للأمهات "عشان ترتاحي" هذه الطريقة تجعل طفلك ينام

كتبت مني السعيد

07:10 ص

السبت 05/مايو/2018

للأمهات عشان ترتاحي هذه الطريقة تجعل طفلك ينام
حجم الخط A- A+

لا تستطيع كثير من الأمهات النوم لفترات مناسبة بسبب زن طفلها والسهر لساعات طويلة، وغالبا تحدث تلك المشكلة بسبب العادات العائلية الخاطئة، بحسب الدكتور احمد أمين استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة، مضيفا إن أول الخطوات التى يمكن للأم أن تفعلها ليتمكن الطفل من النوم، هي أن يتم تهيئة المنزل بأكمله على الاقل خلال الفترة الأولى.

ويضيف إن الطفل لا يمكنه النوم إذا كان هناك شخص أخر مستيقظ، حتى إذا نام فأنه سيستيقظ خلال الليل، وستبدأ المعاناة من جديد، لذلك فأن موعد نوم طفلك، هو ميعاد نوم الأسرة بأكملها.

الأجهزة الاليكترونية ممنوعة

من العادات الخاطئة التى يتبعها الآباء، ترك الطفل أمام التلفزيون أو الأجهزة الاليكترونية مثل الايباد، أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة، فهي تزيد من رغبة الطفل فى السهر، لأنها تعمل على تحفيز إشارات المخ، الأمر الذي يعوق عملية النوم، مشيرًا الى أن هذا يزيد من أحلام اليقظة والتخيلات التى يراها الطفل.

الحر مرفوض

خلال الجو البارد تلجأ الأمهات إلى جعل الطفل يرتدى عدد كبير من الملابس للمحافظة على تدفئته، يسبب الحر، مما يجعله يعجز عن النوم، مضيفا أن البرد يساعد فى إفراز هرمون الميلانوين الذي يساعد على النوم بشكل طبيعي، لذلك ينصح باختيار ملابس مناسبة.

بيئة صحية

حتى يمكن للطفل النوم بدون "زن" يجب على الأم توفير بيئة مناسبة وصحية للنوم، يمكن ذلك من خلال أن يكون الجو هادئ، والإضاءة خافته، والسرير مريح ويوضع فى وضع مستقيم، اهتمي بهذه الثوابت

ميعاد ثابت للنوم

يجب أن يكون النوم له موعد محدد، وحتى تتعود الساعة البيولوجية بجسم الطفل ويبدأ فى النوم فى وقت مناسب.
ميعاد ثابت للاستيقاظ ، يجب تحديد موعد ثابت يوميا لاستيقاظ الطفل، ولا يجب التهاون فى تلك العادة، لأنها ستؤدى إلى تغير مواعيد الطفل.

مكان ثابت
يجب أن يتم تحديد مكان ثابت لنوم الطفل ، ولا يتم تغيره.

روتين ثابت
يجب أن يكون للطفل روتين يومي يرتبط بالنوم، مثل حمام دافئ قبل النوم، أو حكاية قبل النوم ومع التكرار سيرتبط هذا بالنوم لدى الطفل، وسيسهل عملية النوم.

إذا لم يتحسن نوم طفلك أو إذا كان يعاني من قدم القدرة على النوم، أو نوم متقطع، أو ينام أقل أو أطول من الطبيعي، صراخ فجائي خلال الليل، يجب أن يفحصه الطبيب لاستبعاد الإصابة باضطرابات النوم.

موضوعات متعلقة