اعلان

"حرب الكلب الثانية" تقود الفلسطيني "إبراهيم نصرالله" إلى "البوكر"

حاز الكاتب الفلسطيني "إبراهيم نصرالله" منذ قليل، على جائزة الرواية العربية "البوكر"، عن روايته "حرب الكلب الثانية" من قبل الأمانة العامة لجائزة البوكر العربية في حفل أقيم فى فندق فيرمونت باب البحر بأبو ظبي فى دورتها الحادية عشرة.

وحاز "إبراهيم نصرالله" على جائزة مبلغ نقدى قيمته 50,000 دولار أمريكي أي ما يقرب من مليون جنيه، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية.

وتعد رواية "حرب كلب الثانية" صادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون، وتتناول تحوّلات المجتمع الواقعية بأسلوب فنتازي يفيد من العجائبية والغرائيبية أقرب إلى رواية الخيال العلمي، مع التركيز على تشوهات المجتمع وبروز النزعة التوحشية التى تفضى إلى المتاجرة بأرواح الناس فى غياب القيم الخُلُقية والإنسانية.

ومن المعروف أن "إبراهيم نصرالله" من مواليد عمان عام 1954 من أبوين فلسطينيين اقتُلعا من أرضهما عام 1948، بدأ حياته العملية معلمًا في المملكة العربية السعودية، ثم عمل في الصحافة بمجرد استقراره في عمان، ومؤسسة عبد الحميد شومان، وتفرغ للكتابة عام 2006.

نشر له حتى الآن 14 ديوانًا شعريًا و 14 رواية، أبرزها رواية "زمن الخيول البيضاء" التي حازت على افضل رواية فلسطينية في القائمة القصيرة لجائزة ميدل إيست مونيتور بلندن، و"قناديل ملك الجليل" المرشحة في القائمة الطويلة للجائزة عام 2013، كما ترجمت له ثلاثة كتب إلى الإيطالية ورواية إلى الدنماركية وأخرى للتركية. ونصر الله إلى ذلك، رسام ومصور، وقد أقام أربعة معارض فردية في التصوير.

نال نصر الله 8 جوائز، من بينها جائزة سلطان العويس المرموقة للشعر العربي عام 1997؛ واختيرت روايته "براري الحُمّ" من قبل صحيفة الجارديان البريطانية كواحدة من أهم عشر روايات كتبها عرب أو أجانب عن العالم العربي. عام 2012 نال جائزة القدس للثقافة والإبداع التي تمنح لأول مرة تقديرًا لأعماله الأدبية. فازت روايته "أرواح كليمنجارو" (2015) بجائزة كتارا للرواية العربية عام 2016.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم