اعلان
اعلان

في ذكرى تحرير سيناء.. 5 أعمال جسدت بطولات تحرير سيناء على الشاشة الفضية

عقب الإنتصار فى حرب 6أكتوبر 1973 احتفل الشعب المصري عام 1982 بتحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلى، واكتمل التحرير عندما رفع علم مصر على طابا آخر بقعة تم تحريرها من الأرض المصرية في عام 1989.

لم تكن القوى الناعمة المتمثلة في السينما والمسرح والفنون بمختلف أنواعها بمعزل عما يمر بالوطن من أوجاع، وأنتصارات، ولم تغفل السينما المصرية أن تقدم انتصارات أكتوبر التى أبهرت العالم كله، فى كثير من الأعمال الفنية التى تركت بصمة قوية فى السينما، والمشاهد التي رصدت فكرة الحرب، والهزيمة، والإستشهاد، والإنتصار، وتضمنت سرد تفاصيل الأحداث التى مازالت عالقة فى أذهان الشعب المصرى ومن تلك الأعلام.

"الرصاصة لا تزال فى جيبى"

يعد فيلم "الرصاصة لا تزال فى جيبى" إنتاج عام 1974، من أبرز الأفلام التى تناولت الفترة مابعد نكسة عام 1967، ويقوم بدور البطولة كلا من الفنانين محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم.

وأهم مشاهده هو المجند في الجيش المصري "محمد"، الذى يعود بعد نكسة عام 1967، وخلال فترة إقامته في غزة الفلسطينية لدى أحد الفلسطينيين الذين يساعدون الجنود على الإختباء ويتعرف على أحد الأشخاص ولكنه شك في ولائه لإسرائيل، ليعود إلى قريته مرة أخرى وتتوالى الأحداث.

"الطريق إلى إيلات"

وكان المشهد الأشهر في فيلم "الطريق إلى إيلات"، إنتاج عام 1993، هو مشهد الفنان نبيل الحلفاوي، حيث كادت العملية تفشل بسبب خطأ في إحدى معدات التفجير المقرر أستخدامها في تدمير السفينة "إيلات"، إلا أن الحلفاوي أستطاع توسيع احدى معدات القنابل وتفادي الخطأ،والفيلم هو العمل الأخير للفنان الراحل صلاح ذو الفقار.

أقرأ أيضاً..محفوظ يكشف أخر تطورات الحالة الصحيه للإعلامي حمدي قنديل

"إعدام ميت"

فيلم "إعدام ميت"، ضم العديد من النجوم من بينهم الفنانة بوسي، محمود عبدالعزيز، يحيى الفخراني، ليلى علوي، ويقدم فيه محمود عبدالعزيز دورين متناقضين، وهو ضابط الاستخبارات المصرية "عز الدين"، والجاسوس "منصور مساعد الطوبي"، الخائن للوطن، وتم أكتشافه واعتقاله من قبل الإستخبارات المصريّة عام 1999، وتصادف المخابرات بوجود شبه شكلي بين منصور الخائن وضابط المخابرات "محيي الدين"، وهو ما جعل القائد والذي جسده الفنان الكبير "فريد شوقي"، بدس الذابط وسط الموساد الإسرائيلي بدلاً من الجاسوس الذي تم التحفظ عليه.

"أبناء الصمت"

يعد فيلم أبناء الصمت الذي لعب بطولته محمود مرسى، ومجموعة كبيرة من الفنانين، منهم محمد صبحي، حمدي أحمد، محمد لطفي، السيد راضي، سيد زيان، أحمد زكي، علامة فارقة فى تاريخ الأفلام التى رصدت تلك الفترة من الناحية العسكرية.

ومن أهم مشاهد الفيلم هي محاولات الجنود في الحربيه المصرية الأخذ بالثأر بعد النكسة، تنفيذ عملية فى الجبهة الإسرائيلة تستمر لفترة طويلة، وشارك فى الفيلم، نور الشريف وأحمد زكى.

"أغنية على الممر".

ومن أبرز ما قدمته السينما المصرية عن نكسة 5 يونيو فيلم "أغنية على الممر"، الذى أنتج عام 72 ولعب بطولته الراحل محمود مرسى، رصد الفيلم الهزيمة وما تلاها، ومن أهم مشاهد الفيلم يوم عندما ظل مجموعة من الجنود المصريين محتجزين فى ميدان الحرب بأحد الممرات، لا يستطيعون التواصل مع مركز القيادة وفى نفس الوقت يحاولون الصمود وكسب بعض الوقت، بل والهجوم أحيانا على بعض الدبابات الإسرائيلية، ولكنهم يبذلون قصارى جهدهم حتى يتبقى جنديان فقط، لينتهى الفيلم باستمرار الحرب حتى وإن خسر المصريون فى إحدى المعارك.

"الصعود إلى الهاوية"

يدور الفيلم حول شخصية تدعي «عبلة كامل» وهي عميلة مصرية يتم تجنيدها من قِبل المخابرات الإسرائيلية في فترة حرب الاستنزاف لتتجسس على مصر، تم كشفها في باريس، وتم خداعها لتسافر إلى بلد عربي، فاستلمتها المخابرات العامة المصرية لتطير بها إلى مصر، حيث أحيلت إلى المحاكمة وتم إعدامها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً