازمة تكييس المبيض. الأورام الليفية الرحمية. التصاقات في الحوض. Advertisement عوامل الخطر فى السيدات : السن المتقدم . التوتر المستمر . سوء التغذية . التدخين . السمنة و الوزن الزائد . الأمراض المرتبطة باختلال مستويات الهرمونات .

اسباب العقم عند الرجال : الكحوليات والتدخين والتعرض لسموم بيئية مسببة للعقم والعلاج الكيميائي والأشعاعي للسرطان .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة