اعلان
اعلان

خطوات للوقاية من الإصابة بـ"بطانة الرحم المهاجرة"

تعاني بعض الفتيات أحيانًا من بعض المشاكل في الجهاز التناسلي، والتي قد يجهل البعض الأسباب، لكن من الممكن أن يكون هذا الألم نتيجة الإصابة بـ"بطانة الرحم المهاجرة".

ويقول الدكتور "هشام الشاعر" أستاذ واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري والعقم بكلية طب جامعة القاهرة، أنه من الممكن أن تصاب الفتيات بـ"بطانة الرحم المهاجرة" وهي عبارة عن خروج للأنسجة المكونة للرحم من مكانها الطبيعي، وذهابها إلى أعضاء أخرى، كالمبايض وقناة فالوب، ويبدأ تأثير هذا الانتقال في فترة الدورة الشهرية.

ويضيف "الشاعر" أنه عند حدوث هذا في الوضع الطبيعي يجب أن تنسلخ هذه الأنسجة من بطانة الرحم، وتخرج مع دم الدورة الشهرية إلى الخارج عن طريق المهبل.

وتابع "أما الفتاة المصابة بهذه المشكلة فإن أنسجة الرحم لا تخرج إلى الخارج، بل تبقى ملتصقة في العضو الذي التصقت به، مما يؤدي إلى نزفها في ذلك المكان الذي توجد فيه، ليتجمع الدم بعد ذلك ويكون أكياس من الدم، ويعتبر هذا العرض من الأمراض السرطانية، إلا أنه في أغلب الأحيان قد يتسبب بالعقم للفتيات أو التأخر في الإنجاب".

ويؤكد "الشاعر" أن أعراض الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة تتمثل في التالي:

1- الإحساس بألم شديد أثناء الدورة الشهرية.

2- الإحساس بألم أثناء العلاقة الحميمة وعدم الرغبة فيها

3- في حال استقرت الأنسجة على الجدار الخلفي للمهبل أي على مقربة كبيرة من المستقيم، فإن ذلك يسبب ألم بعد عملية التبرز.

4- وفي حالة استقرار هذه الأنسجة على الجدار الأمامي للمهبل تكون على مقربة من المثانة فإن هذا يؤدي إلى حدوث آلام أثناء التبول.

5- أما إذا انتقلت هذه الأنسجة إلى الحالب فإن ذلك يسبب آلام في منطقتي الظهر والخصر.

6- عند انتقال الأنسجة المهاجرة إلى الأمعاء فإن ذلك يسبب المغص والقيء والإسهال. يستطرد دكتور "هشام الشاعر " قائلا يتمثل علاج بطانة الرحم المهاجرة في الخطوات التالية :

1- تناول الأدوية التي تعمل على تسكين الآلام، فمن شأنها التخفيف من حدة الألم خاصةً في فترة الدورة الشهرية.

2- اتباع العلاج الهرموني والذي يشتمل على حبوب منع الحمل، وتناول هرمون الأندروجين، والذي يكون على شكل حبوب لفترات طويلة ، ويكون له دور كبير أيضا في تحفيز الغدة النخامية على إفراز هرموناتها المنشطة للمبايض.

3- اتباع العلاج الجراحي فإذا كانت المرأة في سن الخصوبة ولديها رغبة في إنجاب الأطفال، فستتم إزالة هذه الأنسجة المهاجرة والملتصقة والأكياس الدموية المتكونة باستخدام المنظار البطني.

أقرأ أيضًا.. دراسة أمريكية: "النساء لسن نكديات وهن أذكى من الذكور"

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً