اعلان

أكذوبة صرف الأمطار تحرج الحكومة.. أمطار الربيع تغرق القاهرة.. والإسكان: انقطاع الكهرباء السبب

كشفت أمطار الربيع التي انهالت بالخير على مدن القاهرة الكبرى اليوم وأمس الثلاثاء قصور في منظومة صرف الأمطار التي انتهت وزارة الإسكان من تنفيذها منذ عامين والتي قام بتنفيذها الجهاز التنفيذي لتعمير القاهرة الكبري .

واستهدف المشروع الذي وصلت تكاليف بعض مراحله إلى نحو 100 مليون جنيه نفذتها شركة المقاولون العرب لتغطية صرف الامطار فى محافظات القاهرة الكبرى الثلاثة وتضمن الشوارع الرئيسية ومطالع ومنازل الكبارى والانفاق لجعها آمنة تماماً من تجمع المياه أو التكدس المرورى فى حال نزول امطار.

انفراد..وزارة الإسكان تتراجع عن طرح أراضي بمشروع "بيت الوطن"

وتضمنت آخر مراحل المشروع تنفيذ 800 نقطة بتكلفة وصلت وقتها إلى نحو 100 مليون جنيه هى تكلفة تنفيذ النقاط التي يخدمها ما يزيد على 20177 متر طولي مواسير باقطار مختلفة فى محافظة القاهرة فقط ويتم صرفها على خطوط الصرف الصحي أو البيارات وأماكن تجمع المياه وتضمن المشروع في محافظة الجيزة 40 نقطة والقليوبية 70 نقطة.

من جانبه أكد المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن، بأنه منذ اللحظات الأولى لهطول الأمطار تواجد رئيس جهاز المدينة، ومسئولو المرافق، بالمعدات، لمتابعة شقط المياه من الشوارع، ومنذ الأمس وحتى اليوم، لم يترك هؤلاء المسئولون مواقع العمل، وتمت الاستعانة بشفاطات من شركات مياه الشرب والصرف الصحى من المحافظات القريبة، حيث يعمل حاليا 10 شفاطات، بخلاف 10 شفاطات أخرى فى الطريق، والموقف الحالى هو رفع المياه من معظم المناطق المتجمعة بها، وجار استكمال العمل بباقى المناطق، مشيرا إلى أن هناك غرفة عمليات على أعلى مستوى، من مسئولى الرقابة الإدارية، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وجهاز المدينة، تتابع أولا بأول جهود مواجهة هذه الظاهرة الجوية، وتقوم بالتنسيقات اللازمة.

اقرأ أيضًا.. الأرصاد: الساعات القادمة هى الأشد فى سقوط الأمطار (فيديو)

وأوضح أنه نظرا للظروف الجوية التى حدثت أمس الثلاثاء، فقد تعرضت مدينة القاهرة الجديدة، لأمطار غزيرة، بكميات غير مسبوقة، تسببت فى انقطاع التيار الكهربائى عن عدة مناطق بالمدينة، وهو ما أدى إلى تعطل بعض روافع الصرف الصحى، التى تخدم المدينة، وتراكم مياه الأمطار، ولذا كان من الضرورى قطع المياه عن بعض المناطق بالمدينة، لتخفيف الضغوط عن الخطوط والروافع، التى يتم تشغيلها بالديزل، وتم قطع المياه لبعض الوقت بالمدينة.

من جانبه قال الخبير الاستشاري المهندس محمد حسين إن مشروعات صرف الأمطار يتم تنفيذها وفقاً لمتوسطات نزول الأمطار في كل منطقة مشيراً إلى أنها تدرس وفقاً لمعدلات مدروسة وأرقام واضحة يتم عمل التصميمات على أساسها حتى تستطيع استيعاب الأمطار .

وأضاف ان الوزارة تقوم بتنفيذ المشروع منذ صيف 2014 من 4 سنوات منذ أزمة الإسكندرية الشهيرة والتي نتجت عن عدم وجود صيانة لشبكات صرف الأمطار هناك .

وأكد المهندس مصطفى فهمي رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة أن المدينة مخدومة بشكل جيد بشبكات صرف الامطار ولكن إنقطاع التيار الكهربائي أدي إلى توقف المحطات وتكدس المياه بسبب زيادة كميات المياه عليها مشيراً إلى انه تم إعلان حالة الطوارئ في المدينة بعد تعرضها لموجة من السيول أمس الثلاثاء.

وأضاف أن الجهاز مستمر في شفط المياه من الشوارع بعدد تراكم المياه في الشوارع بشكل أوقف بعض الطرق المؤدية للمدينة.

وكان المهندس منصور بدوى رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحى للقاهرة أعلن صباح اليوم في تصريحات صحفية الانتهاء من شفط مياه الأمطار التى شهدتها المحافظة أمس.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم