اعلان

اليمن "الحزين" يحترق.. قلق بعد وفاة صالح الصماد.. وتحذيرات من اشتعال قصور ومؤسسات في السعودية

صالح الصماد
كتب : سها صلاح

قال محللون إن مقتل صالح الصماد ضربة قوية للحوثيين في اليمن محذرين من أن السعودية تخاطر برفع شبح مزيد من عدم الاستقرار في البلد الذي مزقته الحرب، وفقاً لموقع theodysseyonline الأمريكي.

وقد التحق الصماد ، الذي كان مدرسًا سابقًا بالمهنة ، بالجناح السياسي للحوثيين في أوائل عام 2000 بعد مقتل اثنين من إخوته في الغارات الجوية التي تقودها الحكومة.

من خلال رتبهم، تم انتخابه قائداً للمجلس السياسي الأعلى في يوليو 2016، بعد أن أنشأ الحوثيون حكومة لإدارة العاصمة ، صنعاء ، ومناطق أخرى كانوا قد استولوا عليها سابقاً.

وعلى الرغم من أنه لم يكن قائداً عسكرياً، إلا أن الصماد استمر في احتلال المركز الثاني في قائمة المطلوبين للإئتلاف ، حيث عرض السعوديون مبلغ 20 مليون دولار مقابل أي معلومات قد تؤدي إلى اعتقاله.

-عام التفوق البالستي:

في بداية شهر أبريل ، سمى الصماد عام 2018 "عام التفوق البالستي"، وتعهد بإطلاق صاروخ واحد على الأقل عبر الحدود كل يوم رداً على الغارات الجوية بقيادة السعودية.

على الرغم من خطابه الغاضب، اعتبره الكثير من اليمنيين "معتدلاً" وكان مستعدًا للمشاركة في محادثات السلام وإنهاء حرب السنوات الثلاث التي شهدتها البلاد والتي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 10 آلاف شخص وترك 22 مليون يمني في حاجة ماسة إلى العمل الإنساني.

كان أكبر عدد من أعضاء الحوثيين الذين ماتوا خلال الصراع المستمر منذ ثلاث سنوات، قد رُوِّض مقتل الصماد من قبل مسؤولين كبار في الحوثي.

لكن مع معلومات حول مكان القيادة التي تخضع لسيطرة مشددة ، وفقط قلة من الناس على علم بحركاتهم ، سرعان ما توصلت شخصيات قريبة من الحكومة اليمنية إلى الإيحاء بأن الدائرة الداخلية للحوثيين قد تعرضت للخطر.

"لا أحد يعرف حقا كيف تحرك قيادتهم، لذلك ربما يكون قد تم اختراقهم على أعلى مستوى - وهذا يمكن أن يؤثر عليهم في المستقبل".

اقرأ أيضاً.. تحذيرات من اشتعال قصور ومؤسسات في السعودية

-الخلف متشدد:

مثلما أعلنوا عن مقتل الصماد ، قال المتمردون إنه تم استبداله بمهدي المشاط، وهذا يهدد ما أجراه المسؤولون السعوديون لشهوراً من المحادثات السرية مع الحوثيين في عمان، والتي يمكن أن يتم نسفها بعد قيادة "المشاط".

وقال أسامة الروهاني ، مدير برنامج مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية ، "إن مشاط متشدد"، حيث كان الصماد جيداً على الأقل في بناء الولاءات بالإضافة إلى إطفاء الحرائق داخل الحركة الحوثية.

-خطة محادثات السلام في السؤال؟

قال "مارتن غريفيث"، مبعوث الأمم المتحدة المعين حديثًا إلى اليمن، إنه سيضع إطارًا جديدًا لإعادة إطلاق المفاوضات بين الائتلاف والمتمردين.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن محمد عبد السلام الزعيم الحوثي الكبير قد يواصل لقاء مسؤولين سعوديين لاجراء محادثات سلام في عمان لكننا نتحمل مسؤولية الانتقام لمقتل صامد.

وقلل بيتر ساليسبري، وهو زميل استشاري رفيع المستوى في جامعة تشاثام هاوس في المملكة المتحدة ، من دور الصماد في الحركة.

قال ساليسبري للموقع "من حيث قراره جعل السلطة على أساس يومي فانه أصبح أكثر فأكثر صوريا من شخصية رئيسية."

اقرأ أيضاً.. إيران: مستعدون للدفاع عن السعودية

وأضاف صامد جاء من الجناح السياسي للحوثيين ومع استمرار الحرب استولى الجناح العسكري وهو الجناح الاكثر تطرفا على الحركة، وما نشهده الآن هو الخروج من العديد من الشخصيات السياسية وتوحيد المتشددين العسكريين.

ومع عدم وجود أي علامات على تراجع القتال ، لا يزال المدنيون في اليمن يعانون من أحد أكثر الصراعات تدميراً في العالم .

وتسبب نقص الغذاء والأدوية على نطاق واسع في ما وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العال

شن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والسعودية الحرب على اليمن لهزيمة جماعة مسلحة شيعية تسمى الحوثيين، استولى الحوثيون على السلطة في صنعاء ، عاصمة اليمن ، في عام 2014 وركزوها في عام 2015.

في مارس-أبريل ، أصدر ولي عهد المملكة العربية السعودية ، محمد بن سلمان ، غارات جوية على اليمن تستمر بتنفيذها اليوم.

هذه الإضرابات لا تعرف الرحمة ، حيث تضرب المدارس والمستشفيات والمباني السكنية والموانئ والجسور والطرق. مع منع الوصول إلى الإمدادات الأساسية ، تم إجبار 2.9 مليون شخص من منازلهم ، و 17 مليون شخص يواجهون المجاعة ، و 7 ملايين شخص لا يعرفون متى سيحصلون على الوجبة التالية.

تعتمد اليمن على الواردات البحرية لأكثر من 80 % من إمداداتها الغذائية السنوية،ووفقًا لشبكة أنظمة الإنذار المبكر للمجاعة (FEWS Net) ، فإن "الإغلاق المطول للموانئ الرئيسية قد أدى إلى تدهور غير مسبوق في الأمن الغذائي إلى المجاعة (المرحلة الخامسة من التصنيف الدولي للبراءات) عبر مناطق واسعة من البلاد".

تواجه مناطق تعز والحديدة أخطر آثار لأزمة الجوع ، حيث يتوقع أن يموت 10 آلاف طفل هذا العام في كل منطقة ".

من المهم أن نلاحظ أن المجاعات لا تقتل الناس بسبب نقص الغذاء. بسبب القيود المفروضة على الواردات ، ارتفعت أسعار الوقود والمواد الغذائية الأساسية بشكل صاروخي.

كما أن نقص السلع الطبية المستوردة يهدد خيارات العلاج لأولئك الذين يحاربون الأمراض التي تهدد الحياة، لا يمكن مكافحة انخفاض كبير في توافر الغذاء والدواء والوقود من خلال المساعدات الإنسانية. يساهم إهمال اليمن من قبل السعودية والولايات المتحدة في خسارة كبيرة في الأرواح ، وخراب شديد ، وظلم عميق للبشرية.

وفي سياق متصل قالت قناة الميادين أن الجيش اليمني المتحالف مع جماعة الحوثيين دعا الشركات الأجنبية إلى "مغادرة الأراضي السعودية فورا"، محذرا من أن "قصور ومؤسسات ذات أهمية سوف تشتعل داخل المملكة وقد أعذر من أنذر".

وأدى رئيس المجلس السياسي الأعلى المعين مهدي المشاط، اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب خلفا لصالح الصماد، الذي قتل إثر غارة جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، على محافظة الحديدة، الخميس الماضي.

وأكد المشاط، في كلمة له في مجلس النواب، أن "مشروع الشهيد الرئيس الصماد لبناء الدولة تحت شعار "يد تحمي ويد تبني" هو مشروع المرحلة المقبلة"، وفقاً لقناة "المسيرة".

وقال، إن مقتل الصماد جريمة استهداف لرمز من رموز اليمن، محملا "الإدارة الأمريكية والنظام السعودي الوقوف وراء عملية الاغتيال"

وأضاف أن "العدو أرادها حربا مفتوحة وعليه تحمل تبعات ذلك، وأنه يفاقم أخطاءه ويضاعف حجم التطابق والتشابه بينه وبين حلفائه من القاعدة وداعش".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً