اعلان

مصر تعيد "أمجاد السياحة".. المتحف المصري يستقبل 5 ملايين زائر سنوياً 2022.. و400 إسترليني عقوبة التحرش بالسياح

كتب : سها صلاح

على بعد كيلومترين من اهرامات الجيزة، يفتتح مبنى زوار المتحف الكبير في نهاية العام ، وقد وضع حجر الأساس عام 2002 على يد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، وفقاً لصحيفة زوددويتشه"، الألمانية.

تم إحضار رمسيس الثاني إلى المتحف الجديد في يناير، وقد استغرق نقل تمثال الجرانيت الذي يبلغ وزنه 80 طنا من موقعه في وسط مدينة القاهرة عشر ساعات.

وتقول الصحيفة إن المتحف المصري الكبير سيكون "أكبر متحف أثري في العالم مخصص لثقافة واحدة"، بالإضافة إلى ورش العمل المجاورة حيث يعمل المحافظون.

اقرأ ايضاً.. السودان ومصر يبدءان الربط الكهربائي بـ 300 ميغاواط

"سيدخل الزائر المتحف عبر ساحة مع مسلة مصرية قديمة" ، كما يقول ، "أول ميدان من نوعه في مصر"، كما توجد يحيي الأسطوري فرعون رمسيس الثاني الزائرين ، وهو تمثال ضخم يبلغ من العمر 3200 سنة مصنوع من الجرانيت الأحمر، بارتفاع 14 متراً ويزن أكثر من 80 طناً.

ومع صعود الزوار إلى الدرج الضخم،سيجدون هناك 87 تمثالًا وتمثالًا كبيرًا تم وضعهم عليها، يوضح توفيق، جميع التماثيل الملكية وأجزاء من المعابد والمقابر، ويؤدي الدرج إلى واجهة زجاجية بارتفاع 25 مترًا ، والتي يمكن للزائر من خلالها رؤية الأهرامات.

ولا يزال نادي الرماية التابع للجيش فاصلاً بين الأهرامات والمتحف ، لكنه يخطط لإفساح المجال أمام ممشى جديد في عام 2022 ، إلى أن يكتمل المبنى الجديد، وهي مصممة للسماح للزوار بالتحرك بحرية بين الهضاب الهرم والمتحف - سواء كان ذلك سيرا على الأقدام في المساء أو في حرارة النهار بوسائل النقل.

ثم تتطور المنطقة بأكملها لتصبح "القلب الثقافي الجديد لمحافظة الجيزة"،في الوقت الذي افتتح فيه المتحف بالكامل في عام 2022، سيتعين على الزائر أن يستقر في المعرض.

مغطاة على طاولة بيضاء مغطاة بورق اليابان الرقيق هي عبارة عن قلادة ، 6000 قطعة موزعة بدبابيس. قام هوارد كارتر بتوثيق اكتشافه المفعم بالتفصيل في عام 1922 - اليوم يستفيد منه المستردون.

من المخطط أن يتم افتتاح المرحلة الثانية من الافتتاح في نهاية عام 2020 بمساحة إضافية تبلغ 27،000 متر مربع من مساحة المعرض، تظهر 45،000 قطعة أثرية من عصور ما قبل التاريخ إلى العصور اليونانية الرومانية في مصر.

اقرأ أيضاً.. رسميا.. بومبيو يتولى منصب وزير الخارجية الأمريكي

في مرحلة ثالثة في عام 2022 ، سيتم افتتاح مبنى الملحق مباشرة خلف الأتريوم ، والذي يضم متحفًا صغيرًا جديدًا للقارب الثاني للملك خوفو.

وفي عام 2022 ، سيتم الانتهاء من خط المترو الرابع في القاهرة، والذي سيربط المتحف الجديد بساحة التحرير.

وتقول الصحيفة "لقد تم بالفعل وضع محطة أمام مكتب التذاكر"، في آخرها ثم يتم الانتهاء من المحلات التجارية والمطاعم والفنادق البوتيك ، والتي تنتمي إلى مجمع المتحف.

وفي سياق متصل، قالت الصحيفة أن مصر أقرت غرامة قدرها 400 إسترليني لأي شخص يلقى القبض عليه أثناء التحرش بالسياح في المواقع الأثرية.

حيث مرر البرلمان المصري قانونا هذا الأسبوع ينص على يعاقب بغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تزيد عن 10 آلاف جنيه، كل من يتعرض للسائحين والزائرين أثناء تواجدهم بالمواقع الأثرية أو المتاحف بإلحاح رغمًا عنهم بقصد التسول أو ترويج أو عرض أو بيع سلعة أو خدمة لصالحه أو للغير.

ونقلت الصحيفة عن وزير الآثار المصري خالد العناني قوله:" ليس هناك رادع حتى الآن لأولئك الذين يقومون بمثل هذه الأفعال التي تؤثر سلبيا على السياحة".

وفي العام الماضي ذكر تقرير للصحيفة أن مصر تكافح للحفاظ على ميراثها الأثري الأسطوري، من الإسكندرية على البحر المتوسط إلى أهرمات الجيزة إحدى عجائب الدنيا السبع حتى أسوان في الجنوب.

ولسنوات ظلت المواقع الأثرية تعتمد على عوائد تذاكر الدخول لتمويل صيانتها، ولكن منذ ثورة 2011 تراجع عدد السياح القادمين للدولة، تاركة السلطات في حيرة بحثا عن وسيلة لتعويض خسائرها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً