اعلان

"وهم التخلص من الطائفية".. العراق على أبواب أزمة في الانتخابات البرلمانية.. "الشيعة" تجهز للحكم المطلق.. والسعودية مستعدة للحوار معهم بعد أن شبهتهم بـ"دمي" إيران

كتب : سها صلاح

مع اقتراب موعد الأنتخابات البرلمانية العراقية ، المقرر إجراؤها في 12 مايو 2018 ، في العراق ، فإن قادة التحالفات الانتخابية المنتظرة في البلاد يعدون بتغييرات سياسية غير طائفية في العراق من خلال اتباع سياسات وأجندات غير طائفية تخدم مصالح كل المواطنين العراقيين.

إلا أن الواقع والظروف القائمة في العراق تشير بقوة إلى أن الطائفية وسياسات الهوية ستبقى قوى فعالة تؤثر تأثيراً عميقاً في تشكيل السياسة الداخلية للعراق في المستقبل.

ووفقاً لتحليل معهد دراسات واشنطن فلم تكن التغييرات الأخيرة في العراق في الطبيعة الطائفية للسياسات الداخلية للبلاد ، ولكن في ميزان القوى الطائفية العرقية التي تحولت بشكل كبير لصالح الشيعة في العراق، منذ عام 2005، حيث اكتسب الشيعة سيطرة مطلقة تقريباً على المؤسسات الحيوية للدولة ، والموارد ، والخطاب الرسمي.

ومن خلال محاربة تنظيم داعش، تمثلت قوات التعبئة الشعبية بقيادة الشيعة لإدارة الأمن والإدارة إلى جانب قوات الأمن العراقية

وفي محافظات العراق السنية ديالى وصلاح الدين والأنبار والموصل. في السنوات الثلاث الماضية ، قام حزب جبهة الدفاع بإشراك العديد من المسلحين القبليين السُنّة والإداريين الحكوميين المنتمون للشيعة، وأجندتهم السياسية للأقاليم السنية العراقية الممنوعة.

وفي ردها على استفتاء استقلال كردستان العراق الذي لم يكن ينصح به في أكتوبر 2017 ، أزالت الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة المناطق المتنازع عليها من السلطة الكردية، بما في ذلك مدينة كركوك المليئة بالنفط ، ووضعتها تحت سيطرة بغداد، وأجبرت الحكومة العراقية الأكراد على تسليم إدارتها للمطارين الدوليين في المنطقة الكردية والمعابر الحدودية الرسمية التي تربط كردستان بالعالم الخارجي بالسلطات الفيدرالية.

ومن خلال هزيمة داعش عسكريًا وتحطيم محاولات الأكراد للاستقلال ، أكدت القوى السياسية الشيعية هيمنتها على العراق. بعض قادة الشيعة في العراق أشادوا بهذه الإنجازات الأخيرة كمكاسب لكل العراقيين في محاولة لإعادة تنشيط القومية العراقية بين السكان العرب من أجل تسهيل شرعية حكومة يسيطر عليها الشيعة في العراق.

لم تكن النجاحات التي حققتها الدولة العراقية التي قادها الشيعة في الاونة الاخيرة ممكنة دون مساعدة صريحة من ايران وتركيا والائتلاف الدولي لمحاربة داعش بقيادة امريكا.

الدول العربية الإقليمية القوية ، مثل السعودية ، التي سبق أن شبهت السلطات الشيعية في بغداد على أنها دمى لإيران ، وبالتالي رفضت التعامل معها ، أظهرت مؤخراً من خلال الأقوال والأفعال أنها على استعداد لفتح صفحة جديدة مع العراق، الحكومة عن طريق استعادة العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية.

لدى الفصائل الشيعية العراقية الآن المزيد من الأسباب لمتابعة وحدة ما بعد الانتخابات،سيركز هذا على ضرب موقعهم المميز في العراق في المستقبل، بعد الانتخابات المقبلة ، من المرجح أن يسود الشيعة كوسطاء القوة الرئيسيين في العراق ، بينما سيبقى العرب السنة والأكراد بلا خيار سوى لعب دور الأخ الأصغر للشيعة في حكم العراق.

الشيعة العراقيون ليسوا متجانسين ومختلف الجماعات والفصائل الشيعية بشراسة ، وفي الوقت المناسب ، يتنافسون على السلطة والنفوذ فيما بينهم.

اقرأ أيضاً.. سعودي يقتل بناته الثلاثة بحي الملاوي في مكة

ومع ذلك ، لا ينوي أي من هذه الفصائل الإطاحة بالنظام العرقي - الطائفي الحالي في العراق لصالح إنهاء الطائفية في البلاد.

أحد العوامل الرئيسية التي وحدت معظم الفصائل الشيعية المتنافسة في العراق منذ عام 2005 كان هدفها حجز منصب رئيس الوزراء العراقي ، وهو أهم موقف سياسي للبلاد بالنسبة للشيعة.

تقريبا كل التحالفات الشيعية القوية التي تشكلت لخوض الانتخابات العامة تؤمن ببناء دولة قوية مركزية لحل مشكلات العراق الرئيسية، هذا سيضمن أن صنع القرار الاستراتيجي في العراق سيبقى في أيدي الفصائل السياسية الشيعية.

إن وجود علاقات مع إيران لم يمنع الفصائل الشيعية العراقية من تطوير العلاقات مع الحكومة الأمريكية، وبالمثل ، فإن الشخصيات والمجموعات الشيعية العراقية القريبة من أجندة الولايات المتحدة لم تصبح عدو طهران في العراق.

قبل صعود داعش في منتصف عام 2014 ، كان رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي ، الذي يقود تحالف دولة القانون ويشتهر بصلاته الوثيقة للنظام الحاكم في طهران ، يتمتع بدعم ودعم واشنطن. وبالمثل ، فإن رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي ، الذي يقود تحالف النصر ويعرف بأنه حليف للولايات المتحدة والغرب ، لا يتحدى النفوذ الإيراني في العراق ، بل يتمتع في الواقع باحترام الدوائر ذات النفوذ داخل النخبة الحاكمة في إيران.

اقرأ أيضاً.. "طلع اللي تحت البلاطة".. أردوغان يهدد رجال الأعمال الأتراك

هناك مستوى عال من الاستياء بين المواطنين الشيعة في العراق مع الأوليغارشية الشيعية الحاكمة ، لكن من السابق لأوانه القول بأن هذا الاستياء الشعبي سوف يترجم إلى قوة تحل محل الطبقة السياسية الشيعية الحالية خلال الانتخابات العامة العراقية المقبلة.

وقد ساهمت الحرب الطائفية والتوترات على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية في ترسيخ المشاعر الطائفية بين المواطنين الشيعة في العراق ، مما جعل من الصعب عليهم الوثوق بالمرشحين والأحزاب غير الشيعية.

بالإضافة إلى ذلك ، مكنت السيطرة على الطبقة الحاكمة الشيعية على الموارد الاقتصادية للدولة من ترسيخ نفسها من خلال شبكات قوية من المحسوبية ، مما لم يترك مجالاً واسعاً أمام منظمات المجتمع المدني الفعالة والأطراف العلمانية للازدهار داخل المجتمع الشيعي. كونها تسيطر على منافذ إعلامية متعددة ، تلعب الأحزاب الشيعية التقليدية أيضًا دورًا مهمًا في صياغة الخطاب الشيعي العام بطرق تخدم مصالحها السياسية.

تفتقر فصائل الشيعة في العراق ، بالإضافة إلى نظرائهم السنة والاكراد ، إلى الإرادة والالتزام الجديين بوضع العراق على مسار تحدد فيه القيم والكفاءات الديمقراطية ، بدلاً من الهوية والاعتبارات الطائفية ، مستقبل العراق السياسي.

وإلى جانب ميل واضح لتأمين مقاليد السلطة في العراق ، يفتقر القادة السياسيون الشيعة إلى استراتيجيات طويلة الأجل وقوية لإدارة بلد متعدد الأعراق ومتعدد الطوائف يقع في أكثر مناطق العالم اضطراباً.

اقرأ أيضاً.. رجل أعمال يكشف لغز الطائرة التي استهدفت القصر الملكي

على سبيل المثال ، لم تقدم الفصائل الشيعية رؤية واضحة تدل على كيفية التوفيق بين مركزية الدولة ومطالب العديد من العرب السنة بتفويض السلطة والحكم الذاتي الإقليمي.

فشلت الطبقة السياسية الشيعية في تقديم اقتراح مقنع وواقعي من شأنه أن يحل القضايا المزمنة بين الحكومة الفيدرالية في بغداد وكردستان العراق ، بما في ذلك تقاسم عائدات النفط العراقي ومسألة الأراضي المتنازع عليها.

بالإضافة إلى ذلك ، لم تقترح الفصائل الشيعية الحاكمة في بغداد استراتيجية شاملة لإعادة إعمار المناطق السنية التي دمرتها الحرب ضد داعش ومنع حدوث التطرف الديني في المستقبل بين العرب السنة، هنا تكمن بعض القضايا الجوهرية التي ما زال يتعين على الطبقة السياسية الشيعية معالجتها لبناء عراق قوي وموحد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف أسباب تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء ساعتين