اعلان

مقترح لتواجد عربي في سوريا.. اتفاق أمريكي-سعودي لدخول دمشق.. ومصر ترفض الانضمام للتحالف حفاظاً على الوحدة السورية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
كتب : سها صلاح

لم يخف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رغبته في إخراج القوات الأمريكية من سوريا، ولكن بعد "العدوان الثلاثي" التي أشتركت فيه بريطانيا وفرنسا، على سوريا بحجة مزاعم استخدام الرئيس السوري بشار الأسد الأسلحة الكيميائية.

لذا فكر "ترامب" في طريقة يمكنه بها الخروج دون تسبب خسائر أكثر، فأقترح فكرة توحيد صفوف العرب للدخول لسوريا لمنع الأسد من مهاجمه شعبه أكثر بالأسلحة الكيميائية، وفقاً لمزاعمه.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن هناك العديد من المشكلات في ذلك التحالف العربي لدخول سوريا، فهناك فرصة ضئيلة لأن توافق غالبية الدول العربية المعنية على مثل هذه الخطة مثل مصر، ومن المرجح أن توافق السعودية والإمارات، حيث تجري السعودية محادثات مع الولايات المتحدة لإرسال قوات إلى سوريا ، بحسب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، لكن من غير الواضح ما إذا كانت الدول العربية الأخرى ستحذو حذوها.

اقرأ أيضاً.. المغرب يكشف موقفه من إرسال قوات إلى سوريا

وقال فيصل عيتاني، وهو خبير أمني في الشرق الأوسط في مركز أبحاث المجلس الأطلسي: "لا توجد دولة عربية لديها القدرة العسكرية أو المؤسساتية اللازمة لهذا النوع من المهمة"،"الجيوش الخليجية سيئة في مكافحة الإرهاب، والأسوأ في الحرب".

أما عن أهداف البلدان العربية عندما يتعلق الأمر بالتدخل في سوريا ليست بالضرورة هي نفسها أهداف الولايات المتحدة.

لكن جيمس جيفري، وهو مسؤول أمني كبير سابق في الشرق الأوسط في إدارة جورج بوش ، قال أن محاربة داعش ليست هي التركيز الأساسي للبلدان التي ستشكل، من الناحية النظرية، هذه القوة العربية الجديدة.

ويقول جيفري: "يريد السعوديون والإماراتيون سياسة تركز على مواجهة إيران والعمل ضد الرئيس السوري بشار الأسد."

-لماذا من غير المحتمل وجود قوة عربية؟

إن السياسة المحيطة بإنشاء "قوة عربية" معقدة للغاية لدرجة أنها تدهش إدارة ترامب حتى أنها تعتبرها خيارًا.

وتقول رندا سليم ، الخبيرة في شؤون سوريا في معهد الشرق الأوسط ، إن الرياض وأبو ظبي كلاهما مفرطان في الإنفاق لدرجة أنه من غير المحتمل أن يحولوا القوات والمعدات والأموال من تلك المعركة.

وفي ديسمبر الماضي ، طلب ترامب من السعوديين مبلغ 4 مليارات دولار لإعادة بناء سوريا ، لكن الرياض لم تقبل هذا الاقتراح بعد.

اقرأ أيضاً.. إحراق العلم الأمريكي في اليونان من أجل سوريا

ومع ذلك ، قد ترسل السعودية قوات إلى سوريا قريباً بحجة القضاء على داعش، وأضاف "نحن في مناقشات مع الولايات المتحدة، وكانت منذ بداية الأزمة السورية [مع إرسال قوات إلى سوريا.

كما يقول سليم إن الولايات المتحدة قد تحتاج على الأرجح إلى موافقة تركيا على إرسال قوة عربية إلى سوريا ، لكن من غير المرجح أن تحدث هذه الموافقة.

تقاتل القوات التركية حاليا في شمال سوريا لإنشاء "منطقة آمنة" تبلغ 19 ميلاً تقريبًا بين الأراضي التي يسيطر عليها الأكراد والحدود التركية.

تخوض أنقرة منذ عقود حركة تمرد ضد الانفصاليين الأكراد داخل بلدها، وبالتالي تعتبر القوات الكردية السورية القوية القريبة من حدودها تهديدًا إرهابيًا يلوح في الأفق.

لكن القوات الكردية السورية تحدثت لتعمل عن كثب مع القوات الأمريكية في شمال شرق سوريا لتهزم ما تبقى من داعش.

كما لا يساعد ذلك في علاقة أنقرة السيئة مع الرياض وأبو ظبي لأن تركيا دعمت انتفاضات الربيع العربي عام 2011 في دول مثل تونس ومصر.

من جهة أخرى، كافحت السعودية والإمارات لقمع تلك الانتفاضات في الخارج ومنع حدوث مثل هذه الثورات في بلادهم.

اقرأ أيضاً.. الكونجرس لا يستبعد ضربة جديدة على سوريا

لكن تركيا دعت إلى إزالة الأسد ودفعت الولايات المتحدة إلى بذل المزيد من الجهد لإزاحة الرئيس السوري، الأمر الذي يمكن أن يجعله أكثر قابلية لفكرة وجود قوة عربية مهتمة بإبعاد الأسد عن سوريا.

مصر تدعم نظام الأسد، من المحتمل أن تكون القاهرة غير سعيدة إذا دعمت الولايات المتحدة قوة عربية دخلت سوريا ، خاصة إذا بدأت تلك القوات بمهاجمة مواقع نظام الأسد.

أشار محمد رشاد المسؤول السابق في المخابرات المصرية ، إلى أن مصر لن تنضم إليها، وقال أن : "القوات المسلحة المصرية ليست مرتزقة، حيث تتبنى مصر استراتيجية تستند إلى دعم وحدة الأراضي السورية وجيشها الوطني".

ولكن بدلاً من شن الحرب ضد بعضهما البعض مباشرة ، فإن السعودية وإيران يعيدان الفصائل السياسية المتعارضة والجماعات المتطرفة في جميع أنحاء المنطقة كطريقة لممارسة النفوذ والسيطرة.

إيران تفعل ذلك بالضبط في سوريا، لقد أمضت طهران معظم الحرب الأهلية السورية من أجل إبقاء الأسد في السلطة مع الاستفادة من فوضى الصراع للحصول على مزيد من السيطرة في المنطقة،وهو يفعل ذلك جزئياً من خلال دعم وكيله ، حزب الله اللبناني المتشدد، الذي يقاتل في سوريا نيابة عن نظام الأسد. علاوة على ذلك ، أنشأ الحرس الثوري الإسلامي الإيراني القوي (IRGC) العديد من القواعد العسكرية في سوريا.

ويقول سليم: "سيكونون في مواجهة مباشرة مع الحرس الثوري الإيراني ، وحزب الله ، والنظام السوري"، وهذا يعني أن "الحرب الباردة" بين أكبر خصمين في الشرق الأوسط يمكن أن تصبح حرباً فعلية.

لكي نكون منصفين لترامب، كانت لدى الإدارات الأمريكية الأخرى فكرة القوة العربية أيضًا، على سبيل المثال، عمل الرئيس باراك أوباما على حشد الدول العربية لبذل المزيد من الجهد لهزيمة داعش، وتلقى دعمًا من الحزبين لهذا الطلب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً