اعلان

سيؤول: نأمل التوصل لاتفاق جريء مع بيونج يانج خلال القمة

كتب :

قال مون جاي إن، رئيس كوريا الجنوبية لنظيره الشمالي كيم جونج أون إن بلاده تأمل في التوصل إلى "اتفاق جريء"، وذلك في بداية قمة بينهما الجمعة.

وخلال اللقاء التاريخي الذي جمع بينهما، أضاف مون: "آمل أن نُجرى محادثات صريحة وأن نتوصل إلى اتفاق جريء، من أجل أن نُقدّم للشعب الكوري برمته وللناس الذين يريدون السلام هدية كبيرة".

وأشاد الزعيم الكوري الشمالي الجمعة ببداية عهد جديد للسلام، وعلى سجلّ الزوار داخل بيت السلام في قرية بانمونجوم الحدودية في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين، كتب كيم "تاريخ جديد يبدأ الآن".

وجلس كيم ومون وجهًا لوجه على طاولة بيضاوية الجمعة لبدء قمتهما التاريخية وفقا لصور بثها التليفزيون، واللقاء الذي يُعقد في بيت السلام، في الجزء الجنوبي من المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل شبه الجزيرة الكورية، هو الثالث من نوعه منذ نهاية الحرب الكورية في العام 1953.

وكان رئيسا كوريا الشمالية والجنوبية قد تبادلا مصافحة دافئة الجمعة عند خط ترسيم الحدود الذي يفصل الكوريتين، قبل القمة تاريخية بينهما.

وقال مون جاي أن لنظيره الشمالي: "أنا سعيد بلقائك"، ليُصبح كيم أول زعيم كورى شمالي تطأ قدماه الأراضي الكورية الجنوبية منذ الحرب الكورية.

وخطا الرئيس الكوري الجنوبي أيضا بشكل وجيز داخل الأراضي الكورية الشمالية قبل أن يعود مجددا إلى داخل الأراضي الكورية الجنوبية.

من جهته أمل البيت الأبيض الخميس في بيان، أن تقود القمة بين الكوريتين إلى "مستقبل من السلام والازدهار في شبه الجزيرة الكورية بكاملها".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان (1-0) في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | ضغط باريسي