اعلان

حالة العالم العربي ملخصة في صور القمة العربية السابقة.. "ذا هيل": الشرق الأوسط سيشهد صراعاً كبيراً.. والأمل في مصر وحدها

كتب : سها صلاح

سوف يكون صيفًا حارًا طويلًا في الشرق الأوسط، فاستمرار الحروب الأهلية في سوريا واليمن ، والتوتر على الحدود بين إسرائيل وغزة ، والاتفاق النووي الإيراني الذي تم تمديده أو إنهائه ، وفتح الشهر المقبل للسفارة الأمريكية الجديدة في القدس، كل هذا سيؤجج الصراع في الشرق الأوسط.

كيف سيمر كل ذلك؟ توفر القمة العربية الأخيرة في مدينة الظهران السعودية فرصة لتقييم حالة العالم العربي ، التي تضم العديد من الحلفاء الأمريكيين المهمين ، ومدى قدرة واشنطن على المساعدة.

ولكن القمة لم تأتي كما ينبغي، حيث كان هناك 23 شخصا يمثلون 21 عضوا في جامعة الدول العربية ، وعادة ما يكون 22 عضوا لكن عضوية سوريا معلقة.

جانب آخر لافت للنظر للصورة هو أن العديد من هؤلاء الأعضاء هم من كبار السن، العاهل السعودي ، البالغ من العمر 82 عاما ، المغرب وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة بدائل بدلا من رؤساء الدول ، وجميعهم قد أبلغ عن مشاكل صحية.

لقد مضى الآن أكثر من سبع سنوات على الأحداث التي أصبحت تعرف باسم "الربيع العربي"، الأمل في أن الشرق الأوسط سيكون أفضل أصبح يتلاشى، فلم تقم القمة شيئاً جديداً.

ومن اللافت للنظر أن الأنظمة الملكية كانت أكثر قدرة على تحمل الضغوط والتوترات الناجمة عن هذه الانتفاضات من الجمهوريات، لكن أي شخص يأمل في "الديمقراطية" و "الحرية" يبدو الآن ساذجاً.

سوريا وليبيا واليمن هي أمثلة قاسية لما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ، بالطبع ، ساعد وجود قوات أمن داخلية فعالة وموالية، أولئك الذين لديهم عائدات نفطية كبيرة يميلون إلى أن يكونوا أفضل من غيرهم ، لكن ليس دائماً - كما يظهر مثال ليبيا.

ما يمكن أن يثير غضبًا كبيرًا بشأن المخاوف الرسمية للعالم العربي هو أن القادة يجب أن يناقشوا بموضوعية التهديد الذي تشكله إيران ، لكنهم حققوا الاتفاق في الظهران فقط من خلال كسب السم على الولايات المتحدة.

كانت القضية الفلسطينية هي "الأولوية الرئيسية للوطن العربي ككل" وأعطيت المكانة العليا في البيان الختامي لما سمي "قمة القدس".

اقرأ أيضاً.. "شارل إيبدو" تدعو إلى حذف آيات من القرآن

كان قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل "غير قانوني" و "الحالي".

لكن رغم كل هذا ، فإن جامعة الدول العربية أدانت إيران أكثر من الولايات المتحدة وإسرائيل ، باستخدام صيغة مثل "ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران" ، و "التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية" ، و "نحن نطالب إيران بالانسحاب".

الميليشيات والعناصر المسلحة من جميع الدول العربية ، وخاصة سوريا واليمن. ”من حيث الفقرات التي تشير إلى خطاياها ، كان لدى إيران الشرف المشكوك فيه بتسجيل أعلى النتائج.

إذن كيف يمكن لواشنطن توجيه مخاوف العالم العربي دعماً لسياسة الولايات المتحدة وليس ضدها ، وكذلك تقليل تأثير التطورات غير المتوقعة وغير المفيدة؟ الإجابة المختصرة هي تجاهل - أو بالأحرى ، الاستمرار في تجاهل - تصريحات جامعة الدول العربية ، وهي مؤسسة مشهورة بمكابحها بدلاً من الاختراقات.

اقرأ أيضاً.. القاهرة تجذب المستثمرين بارتفاع عائد السندات

قد يكون استنتاجًا سريعًا من قمة الظهران هو أن تركيزها على القدس ربما كان تصحيحًا من جانب الملك السعودي طبقًا للملف الذي قدمه م.ب.س ، وخليفته المعين ، خلال رحلة إم بي إس الشهر الماضي إلى الولايات المتحدة ، حيث تعليقاته العامة حول السماح للاسرائيليين بأن يعيشوا "على أرضهم" اندلعت مع المؤتمر العربي.

لكن قد يكون هناك حكم أكثر تفصيلاً هو أن القمة عززت فقط القيادة السعودية للعالم العربي - واتجاه السياسة السعودية هو مواجهة إيران.

إن إعطاء الأولوية للقضية الفلسطينية وقضية القدس ربما كان مجرد تمويه. بعد كل شيء ، بدأت المملكة الشهر الماضي للسماح لطائرات اير الهندية في طريقها إلى تل أبيب بالتحليق فوق أراضيها.

هل يمكن أن يستغرق الأمر وقتاً طويلاً قبل منحه الإذن ذاته لشركة الطيران الإسرائيلية "العال" ، أو على الأقل حصة في شركة الخطوط الجوية؟

مرة أخرى ، فإن النظر في مستقبل الشرق الأوسط يعود إلى الدور الذي يلعبه الـ محمد بن سلمان الملك السعودي المنتظر، والأمل حالياً في مصر وحدها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في ذكرى تحريرها.. القطارات تعود إلى سيناء وتعبر كوبرى الفردان الجديد "صور"