اعلان

لماذا يشيب الشعر؟.. دراسة جديدة تكشف سبب العجز المبكر.. الخلايا "المدمرة" وراء ذلك (فيديو)

كتب : سها صلاح

ألقت دراسة جديدة الضوء على الدور الذي يمكن أن يؤديه جهاز المناعة لدينا في تحول لون الشعر إلى اللون الرمادي عندما نتعامل مع الإجهادأو المرض.

الخلايا المعروفة باسم الخلايا الصباغية تشكل الميلانين وتعطي شعرنا لونه، ثم تضيف الخلايا الجذعية الخاصة الخلايا الصباغية إلى جريبات جديدة عندما يسقط شعرنا.

وعندما تتوقف هذه الخلايا الجذعية عن العمل ، يفقد شعرك صبغته. إنها هذه العملية وعلاقتها بدفاعات جهاز المناعة لدينا التي شرع فيها العلماء في المعاهد القومية للصحة (NIH) وجامعة ألاباما ، برمنجهام (UAB) في التحقيق - في الفئران.

يقوم جهاز المناعة لدينا باستمرار بالدفاع عنا ضد الفيروسات والبكتيريا ، مما يدفع الخلايا تحت الهجوم إلى إنتاج جزيئات إشارات تسمى الإنترفيرون.

تخبر الإنترفيرات الخلايا الأخرى بتشغيل التعبير الجيني الذي يمنع الفيروسات من التكاثر، ويحفز الخلايا المستجيبات المناعية التي تحمي الجسم.

ووجد الباحثون أنه عندما يفقد MITF السيطرة على استجابة الإنترفيرون في الخلايا الجذعية للخلايا الصباغية، يمكن أن يتحول الشعر إلى اللون الرمادي.

ما هو أكثر من ذلك ، كانت هذه الفئران المهيأة وراثيا لتطوير الشعر الرمادي هذه الاستجابة حتى عندما تم تشغيل الاستجابة المناعية بشكل مصطنع. هناك حاجة الآن إلى مزيد من البحوث لفهم ما تسبب هذه ردود الفعل وأيضا لمعرفة ما إذا كانت هذه الآثار تحدث في جسم الإنسان أيضا.

ويأمل العلماء أن تقدم أبحاثهم رؤى جديدة حول الأمراض التي تؤثر على التصبغ ، بما في ذلك البهاق ، وهي حالة تدمر الخلايا الصبغية في الجلد.

وقالت مليسا هاريس ، الكاتبة الرئيسية للدراسة وأستاذ مساعد في قسم علم الأحياء في UAB ، في بيان لها: "تسمح لنا أدوات الجينوم بتقييم كيف تغير كل الجينات الموجودة في جينومنا تعبيرها في ظل ظروف مختلفة ، وفي بعض الأحيان تتغير بطرق مختلفة. لا نتوقعها.

وأضاف هاريس "نحن مهتمون بالجينات التي تؤثر على كيفية الحفاظ على خلايانا الجذعية مع مرور الوقت. نحب دراسة الشعر الرمادي لأنه قراءة سهلة لخلل الخلايا الجذعية للخلايا الصباغية".

في بحثهم المنشور في مجلة PLOS Biology، درس المؤلفون كيف أن استجابة نظام المناعة للهجمات تؤثر على بروتين MITF، مما يساعد الخلايا الصباغية على العمل.

ووجد الباحثون أنه عندما يفقد MITF السيطرة على استجابة الإنترفيرون في الخلايا الجذعية للخلايا الصباغية، يتحول الشعر إلى اللون الرمادي.

وهناك حاجة الآن إلى مزيد من البحوث لفهم ما تسبب ردود الفعل تلك وأيضا لمعرفة ما إذا كانت هذه الآثار تحدث في جسم الإنسان أيضا.

ويأمل العلماء أن تقدم أبحاثهم رؤى جديدة حول الأمراض التي تؤثر على التصبغ، بما في ذلك البهاق، وهي حالة تدمر الخلايا الصبغية في الجلد.

وقالت مليسا هاريس، الكاتبة الرئيسية للدراسة وأستاذ مساعد في قسم علم الأحياء في جامعة ألاباما بيان لها:

تسمح لنا أدوات الجينوم بتقييم كيف تغير كل الجينات الموجودة في الجينوم البشري تفاعلها في ظل ظروف مختلفة، وفي بعض الأحيان تتغير بطرق مختلفة. لا نتوقعها.

وأضافت هاريس: "نحن مهتمون بالجينات التي تؤثر على كيفية الحفاظ على خلايانا الجذعية مع مرور الوقت".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد