اعلان

"موت الحل السياسي": الحوثيون في اليمن يتعهدون بالانتقام لـ"الصمد".. والسعودية: الإرهاب الإيراني يؤدي إلي زوالكم

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

أدان عدد من زعماء الحوثي وأعضاء المجلس السياسي مقتل صالح الصمد رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين بضربة جوية يوم الخميس الماضي في الحديدة على الساحل الغربي لليمن.

وقال الزعيم الحالي للحوثي عبد الملك الحوثي في خطاب متلفز يوم الاثنين ان وفاة صمد ستكون لها عواقب وخيمة.

وقال الحوثي: "هذه الجريمة لن تمر دون عقاب، ولا هذا ولا جرائم أخرى مثل استهداف عرس في محافظة حجة خلفت العشرات من القتلى والجرحى".

كان صمد هو الرجل الثاني في قائمة المطلوبين للإئتلاف ، وقد عرض التحالف 20 مليون دولار مقابل أي معلومات قد تؤدي إلى اعتقاله.

محمد الديلمي ، المحلل السياسي المنتسب إلى الحوثيين ، قال لـ "ميدل إيست آي" إن المجموعة قد تفهم تهديداتها.

وقال الديلمي في إشارة الى شركة النفط في البلاد اليوم أطلق اليمنيون صاروخين ذاتي الدفع باتجاه ارامكو في السعودية، أعلن مجلس الدفاع عن الحوثي حالة من التأهب بعد وفاة صمد وهدد بالرد.

ولد صامد عام 1979 في معقل الحوثي في صحراء صعدة بالقرب من الحدود السعودية، تخرج صمد من جامعة صنعاء ودرس اللاهوت الإسلامي في صعدة، كان تلميذاً لبدر الدين الحوثي ، يعتقد أنه استهل التمرد الحوثي في عام 2004.

ساعد صمد في شن ثورات الحوثيين الثلاثة الأخيرة ضد حكومة المقاطعة في صعدة ، والتي عينتها الحكومة من بين 55 من الحوثيين المطلوبين.

أسس صمد نفسه كمقاتل بلا خوف ونجم سياسي صاعد،عمل مدرساً في محافظة صعدة وعقد عدة مناصب قيادية سياسية حتى ترأس المجلس السياسي للحوثيين في عام 2011.

عندما استولى الحوثيون على صنعاء في عام 2014 ، رشحوه كمستشار للرئيس عبد ربه منصور هادي ، وفقا لاتفاق السلام والشراكة الوطنية ، الذي كان حكومة وحدة تقاسم السلطة بين الحكومة اليمنية السابقة والحوثيين.

في شهر نوفمبر 2014 ، صادق صمد على العديد من التعيينات الوزارية في هادي رغم المعارضة الحوثية.

عندما انهارت حكومة الوحدة الوطنية في أوائل عام 2015 ، مما سمح للحوثيين بالسيطرة على الحكومة بأكملها ، حافظ صمد على دوره كقائد كبير للحوثيين ، وشن هادي حملة عسكرية ضد الحوثيين بمساعدة السعودية والإمارات.

وقد أسفر النزاع حتى الآن عن 10000 حالة وفاة على الأقل وباء للكوليرا أثر على أكثر من مليون شخص.

وقال المتحدث باسم الحكومة راجح بادي لصحيفة الرياض ان الحكومة المنفية في اليمن وصفت وفاته بأنها "ضربة مؤلمة للحوثيين ستحجب دولتهم السياسية والعسكرية بالارتباك."

وقال إن موت صمد يرسل رسالة واضحة إلى الزعماء الحوثيين مفادها أن "الإرهاب الإيراني" سيؤدي إلى زوالهم.

وأضاف أن "وفاة صمد هي رفض للانقلاب وانتصار للبلاد، ففي أيامه الأخيرة ، زار صمد عدة أقاليم ، متحرضاً على الحرب والدمار، داعياً إلى استهداف البحر الأحمر والممرات المائية الدولية".

وقال محلل سياسي آخر في الحوثي مقره صنعاء، إبراهيم السراجي، لـ "ميدل أيست آي" إن موت صمد قد يكون خسارة للحوثيين ، لكنه لن يردعهم عن المضي قدمًا في خطتهم.

وقال: "عندما قُتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، توقف مؤيدوه عن القتال واختفوا من الخطوط الأمامية ، لكن هذا لم يحدث مع مقاتلي الحوثيين".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي