اعلان

في الذكرى السنوية لأفضل 100 شخصية مجلة "التايم" تضع "ماكرون" و"بن سلمان" و"كيم كونج أون" في الصدارة.. واوباما يكتب عن طلاب مدرسة "فلوريدا".. و"جاستن ترودو" أفضل قائد شاب في التاريخ

كتب : سها صلاح

أفتححت مجلة التايم البريطانية عددها السنوي بمقدمة عن "كيفية أختيار شخصيات" هذا العام، ولماذا تم أختيارهم، حيث قالت لم تعد القوة هي مقياس أختياراتنا لشخصيات العام، بل الأكثر نفوذاً وشعبية وإثارة للجدل. وقالت إن الرقم القياسي الذي يبلغ 45 شخصًا في هذه القائمة أقل من 40 عامًا ، بما في ذلك أصغر شخص منفرداً في العالم ، والممثل ميلي بوبي براون البالغ من العمر 14 عامًا ،وكما يكتب ستيفن سبيلبرج عن تقديره لجريتا جيرويج ، مديرة ليدي بيرد المرشحة لجائزة الأوسكار.اقرأ أيضاً.. "بن سلمان" يقرر التصعيد ضد قطر1-طلاب مدارس فلوريدا:

كتب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عن طلاب مدرسة فلوريدا الذين قتلوا خلال الهجوم الذي وجع على المدرسة وقتل فيه 17 طالباً، كان من بينهم "كاميرون كاسكي"، "جاكلين كورين"،" ديفيد هوج"،"إيما جونز"،" جونزاليس"،"أليكس ويند".

وقال الرئيس الأمريكي كان رد الفعل الأمريكي تقليدياً على تلك المآساة حيث قمنا كالعادة في أي عمل إرهابي بالصلاة و تقديم الأفكار والحزن والتكهن حو الدوافع، ولكننا لم نقيد الانتشار الواسع للأسلحة و مالكيها لإجراء إصلاحات منطقية، وظل الجدل السياسي محل جمود وشلل.

ولكن في تلك المرة يطالينا أطفالنا وطلابنا بأخذ ثأر زملائهم كلما حلت ذكرى الهجوم المتوحش، فهم أخذوا قرارات وقاموا بتنفيذها وامتنعوا عن التصويت في أي انتخابات بأمريكا، لذا يجب نحن أيضاً كسياسين اتخاذ قرارات، لتكون أمريكا أفضل.

فهؤلاء الطلاب الآن لا يخافون بسهولة بعد رأيتهم لأصدقائهم وهم يقتلون، وهؤلاء هم قادة المستقبل، ليس القادة الموجودن الآن سواء كانوا سياسيين مسالمين أو معلقين كاذبين يروّجون نظريات المؤامرة، فهؤلاء مجرد أفراد يجنون المال من بيع أسلحة الحرب إلى من يستطيع الدفع.

ولكن من خلال الشهادة على المذابح ، من خلال طرح أسئلة صعبة ومطالبة بإجابات حقيقية ، فإن طلاب "فلوريدا" يهزوننا ويجعلوننا غير راضين عن ذاتنا. 

يتم تعريف تاريخنا من خلال دفع الشباب لجعل أمريكا أكثر عدلا ، وأكثر تعاطفا ، وأكثر مساواة بموجب القانون،وهذا الجيل يحتضن هذا الواجب، إذا جعلوا شيوخهم غير مرتاحين ، هكذا يجب أن يكون. يظهر لنا أطفالنا الآن ما أخبرناهم أن أميركا تكون عليه، حتى لو لم نصدقه دائمًا بأنفسنا: إن مستقبلنا ليس مكتوبًا لنا.

اقرأ أيضاً.. روسيا تفجر مفاجأة من داخل الغرف المغلقة في قطر 

2-محمد بن سلمان:

كتبت منال الشريف الناشطة في حقوق المرأة السعودية ومؤلفة "الجرأة في القيادة" والتي سجنت في عام 2011 لقيادتهت سيارة، عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أنه مواجه دائماً، فهو يواجه إيران وقطر ويحارب في اليمن.

لكن داخل المملكة ، هناك تفاؤل حذر، فوريث العرش قد رفع القيود المفروضة على النساء ، مما يسمح لنا بالعمل في مناصب كانت تقتصر على الرجال ، وممارسة الرياضة وحضور المناسبات العامة. 

وفي يونيو سيسمح لنا أخيرًا بالقيادة، وهناك حديث جاد عن ترك النساء يشغلن مناصب سياسية لأول مرة وإلغاء ولاية الذكور كلية.

ويقدر السعوديون تحديه المثير للجدل لثقافة الفساد ، كما قمع الشرطة الدينية التي طالما قمعونا، بالمعنى الحرفي والمجازي.

وقالت في البداية كنت متشككة في رؤية الأمير 2030 لتحديث مملكتنا، فنحن لم نعرف سوى الحكام المسنين ، ولكن القائد الرئيسي هو من عمرنا، وانا سعيدة وأريد أن أرى التغييرات تؤدي إلى إصلاحات سياسية ، حتى الملكية الدستورية وحرية التعبير الكاملة. 

3-جاستن ترودو:

كتب جاند أردن رئيس وزراء نيوزلندا عن "جاستن ترودو" رئيس وزراء كندا، أنه سيكون من الأسماء القليلة على مستوى العالم التي ستصبح محفورة في كتب تاريخنا.

وستكون هذه الأسماء التي تشير إلى التحول في المشهد السياسي لدينا ، عندما سيطر السياسيون الأصغر سنا على مقاليد الأمور وأعلنوا نوعًا مختلفًا من السياسة.

وسيكون جاستين ترودو واحداً منهم، الشباب وحده ليس كافياً، لكن الهام أن يكتسبون الناس برسالة من الأمل والدفء والتسامح والاندماج ، عندما يختار سياسيون آخرون في جميع أنحاء العالم طريقًا أسهل.

اقرأ أيضاً.. الرئيس الأمريكي يتعاقد على سيارة "خارقة بـ15.8 مليون دولار

4-روبرت مولر:

قال بريت مهارا المدعي العام الأمريكي السابق للمنطقة الجنوبية من نيويورك، أن المحقق الأمريكي روبرت مولر أتى بنفس الشجاعة ليحارب الفساد والجريمة في وزارة العدل الأمريكية، بعد أن حارب في فيتنام ومات صديقه في الحرب ، ثم عاد مع نجمة برونزية وجرح أثر طلق ناري.

وفي نهاية المطاف ، تقاعد للممارسة العمل الخاص، لكنه انتقل إلى واشنطن، و فتح مكتب محاماة للعمل في الخنادق كمدعي عام القتل.

عندما انتهت فترة ولايته والتي كانت مدتها 10 سنوات كمدير لمكتب التحقيقات الفدرالي، اختار الاستمرار في الخدمة حتى الآن.

مولير هو متسلق ومحبوب ، وهو تقليدي ومتحرر قانوني، في إحدى المرات ، عندما أعلن عن الاتهامات المشتركة في مؤامرة اغتيال دولية ، أصر علي لارتداء القميص الواقي من الرصاص وأنا مدين له بالكثير.

5-كيم كونج أون:

قال "لي هو " المنشق الكوري الشمالي في كوريا الجنوبية ومؤلف كتاب "الفتاة ذات الأسماء السبعة"، أن العام الجديد أيقظ الأمل في أن كيم جونغ أون قد لا يكون سيئًا للغاية بعد كل شيء: فقد تواصل مع كوريا الجنوبية في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية ، كما وافق على لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، وفي الوقت نفسه توقفت التجارب الصاروخية والنووية. 

كانت لديّ آمال ضعيفة عندما وصلت إلى السلطة في عام 2011 ، علماً أنه كان قد واجه الديمقراطية والرأسمالية في دراسة في سويسرا، لكنه أسوأ من والده

في كوريا الشمالية ، أكثر من 100.000 شخص يواجهون التعذيب والموت في معسكرات العمل القسري ، حيث شهد أحد المنشقين أما مجبرة على إغراق طفلها،كما تُبقي المخيمات وعمليات الإعدام العامة المنتظمة الأشخاص الصم والبكم والمكفوفين في الولاء لنظامه. 

ويقوم الحراس المسلحون الآن بدوريات في النهر الذي هربت منه إلى الصين في عام 1997 ؛ أطلقوا النار مؤخرا على امرأة تحاول عبورها في وضح النهار. 

اقرأ أيضاً.. نتنياهو لإيران: صواريخنا جاهزة للرد

6-إيمانويل ماكرون:

كتبت عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، كريتسين لاجارد المدير الإداري لصندوق النقد الدولي،التي قالت قبل أقل من عام بقليل، صعد الشاب البالغ من العمر 39 عاماً السياسة الفرنسية ليصبح أصغر رئيس للجمهورية الفرنسية على الإطلاق. 

وسرعان ما تضاعفت حركته ، التي بنيت من الصفر في غضون بضعة أشهر ، بفوزه بأغلبية كبيرة في البرلمان ، مما أعطى الحكومة الجديدة تفويضاً للتغيير.

وباستخدام الفرص الفريدة، بدأ الرئيس ماكرون سريعاً في تنفيذ مجموعة طموحة من الإصلاحات التي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي ، وخفض البطالة المرتفعة وتحويل فرنسا إلى اقتصاد أكثر ديناميكية وتنافسية وشمولية.

كما أضافت رؤيته لأوروبا القوية زخما جديدا لجهد التكامل - الذي أصبح أكثر أهمية في عالمنا المجزأ بشكل متزايد.

ويواجه ماكرون عدة تحديات منها الهجرة، والإرهاب، والمناخ، والتحول الرقمي ، وعدم المساواة ، تجبر خطوط الصدع الجديدة على مجتمعاتنا. 

ولكن استناداً إلى السياسات التي نفذها حتى الآن ، فإنني مقتنعة بأن إيمانويل ماكرون يمكن أن يساعد في إيجاد حلول متعددة الأطراف تجعل من الكوكب مكاناً أفضل للجميع.

7-حيدر العبادي:

كتب عنه كارل فيك أحد كتاب مجلة التايم حيث قال أن رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي" أستطاع بعد 3 سنوات إخراج تنظيم داعش الإرهابي من الموصل أكبرمدن العراق، واستعاد المدينة في معركة دامت تسعة أشهر وحشية. 

كان الدعم الجوي الأمريكي ضروريًا ، لكن الجهود الطاحنة من منزل إلى منزل نفذها مقاتلون عراقيون كانوا بقيادة ، في نهاية الأمر ،حيدر العبادي ، رئيس الوزراء الذي وصل إلى السلطة بعد أن سيطر داعش على مساحات كبيرة من البلاد.

اختار العبادي الجنرالات الذين استعادوا المدينة وقاموا بزيارات يومية لقيادة بغداد المشتركة مع احتدام معركة الموصل، التحدي الذي يواجهه العبادي هو جعل الحرب الحامية على داعش بوتقة من أجل إحساس متجدد بقيام دولة، وليس بجولة أخرى من سفك الدماء الطائفي، فإن المنتصر سيكون العراق.

8-صادق خان:

كتب مايكل من شبكة بلومبرج ،عن صداق خان عمدة نيويورك السابق والسياسي المعروف في بريطانيا من أصل باكستاني، أنه في الوقت الذي دفعت مخاوف الهجرة إلى الدفع باتجاه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، انتخب اللندنيون صادق خان ، ابن المهاجرين الباكستانيين، رئيسًا لبلدية المدينة في مايو 2016 ، مما جعله أول مسلم يحتل هذا المنصب في عاصمة أوروبية كبرى. 

وقال لقد التقيت به بعد بضعة أسابيع من انتخابه وأُعجبت بجدول أعماله الطموح، على سبيل المثال: لقد جعل من معالجة تغير المناخ أولوية قصوى، ويوضح كيف يمكن للمدن، من تلقاء نفسها ومن خلال العمل معًا ، أسرعت من تقدمنا.

إنه نجم صاعد يتمتع بمستقبل سياسي مشرق، في مكان ما على الطريق، لن أفاجأ على الإطلاق برؤيته يعيش في 10 داوننج ستريت.

9-إيمرسون منانجاوا:

قال ماير ماوارير ناشط ديمقراطي في زيمبابوي عن رئيس زيمبابوي الملقب بالتمساح أن الانتعاش الذي استقبل نهاية عهد روبرت موجابي الذي دام 37 عاماً ، تحول بشكل طبيعي بما فيه الكفاية إلى آمال لخلفه.

وفي أول 100 يوم له ، تحدث إيمرسون دامبودزو منانجاوا عن إعادة الانخراط ، والصفح ، والديمقراطية والوحدة.

كان رئيس زيمبابوي الجديد هو استمرار للديكتاتور الذي خلعه في النهاية،إنه ينتظر منك التحدث ولا تجيب إلا عند الضرورة القصوى. وكما تعلم موغابي ، فهو صبور للغاية ، ويختار لحظات الرد أو الانتقام بعناية، ووصفه موغابي بأنه رجل لا يسامح أو ينسى بسهولة بالغة.

10-الشيخة حسينة:

قالت ميناكشي جانجولي مديرة قسم جنوب آسيا في هيومن رايتس ووتش، أنها قابلت الشيخة حسينة لأول مرة في التسعينات، عندما كانت تشن حملة شرسة لإنهاء الحكم العسكري في بنجلاديش. 

وكان اجتماعها الأخير في عام 2008، عندما كانت تشن حملة ضد نظام عسكري آخر، في العام التالي أصبحت رئيسة الوزراء بعد فوز ساحق في الانتخابات.

تحمل الشيخة خيرة والدها ، الذي قاد حرب التحرير في بنجلاديش ، لم تكن خائفة من القتال. لذلك عندما بدأ مئات الآلاف من اللاجئين الروهينجا العرقية في التدفق إلى بنجلاديش في أغسطس الماضي هرباً من الفظائع التي يرتكبها جيش ميانمار، قبلت التحدي الإنساني. 

وهي بلد فقير، لم ترحب بنجلاديش بالتدفق الهائل للاجئين في الماضي، ولكنها بالكاد تستطيع أن تعيد الضحايا المتضررين من التطهير العرقي.

ورغم أنها تستحق الثناء ، إلا أن الشيخة حسينة تتعثر بشدة في مجال حقوق الإنسان، وقد ترأست حكومتها عمليات القتل خارج نطاق القضاء والاختفاء القسري ، بما في ذلك حالات الخصوم السياسيين ، ولا تتسامح مع المعارضة. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية