اعلان

بدو سيناء يطالبون باستغلال كنوز جنوب سيناء العلاجية (تقرير)

طالب بدو جنوب سيناء، أجهزة الدولة باستغلال كنوز السياحة العلاجية الموجودة على أرض المحافظة بداية من رأس سدر وحتى طابا، وتعظيم الاستفاده منها لأن سياحة الاستشفاء هي المستقبل الحقيقي للسياحة في العالم.

الشيخ فريج الحويطى شيخ قبيلة الحويطات قال، إن مدن محافظة جنوب سيناء تمتلك ثروة لا تقدر بثمن في قطاع السياحة العلاجية والاستشفاء، ولكنها للأسف غير مستغلة إما بسبب تقاعس رجال الأعمال أو عدم اهتمام المسئولين بهذا النوع من السياحة.

أضاف أن الرئيس حريص على هذا النوع من السياحة ونشر سياحة الاستشفاء في العالم، لذا أصدر رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل قرارا بإنشاء المجلس الأعلى للسياحة العلاجية ويضم العديد من الجهات المعنية بهذا المجال.

أكد الحويطى، أن زيارة الوفد المجرى التي تمت منذ أيام لمنطقة حمام موسي كانت ناجحة، مقدما الشكر إلى اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، على المجهود الكبير في هذا المجال، مطالبا بتكرار زيارات دول وشركات عالمية متخصصة في هذا المجال لزيارة المناطق الأخرى مثل حمام فرعون والعيون الكبريتية برأس سدر.

وناشد شيخ قبيلة الحويطات، الحكومة بضرورة استغلال وديان سيناء البكر في جذب السياح وإقامة مخيمات للسياح لأنها تساعد على الاستشفاء؛ فالبيئة نقية دون تلوث.

وطالب الشيخ سليمان أبو مشغل، شيخ قبيلة القرارشة، باستغلال منطقة وادي فيران التي تعد واحة طبيعية وكذلك وادي أبو غراقد وإقامة منتجعات للاستشفاء، خاصة أن هذه الوديان تتمتع بجو نظيف يساعد على سرعة التعافي، مقترحا أن تقوم الحكومة بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء وبدو الجنوب بتحديد أماكن لإقامة مناطق للاستشفاء وفترات النقاهة التي يحتاجها المريض بعد خروجه من العمليات.

وقال إن المستشفيات موجودة على أرض المحافظة وكل ما نحتاجه مكان آمن للمريض يتميز بالهدوء والنقاء وهذه المناطق متواجدة في وديان جنوب سيناء، موضحا أن بدور سيناء هم حراس الأودية ويقفون مع الجيش والشرطة، ويستطيعوا تأمين أي زوار للوديان.

وأكد عودة عفنان الحويطي، شيخ قبيلة الحويطات، أننا نمتلك كنوز في مجال السياحة العلاجية ولكن هناك أشخاص وشركات تعرقل استغلال هذا المشروع، مؤكدا أنه لولا تدخل اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء في هذا الموضوع بقوة وعمل لقاءات ومؤتمرات داخلية وخارجية لكانت السياحة العلاجية في طي النسيان.

وقال إن هناك سياح كثر لا سيما كبار السن يفضلون التوجه إلى المناطق التي تتوافر فيها مشافى علاجية وبيئة نظيفة مثل جنوب سيناء للاسترخاء، مقترحا إقامة منتجعات بسيطة من البيئة الجبلية والطبيعة للسياح بدون أي وسائل ترفيه حتى يبتعد عن كل شيء خلال فترة علاجه، وتكون هذه المنتجعات بجوار العيون الكبريتية وحمامات البخار، مؤكدا أن هذا المشروع يعود بالفائدة على كل أهالي جنوب سيناء خاصة أن هناك دول دخلها الرئيسي يعتمد على هذا النوع من السياحة.

جدير بالذكر الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، ترأس الجلسة الأولى للجنة العليا للسياحة العلاجية في مدينة شرم الشيخ مارس الماضي بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء واللواء محمود عيسى السكرتير العام للمحافظة.

وقال وزير الصحة، إنه تم تشكيل اللجنة العليا للسياحة العلاجية بقرار مجلس الوزراء رقم 2813 لسنة 2017، برئاسة وزيري الصحة والسياحة، وبعضوية رئيس الأمانة الطبية المتخصصة وممثل عن وزارة السياحة وممثل عن وزارة الطيران المدني وممثل عن التنمية المحلية وممثل عن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وممثل عن الهيئة العامة للاستعلامات وممثل عن الخدمات الطبية بالقوات المسلحة وممثل عن وزارة الخارجية وممثلين عن غرفة الرعاية الصحية والسياحة والمنشات الفندقية وعدد من الشخصيات العامة.

وأضاف وزير الصحة، أنه تم تحديد موقعين لمقر انعقاد اللجنة أحداهما بمركز العمليات المتقدم بمدينة شرم الشيخ والأخر بالدور الثاني بمبني وزارة الإسكان بالقاهرة.

وأشار إلى أن الهدف من تشكيل اللجنة العليا للسياحة هو عرض دراسات وأفكار جديدة للاستفادة من المقومات الطبيعية المختلفة بمصر لجذب الآلاف من السائحين العاشقين للسياحة العلاجية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً