اعلان

وزير الري يفجر مفاجأة عن سد النهضة: "إثيوبيا بنت سد آخر غير اللي اتفقنا عليه"

الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الرى والموارد المائية
كتب : أهل مصر

أكد الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الرى والموارد المائية، أن ملف سد النهضة مر بالكثير من المنعطفات، مشيرا إلى أن مصر واجهت مفاجآت فى ملف سد النهضة، فقد تم الاتفاق فى 2008 على بناء سد فى إثيوبيا، إلا أننا فوجئنا فى 2011 بإعلانها عن سد آخر على النيل الأزرق، غير الذى تم الاتفاق عليه وبمقاسات أخرى.

وقال إن هناك عبئاً على الدولة فى التعامل مع ملف المياه، خصوصاً أنها تعتمد بشكل كبير على المياه العابرة للحدود، بنسبة 97%، فيما تبلغ نسبة مياه الأمطار ملياراً وربع مليار متر مكعب سنوياً، ما يجعل من الضرورى التعاون مع الدول الأخرى.

جاء ذلك على هامش الملتقى الحوارى لحزب الوفد، حيث أكد وزير الري أن مصر قدمت كل الروح الإيجابية وتعاونت فيما يخص السد خلال السنوات الماضية، واتفقت الدول الثلاث على اختيار المكاتب الاستشارية التى تقدم دراسات عن السد، لكن على شركائنا أن يتفهموا مشاكلنا أيضاً، لأنه لا يوجد لدينا مصدر آخر للمياه غير نهر النيل، وحصتنا نحو 55٫5 مليار متر مكعب، رغم أن هناك 7000 مليار متر مكعب من مياه النيل، حصة مجتمعة سنوياً، وأن حصتنا أقل من 1% من حصة نهر النيل».

وأكد الوزير، أن المفاوضات فى قضيه سد النهضة تحتاج إلى صبر، وأن القلق المصرى ينبغى أن يترجم بشكل إيجابى، وبالعمل من الآن على حل المشكلات التى تواجه الوضع المائى فى مصر بالكامل.

وأشار وزير الري إلى أنه يجرى حالياً إعداد دراسة بالتعاون مع جامعة القاهرة، للبحث عن أماكن وجود المياه الجوفية، وإعداد خريطة بها للتوسع فى التنمية العمرانية باتجاهها، لافتاً إلى أن مياه الأمطار رغم قلتها، إلا أنها بالنسبة للدولة مصدر مهم.

وأشار الوزير إلى أن هناك 450 ألف مخالفة على مجرى النيل، واجهتها الدولة بقوة وأزالت منها 350 ألفاً، ثم عادت 50 ألفاً منها مجدداً، لافتاً إلى أن التعديات على نهر النيل من قبيل الفساد، والدولة تجهز حالياً مشروع «ممشى مصر»، وسيكون داخل النيل فى القاهرة والمحافظات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً