اعلان
اعلان

5 أسباب وراء ارتفاع الصادرات المصرية بـ 14% خلال الربع الأول (تقرير)

أعلنت وزارة التجارة والصناعة، اليوم الخميس، عن ارتفاع صادرات مصر غير النفطية بنسبة 14% خلال الربع الأول من عام 2018، بسبب زيادة معدلات الصادرات للأسواق الخارجية خاصة، كما حققت الواردات المصرية حققت خلال الفترة الماضية معدلات انخفاض ملحوظة، ساهمت بشكل كبير في تقليل العجز في الميزان التجاري المصري.

وأرجع برلمانيون واقتصاديون هذا الأمر، لـ 5 أسباب، كانت وراء ارتفاع الصادرات المصرية خلال الفترة الماضية.

قرار تعويم الجنيه..

من جانبه أكد محمد الزيني وكيل لجنة الصناعة في البرلمان، أن قرار تحرير سعر الصرف، ساهم في زيادة القدرة التصنعية لدي مصر، عن طريق جذب مزيد من الاستثمارات الخارجية والداخلية.

وأضاف "الزيني" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الوضع الاقتصادي، والتحولات التي حققتها مصر، من تنفيذ برنامج الإصلاح، ساعدت على مزيد من العمل في هذا الإطار، وهو الأمر الذي أدى في النهاية لارتفاع الصادرات المصرية بصورة كبيرة، وكذلك مزيد من الجهود الترويجية التي قامت بها الجهود الحكومية خلال الفترة الماضية.

الترويج الخارجي

من جانبه قال الخبير الاقتصادي خالد الشافعي، إن الحكومة قامت بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي وفقا للعديد من الأطر والسياسات والرؤي الاقتصادية، التي ساعدت على زيادة حركة الصادرات المصرية، مشيرا إلى أن زيادة الترويج الخارجي للمنتجات المصرية، ساهم في زيادة حركة الصادرات خلال المرحلة الماضية.

وأضاف "الشافعي"، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن ترويج المنتجات جاء عن طريق جهود المجالس التصديرية، وجهود مكاتب التمثيل التجاري في الخارج، عن طريق نقل الرؤية الاقتصادية الصحيحة، وتوفير المعلومات الحقيقة، حول طبيعة المنتجات والصناعة المصرية خلال الفترات الماضية.

المعارض الخارجية والداخلية

من جانبه قال رشاد عبده الخبير الاقتصادي، إن إقامة المعارض الداخلية والخارجية، ساعد خلال الفترة الماصية، على اتساع حركة الصادرات المصرية في العديد من الدول المختلفة.

وأضاف "عبده" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن المعارض ذات أهمية كبيرة، وركزت عليها وزارة الصناعة، في مختلف القطاعات خلال الفترة الماضية، سواء كانت داخل مصر، والتي تستضيف العديد من الدول، لأجل عقد صفقات تصديرية، ولتسويق المنتجات المصرية داخل المعارض، وهو ما نحجت فيه المعارض الداخلية، وكذلك المعارض الخارجية، عن طريق مشاركة العديد من المجالس التصديرية، والعديد من الشركات فيها، من خلال عرض العديد من المنتجات المختلفة.

اقرأ أيضا.. "القومي للاعتماد": 4 زيارات ميدانية لتحسين الجودة داخل القطاع الصناعي

رفع الحظر عن المنتجات المصرية

من جانبه قال عبدالحميد الدمرادش رئيس المجلس التصديري للحصلات الزراعية، إن هناك العديد من المنتجات الزراعية، شهدت مشاكل خلال الفترات السابقة كانت سبب في فرض حظر من عدد من الدول العربية والأجنبية، من بينها الفراولة والفلفل، إلا أن هناك العديد من المنتجات حققات ارتفاعًا كبيرًا في صادراتها منها البصل والبطاطس.

وأوضح "الدمرادش" أن الصادرات الزراعية حققت أكثر من 500 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالى، مشيرًا إلى أن الجهود الحكومية ساعدت أيضا على زيادة حركة الصادرات من بينها إنشاء هيئة سلامة الغذاء.

اقرأ أيضا..وزير التجارة يتلقى 3 تقارير تفصيلية حول مؤشرات الأداء خلال مارس

بحوث الأسواق الخارجية

من جانبه قال المهندس "طارق قابيل"، إن إعداد بحوث الأسواق الخارجية الهادفة لتنمية صادرات القطاعات الصناعية، لعبت دورًا كبيرًا في تنفيذ استراتيجية الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية 2020، عن طريق تنفيذ برامج مكثفة لتحديث وتطوير الصناعة الوطنية بهدف زيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية بالأسواق العالمية وتحسين أداء القطاع الصناعي.

وأضاف "قابيل" أنه سيتم تشكيل لجان تسيير فرعية لكل دراسة على حدة، تتضمن ممثلي القطاعات من المجالس التصديرية وغيرها، من الجهات المعنية للمشاركة في وضع وإعداد بحوث الأسواق الخارجية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً