اعلان

5 خطوات تحميك من مخاطر الاستثمار فى الأوراق المالية

كتب : أهل مصر

تتوقع أغلب بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط وأفريقيا، أن تحقق البورصة المصرية أفضل أداء بين الأسواق الناشئة الأسرع نمواً خلال 2018 بدعم من الخفض في معدلات الفائدة وتسارع معدلات النمو الاقتصادي، حيث يرون أن 2018 هو عام الاستثمار بالبورصة.

تابع تفاصيل: محمد فريد: 25 مليار جنيه مشتريات الأجانب منذ تحرير سعر الصرف

وفى هذا الأطار يرصد «أهل مصر» النصائح الخمس لراغبي الاسثتمار بالبورصة المصرية، فأمامك الآن خيارين أولهما الاعتماد على نفسك إذا كنت مزود بمعرفة آليات التداول على الأسهم، والثاني اللجوء لشركة سمسرة يمكنها إدارة محفظة الأسهم الخاصة بك.

فإذا كنت تفضل الخيار الأول فعليك اتباع الأتي :-

1- معرفة مصطلحات سوق الأوراق المالية

لفهم سوق البورصة وأدوات الأدوات عليك الاطلاع على بعض المفاهيم كـ القيمة السوقية للأسهم، متوسط سعر السهم - سندات الصك- صناديق المؤشرات- حقوق الاكتتاب...إلخ.

2- حدد المدى الزمني للاستثمار

عليك تحديد المدة الزمنية التي ستبقى فيها استثماراتك بالسوق ، فالإطار الزمني يتحدد بمقدار احتياجك للعائد سواء قصير أو طويل الأجل.

3- لا تضع البيض فى سلة واحد

عليك التنويع محفظة استثماراتك فقم باختيار أنواع مختلفة من أسهم الشركات التي ترغب الاستثمار بها في انتشار أموالك على استثمارات مختلفة يُمكنك من الحصول على عائد كبير وتجنب المخاطر المرتفعة.

4- الاطلاع على أبحاث المحللين

فتحليل أداء السهم امرا ليس سهلا وخاصة إذا كنت حديث التجربة لذا فعليك الاطلاع على أبحاث محللين حول الشركات المختلفة لتقييم أداء أسهمها فينصحك الخبير سواء بالشراء او البيع او التمسك.

5- ملاحظة استثماراتك

عليك بالمراقبة الدائمة في سوق الأوراق المالية متغير وفي تقلب دائم ، ولكن احذر بالمراقبة الدقيقة فقد تدفعك أحيانا إلى اتخاذ قرار سيلحق بك الخسائر..فراقب أداء الأسهم على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: البورصة تتجاوز التريليون جنيه للمرة الأولى.. ما هي الأسباب؟ (تقرير)

أخيرا هناك طرق مختلفة لكي تشتري بها أسهم ولكن لكل منها مميزات وعيوب فإذا كانت خبرتك محدودة في كيفية إدارة استثماراتك في البورصة فيمكنك اللجوء لشركة سمسرة فيقدم لك السمسار إرشادات ويقوم بالرد على استفساراتك الاستثمارية المختلفة مقابل عمولة يحددها السوق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مقابل الإفراج عن 500 أسير.. قراصنة يهددون وزارة الدفاع الإسرائيلية بنشر معلومات حساسة عن الجيش