اعلان

"مأدبة عشاء" ضخمة في البيت الأبيض لأصغر الرؤساء سناً.. "ترامب" يحضر النبيذ و"كيكة الشيكولاتة" لاستقبال ماكرون اليوم.. والرئيسان يخططان لمفاجأة بشأن الشرق الأوسط

كتب : سها صلاح

الآن حان دور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في إنهاء الهجوم الساحر، بعد الترحيب به في العديد من الزيارات خلال جولته في آسيا العام الماضي ، حيث يحتفل اليوم مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمرور 250 عامًا تقريبًا من العلاقات الأمريكية الفرنسية من خلال استضافة الرئيس إيمانويل ماكرون في مأدبة عشاء رسمية في البيت الأبيض يوم الثلاثاء،بعد أشهر، إنها أول زيارة رسمية وأول أمسية كبيرة لحقبة ترامب في واشنطن.

ويقول "جيرمي بيرنارد" سكرتير البيت الأبيض لعام 2014 ، يبدو أنهم يخططون لشئ مذهلاً ،وهي المرة الأخيرة التي تتحدث فيها الولايات المتحدة عن رئيس فرنسي.

ولم يقل البيت الأبيض سوى القليل عن حقيقة أن العشاء سيكون فيه مفاجأة للضيوف، وسوف يقوم ماكرون بتفكيك الخبز مرتين مع ترامب.

وأنهى ترامب سنته الأولى دون استقبال زعيم أجنبي في زيارة رسمية ، مما جعله أول رئيس منذ ما يقرب من 100 عام يقوم بذلك ويزيد من المخاطر يوم الثلاثاء.

اقرأ ايضاً.. "كارديشان" تصف مظاهرات أرمينيا بـ"اليوم التاريخي"

وعادة ما تسعى نخبة واشنطن السياسية والتجارية إلى الحصول على تذاكر العشاء، و سيحضر العشاء اليوم كريستين لاجارد ، رئيس صندوق النقد الدولي ، في الداخل ، كما هو الحال مع رئيس مجلس النواب بول ريان ، ر-ويز ، ووزير الدفاع جيم ماتيس، وقد تمت دعوة زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل من ولاية كنتاكي ، لكن مكتبه قال إنه غير قادر على الحضور.

لم يدعو ترامب أي أعضاء ديمقراطيين في الكونجرس أو الصحفيين ، حسبما قال مسؤول في البيت الأبيض غير مصرح له بمناقشة الترتيبات،لكن سيكون هناك ديمقراطي واحد حاكم ولاية لويزيانا جون بيل إدواردز.

سيأخذ حوالي 150 ضيفًا مقاعدهم في غرفة الطعام الحكومية يوم الثلاثاء ، مما يجعل علاقة أكثر حميمية من تلك التي يقيمها الرئيس باراك أوباما.

قوائم ضيف أوباما مرقمة إلى المئات ، مما يتطلب أن يتم عقد الحدث في جناح خيام مقامة في حديقة الجنوب لأنه لا يوجد مجال في البيت الأبيض يمكن أن يستوعب هذا العدد الكبير من الناس.

وسيتم تقديم السلطات الوتدية وكعكة الشوكولاتة، والنبيذ الأحمر الذي يحبه "ترامب"، وتبقى تفاصيل الموضة سرية حتى يصل الزوجان الأولان إلى نورث بورتيكو ليل الثلاثاء للترحيب بضيوف العشاء.

غالبًا ما استخدمت السيدة الأولى السابقة ميشيل أوباما حفلات العشاء الرسمي لإظهار موهبة المصممين الصاعدين، وقد أشار بعض المصممين إلى سياسة ترامب في رفضهم ارتداء لباس السيدة الأولى الحالية ، وهي عارضة سابقة.

اقرأ أيضاً.. "مايك بومبيو" وزيراً للخارجية الأمريكية.. ماذا بعد؟

ومع ذلك ، فإن الاختيار المحتمل هو ديور ، دار التصميم الفرنسية التي غالباً ما ترتديها السيدة ترامب ، أو هيرف بيير ، الفرنسية الأمريكية التي صممت ثوبها الافتتاحي ونظراتها الأخرى.

كانت المرة الأخيرة التي استضاف فيها رئيس جمهوري نظيره الفرنسي في نوفمبر 2007 عندما رحب الرئيس جورج دبليو بوش بالرئيس نيكولا ساركوزي المطلق حديثا.

أكثر من 100 ضيف يتذوقوا حساء البسكويت ، لحم الغنم مع طماطم الفوندو ، الفاصوليا الخضراء ، طاجن البطاطا الحلوة ، السلطة والحلوى يقدم في غرفة الطعام الحكومية. وكان من بين الضيوف بطل كرة البيسبول الرئيسي توم جلافين وقضاء المحكمة العليا ستيفن براير والشيف الفرنسي جاي سافوي وعدد من السياسيين في لويزيانا.

بعد العشاء ، قام الضيوف بالتجول في القاعة إلى قاعة الشرق لمشاهدة الفنانين في أدوار واشنطن والماركيز دي لافاييت ، الفرنسي الذي خدم في فريق واشنطن في الجيش القاري، ثم قام ساركوزي بجولة في ماونت فيرنون في اليوم التالي.

عندما تنقل سيارة ليموزين من طراز ماكرون في البداية طريق البيت الأبيض صباح يوم الثلاثاء ، سينتظر ترامب ، والسيدة الأولى ، والمسؤولون في البيت الأبيض والإدارة ، ومئات الضيوف المدعوين في الحديقة الجنوبية.

إن مراسم الوصول المليئة بالمتعة هي للرجل الذي أصبح أصغر رئيس في التاريخ الفرنسي عندما تم انتخابه في عام 2017 في سن التاسعة والثلاثين في أول ترشحه لمنصب الرئاسة.

كما تقدم الزيارة إلى ماكرون أول اجتماع له في المكتب البيضاوي ومؤتمر صحفي مشترك للبيت الأبيض مع ترامب، هناك أيضا مأدبة غداء لوزارة الخارجية استضافها نائب الرئيس مايك بنس قبل وصول ماكرون وزوجته لتناول العشاء الرسمي.

بدا أن علاقة ترامب-ماكرون بدأت في البداية الوعرة بمصافحة بيضاء عندما اقترب المذيعون السياسيون لأول مرة في قمة حلف الناتو في بروكسل في شهر مايو الماضي.

لكن من المحتمل أن يكون ماكرون قد أغلق السند بعد أن قبل ترامب دعوته لحضور العرض العسكري السنوي في يوم الباستيل في وسط باريس في يوليو.

كما أخذ ماكرون وزوجته ترامب والسيدة الأولى في جولة في قبر نابليون ونقلهما إلى برج إيفل لتناول العشاء المطل على مدينة النور، قادت التجربة ترامب لطلب عرض عسكري لوسط واشنطن في وقت لاحق من هذا العام.

لكن الشركة المكونة من جزئين حول بعض القضايا المهمة ، بما في ذلك اتفاق باريس بشأن المناخ ، الذي سحبه ترامب الولايات المتحدة من العام الماضي ، والاتفاق النووي الإيراني ، وهو اتفاق متعدد الجنسيات آخر يتطلع ترامب إلى الانسحاب منه.

لقد نجح الرئيس في حشد ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي ، اللذان تعارضا مع ترامب ، لشن عملية عسكرية مشتركة ضد سوريا ردا على هجوم كيميائي واضح هذا الشهر قتل فيه مدنيون سوريون. وما زال ماكرون قلقًا بشأن رغبة ترامب في إخراج القوات الأمريكية من سوريا.

وقال برنارد إن التعرف على ذوقه ، بما في ذلك المعجبون وغير المعجبين ، وحتى الحساسية، هو أحد الأشياء الأولى التي يحاول البيت الأبيض تحديدها لجميع الضيوف.

جاء السكرتير الاجتماعي للسيدة ترامب، ريكي نيكيتا، على متن السفينة في العام الماضي بعد عقدين من التخطيط لتنظيم الحفلات لمقدمي الخدمات التي ضمت عملائها البيت الأبيض ووزارة الخارجية وعديد من السفارات ، بالإضافة إلى العمل في الافتتاحات الرئاسية الخمس السابقة ، بما في ذلك ترامب.

السيدة الأولى ، التي تتحدث الفرنسية ، كما شهدت أيدي تشغيل المطبخ ، متجر الحلويات ومخبز الزهور. وساعدت النساء الثلاث في تنفيذ أكثر من 12 وجبة عشاء رسمية لأوباما.

يمتلك ترامب الفنادق ، بما في ذلك واحدة بالقرب من البيت الأبيض ، ويعرف عن حسن الضيافة.

وتذكر برنارد أنه مثلما كانت الدعوات على وشك الخروج لعشاء 2014 للرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند ، فإن الأخبار كشفت أن هولاند وصديقته التي كانت تعيش منذ فترة طويلة قد انشقت فجأة،سعى موظفو السيدة أوباما إلى الحصول على توضيح حول ما إذا كان هولاند سيحضر موعدًا آخر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاحتلال الاسرائيلي يصيب 11 فلسطينيا ويعتقل آخرين في مخيم نور شمس