المحافظون "نجاح في الفشل".. خسائر وإهمال وقليل من الإنجازات بالشرقية.. المباني المخالفة تهزم "سلطان" الإسكندرية.. وحيتان الأبلاكاش يحرجون محافظ دمياط

10:05 م

السبت 12/مايو/2018

  المحافظون نجاح في الفشل.. خسائر وإهمال وقليل من الإنجازات بالشرقية.. المباني المخالفة تهزم سلطان الإسكندرية.. وحيتان الأبلاكاش
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

كتب: أية العريني ـ أسماء ناصر ـ فريدة كساب ـ مدحت عرابى ـ أحمد مرجان - إبراهيم الأسمر ـ زياد حمادة ـ هيثم مراد ـ أحمد عبدالراضي

مع حلف الرئيس عبد الفتاح السيسي لليمين الدستورية للولاية الثانية، يطرح بقوة تغيير حكومي يتبعه حركة تنقلات شبه أكيدة للمحافظين جميعا، وغالبا ستحسم التقارير الرقابية والانجازات والاخفاقات مصير كثير من هولاء المحافظين، وتشير التوقعات إلى أن عددا كبيرا من محافظي الأقاليم سيغادرون مناصبهم بعد فشلهم في تحقيق الحد الأدني لمتطلبات الجماهير فضلا عن فشلهم في حل كثير من المشكلات المزمنة بالأقاليم وعلى رأسها انتشار القمامة، وتدهور الخدمات الصحة نتيجة قلة المتابعة وتردي الخدمة التعليمية، فضلا عن عدم القضاء على البؤر الإجرامية في عدد من الأماكن.. «أهل مصر» حصرت كشوف عمل المحافظين منذ توليهم مهام مناصبهم وحتى كتابة تلك السطور.. في سياق الملف التالي..



ـ خسائر وإهمال وقليل من الانجازات في الشرقية
منذ توليه زمام منصبه محافظا للشرقية، ماتزال إدارة اللواء خالد سعيد، لأمور المحافظة محل غضب ونقد شديدين على الرغم من تنفيذ عدد من المشروعات تم انجازها علي أرض المحافظة، لكن تبقى الخدمات الأساسية هي موضع اهتمام المواطنين.


مشروعات منفذة
انتهت المحافظة في عهد اللواء سعيد من تنفيذ عدد من المشروعات منها:إنشاء محطة مياه الإبراهيمية بطاقة إنتاجية 10 آلاف م3/يوم وتكلفة 16 مليون جنيه تؤدي الخدمة لمدينة الإبراهيمية، وتوسعة محطة مياه أبو شلبى/ فاقوس بطاقة (204)و ألف م3/ يوم بدلاً من (102) ألف م3 / يوم بتكلفة (550) مليون جنيه تؤدى الخدمة خمس مراكز.

كما تضمنت المشروعات المنتهية توسعة محطة مياه ههيا بطاقة (102) ألف م3 / يوم بدلاً من (34) ألف م3/ يوم بتكلفة (320) مليون جنيه تؤدى الخدمة لمراكز (ههيا - ديرب نجم - الابراهيمية، وأيضا إنشاء محطة مياه تلراك مركز أولاد صقر بطاقة (26) ألف م3/ يوم بتكلفة100 مليون جنيه تؤدى الخدمة لقرية تلراك وتوابعها.

كما أقيم مشروع مأخذ محطة مياه الحسينية بشعفورة بتكلفة40 مليون جنيه يؤدى الخدمة لمحطة مياه الحسينية والقـري المحيطة والتوابع.

كما شملت المشروعات إنشاء محطة مياه مشتول السوق بطاقة 68 ألف م3 يوم بتكلفة 320 مليون جنيه تؤدى الخدمة لمركز مشتول السوق والقـــرى المحيطة والتوابع .


مذبحة المحافظ
في المقابل ماتزال كثير من الملفات الأساسية بحياة المواطنين «محل سلك» ، دون انجاز ما دعا المواطنيبن إلى شن حملات على مواقع التواصل الإجتماعي ضد محافظ الشرقية خلال الفترة السابقة، بسبب قيامه بما وصفوه بحرب «تصفية حسابات» مع العاملين بالديوان العام وترشيد النفقات وفرض الهيمنة والسيطرة على الديوان العامن، عقب الإطاحة بعدد كبير منهم خاصة أصحاب المناصب التنفيذية، ليؤكد أنه لا صحة لهذه الإدعاءات التي لا تمت للواقع بصله وأن إعادة هيكلة العاملين بالديوان العام جاءت لمصلحة العمل .


مشروعات خاسرة
اعترف اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية بوجود عددا من المشروعات القائمة علي أرض المحافظة والتي تحقق خسائر فادحة ولا يمكن تغطية نفقاتها كمشروع الصناعات النمطية ومشروع المرفق الداخلي، مشيراً إلي أن من غير المعقول ألا تحقق مشروعات المحافظة فائضاً.

وبرر المحافظ أن المشروعات استمرت في التعثر و تحقيق الخسائر وذلك بسبب الاهمال و عدم المتابعة من قبل القائمين علي المشروعات، ما استوجب اتخاذ قرار تصفية للمشروعات وتوزيع العاملين بها علي الإدارات المختلفة بالتنمية المحلية للاستفادة من طاقاتهم كعاملين بالجهاز الاداري للدولة وحماية لمشروعات الدولة من الفساد.


أزمة زراعة الأرز
تخفيض مساحة الأراضي المنزرعة بالأرز في المحافظة بمقدار 48 ألف فدان، كانت الأزمة التي عصفت بديوان المحافظة وأثارت موجة غضب مزارعي الأرز وحاول المحافظ احتوائها.


الإهمال الطبي
ملف الاهمال الطبي وتردي الخدمات بالمستشفيات العامة وسقوط المرضى ضحايا لذلك الإهمال عرض مستمر، وهو مازاد من غضب المواطنين ضد المحافظ ورصدت «أهل مصر» عديد من ظواهر الاهمال داخل عدد من المستشفيات الأميرية، لكن مظاهر الإهمال انتشرت تحديدا بمستشفيات أولاد صقر وأبو حماد.


قتيلة منيا القمح
وفاة ربة منزل نتيجة الإهمال الطبي في مستشفى منيا القمح كان متوقعا حدوثه في أي لحظة مع استمرارحالة الفوضى واللامبالاة لدى الأطباء والمسئزلين، ومؤخرا أحال حسام أبو ساطي، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، استشارية النساء والتوليد وطبيب النساء والتوليد النوبتجي بمستشفى منيا القمح، للنيابة الإدارية للتحقيق في التسبب بوفاة مريضة.

داخل عنابر مستشفى أولاد صقر، تعيش القطط فسادا وسط المرضى، بينما تفوح الروائح الكريهة من حمامات المستشفى التي لا تصلح لاستقبال الحيوانات فهي تعاني من الصدأ والتسرب، وعدم النظافة، «مش بنقدر ندخل الحمامات شكلها بش ومليانة سرج وقطن بدم وخايفين تصيبنا بالميكوربات أكتر ما احنا تعبانين»، حكايات الفوضى لم تنته بعد فمع نقص الأدوية اللازمة للجروح والقطن يضطر اقارب المرضة لاحضارها معهم ناهيك عن سوء الخدمة وتغيب الأطباء وفرض مايشبه اتاوة على أقارب المرضى.

في أبو حماد لم يختلف الأمر كثير فسوء النظافة يسيطر على الطرقات وعنابر المرضى كما تحولت صناديق القمامة إلى مرتعا للحيوانات الضالة، بمجرد الدخول للمستشفى تدرك حجم اللامبالاة التي تسيطر على المكان، المريض يدوخ حتى يصل لطبيب «بنلف كعب داير على الممرضات والدكاترة ومعمل الأشعة عطلان أو هما بيقولو كده» صرخة أطلقتها مريضة بمستشفى أبو حماد، مضيفة « هنا محدش بيتعالج اللي عايز يموت يجي هنا أحسن».



الإهمال تاريخ
فى شهر نوفمبر من عام 2014، تعرض مدير ببنك التنمية والائتمان الزراعى، لإهمال طبى، داخل أحد المستشفيات الخاصة بمدينة الزقازيق، أصابه بشلل نصفى، أثناء إجراء عملية كي ورم بالكبد.

كما فقد أحمد محمد، سائق الإسعاف البالغ من العمر 36 عامًا، حياته نتيجة إهمال طبى أثناء إجراء عملية استئصال اللوز، بأحد المستشفيات الخاصة بمدينة الزقازيق، بعدما دخل فى غيبوبة تامة وأُصيب بتوقف خلايا المخ وفشل كبدى وفشل فى الجهاز التنفسى، طرحته على فراش المرض داخل مستشفى الزقازيق الجامعي الذى كان شاهدًا على لحظاته الأخيرة.

تعفنت جروحه بفعل الإهمال.. والمستشفى حشته بـ«الفوط»
فى مشهد من مشاهد الإهمال الطبي المتكررة، لم يحترم خلالها أبطال الواقعة من أطباء وطاقم تمريض آدمية ذلك الشاب الذى يئن وجعًا مما هو فيه نتيجة الإهمال الذى تعرض إليه، عثر عدد من العاملين بمستشفى الأحرار التعليمى بالزقازيق على شاب أمام المستشفى وقد تعفنت جروحه الموجودة فى أنحاء من جسده.

وتبين أن الشاب يدعى أحمد عفيفى، وهو شاب ثلاثينى العمر، من مركز فاقوس بمحافظة الشرقية، وهو ضحية إهمال أدى إلى تعفن جروح فى أنحاء متفرقة من جسده، حيث عثر عليه بعض العاملين فى مستشفى الأحرار التعليمى بالزقازيق وقد اتخذ من محيط المستشفى مأوى له بعدما فشل فى الحصول على حقه فى الرعاية الصحية بمستشفى الزقازيق الجامعي، مما دفعهم إلى التواصل مع فريق «بسمة» للإيواء، ذلك الفريق الذى يقوم عليه عدد من الشباب، ممن سخروا جهدهم لانتشال المشردين من الشوارع ومحاولة توفير حياة كريمة لهم تحت شعار «يستحقون الحياة» الذى اتخذوه عنوانًا لهم منذ نشأة الفريق.


جبال القمامة في الزقازيق
انتشار القمامة والظلام ليلا في شوارع الزقازيق مايزال عرضا مستمرا، خاصة امام المدينة الجامعية المهجورة والتي تعب المواطنين من ارسال شكاوي للمحافظ وحمايتهم من الأمراض والذباب.

عمال المحاجر
أثار المحافظ غضب عمال وأصحاب المحاجر بعد قرار غلقها وتشريد العاملين فيها، ماتسبب في اعتصامهم أمام مقر عملهم بمدينة الزقازيق اعتراضًا على قرار اللواء خالد سعيد، بشأن تغيير عقودهم، ما يترتب عليه خفض رواتبهم الحالية بنسب تتراوح ما بين 50% و75%... كانت الشرارة التي أشعلت غضب قطاع عريض من أبناء الشراقوة ضد محافظهم.


إغلاق باب مكتبه
أزمة عمال المحاجر لم تكن آخر الأزمات التي واجهت اللواء سعيد إذ يشكي المواطنون من اغلاقه باب مكتبه في وجوههم وصعوبة التواصل معه، علي الرغم من نفيه تلك الاتهامات في حوار سابق مع «أهل مصر».

فضيحة مدينة الفالوجا
وسط مدينة الزقازيق تقبع مدينة مهجورة، أثارت حالة من السخط والغضب والاشمئزاز بين الأهالي المجاورين للمدينة الجامعية المهجورة " الفالوجا"، منذ عشرون عاما قبل أن تغلق وتصبح بيتا للأشباح وملهما لسيادة الخرافات والجدل والشعوذة بين الناس، وهي بكل المقاييس مغارة علي بابا والأربعين حرامي، أصبحت ملاذا آمنا ووكرا للسارقين أو متعاطي المخدرات ومقلبا للقمامة، رغم الأقفال الكبيرة علي أبوابها .


رداءة الطرق
تعاني عدة طرق رئيسية في المحافظة من التردي والإهمال ما تسبب في وقوع العديد من الحوادث ووفاة المواطنين من مستقلي السيارات، ورغم تعدد شكاوى المواطنين إلا أنه لم يطرأ جديد على ملف الطرق في عهد اللواء سعيد.





  المحافظون نجاح

أسيوط ترفع شعار «الله يرحم زمن العزبي» 
وصلت محافظة أسيوط خلال فترتين بعهد المحافظ المهندس ياسر الدسوقى، لحالة من التدهور الشديد فى الخدمات، فالقمامة تنتشر فى الشوارع، وحمل الأهالى المسئولية الكاملة للمحافظ، الذى يفتقر الرؤية للنهوض بالخدمات فى المحافظة، فالبنية التحتية انهارت، والشوارع تحولت لمقالب للقمامة، والميادين مرتعا للفوضى. 

أشارت الاحصائيات أن المحافظ دائم السفر ويقضى معظم أيام الأسبوع خارج المحافظة، وترك المحافظة تعيش حالة من الارتباك فى كل المجالات فأكوام الزبالة منتشرة خلف أسوار المدارس، وبالشوارع الرئيسية بأماكن جانبية، دون اهتمام من قبل المسئولين. 

كما تعانى المحافظة من مشاكل البيروقراطية وتعسف الأجهزة التنفيذية مع المواطنين أو مواجهة الأزمات اليومية. 



  المحافظون نجاح

- الله يرحم زمن العزبي 
أسيوط تعيش على ذكرى المحافظ الكفء والأفضل فى تاريخها، اللواء نبيل العزبي، فالمحافظ الحالى لم يقدم أى جديد، ولم تظهر له رؤية واضحة لإدارة محافظة بحجم محافظة كأسيوط، فالمشاكل تراكمت خلال الفترة التى تولاها وتضاعفت الأعباء على المواطنين فتسبب بعد موافقته في هدم أقدم سينما بأسيوط وهى (سينما ريسانس) وبذلك القضاء على التراث الثقافى بأخر سينما. 

وأطلقت بعض الحملات التى تطالب (برحيل المحافظ ) كجبهة قادة المستقبل فالحملة التي أطلق عليها (استمارة 6 ) لجمع توقيعات من المواطنين للمطالبة برحيل المهندس ياسر الدسوقي، وتم جمع أكثر من 300 ألف استمارة خلال 5 أيام ووضحت الحملة الفشل فى إدارة الأزمات واكتفى فقط بالشو الإعلامي ولم يحدث جديدا للفقراء وشعورهم باليأس فمشاكل البنية التحتية من شبكات الصرف الصحى ومياه الشرب قد تآكلت فى معظم أحياء مدينة أسيوط مثل الأربعين وأحياء البيسرى وغرب أسيوط. 



تسبتت حالة الطرق المتردية في غضب المواطنين فضلا عن المدن الصناعية، التى أنشئت وأصبحت مصانعها خرابات مهجورة، مصيرأصحابها السجن لاقتراضهم وفشلهم فى السداد لوجود معوقات ومشاكل عديدة كان لابد من دراستها وايجاد حلول لها. 

وعلى الجانب الآخر يحسب للمهندس الدسوقي أنه أول محافظ يقوم بعمل تقرير عن محطات المياه والشرب والصرف الصحى على مستوى المحافظة وتسليمه لمجلس الوزراء عن جميع مشروعات المياه والصرف الصحى بالمحافظة والمشاكل التى تعوق تنفيذ بعضها وطرق الحل. 

وتناول التقرير مشكلات الصرف الصحى ومياه الشرب بكل مراكز المحافظة، ووضع تقارير كاملة مرفقة عن كل مشروع على حدة. 

تم التنفيذ والانتهاء من مشروع قناطر أسيوط الجديدة فى فتره توليه كمحافظ أسيوط ودخول المشروع في الخدمة بكامل طاقته في 28 مارس الماضي حيث وفر خلال سنوات العمل 3000 فرصة عمل مؤقتة وصلوا حتى الآن إلى أكثر من 1000 عامل والوظائف الدائمة 300 فرصة بعد تشغيل المشروع. 

فى فترة تولي الدسوقي تم افتتاح أول مركز لوجيستي لصناعة الأجهزة الكهربية والإلكترونية في صعيد مصر لمجموعة العربي بحجم استثمارات تبلغ أكثر من 50 مليون جنيه لخدمة محافظات وسط وجنوب الصعيد وذلك بمنطقة الصفا الصناعية التابعة لمركز أسيوط والمركز به خطوط انتاج لتجميع الشاشات والمراوح بمعدل يصل الى مليون شاشة سنويا بالاضافة إلى 200 ألف مروحة وهو ما يعد بتوفير عدد كبير من فرص العمل لشباب المحافظة في جميع الأعمال الفنية والإدارية. 





  المحافظون نجاح

المباني المخالفة تهزم "سلطان" الإسكندرية 
عام وشهرين.. فترة تولي الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، منصب المحافظ، خلفا للواء رضا فرحات، تمكن خلال هذه الفترة من إنجاز عدد من الملفات الخاصة بالمشروعات الخدمية والتنموية بالمحافظة. 

ويعد الدكتور محمد سلطان، هو أول محافظ للثغر يستمر في منصبه لأكثر من عام منذ قيام ثورة 25 يناير 2011، حيث لم يكمل المحافظون السابقون الـ8 أشهر في منصبهم، لتصبح مقولة «الإسكندرية مقبرة المحافظين» هى الشائعة بين أبناء المدينة، وذلك نظرا لعجزهم أمام العديد من الملفات الشائكة والمعقدة والمزمنة التي تُطرح أمام كل من يتولى منصب المحافظ، وتسببت فى الإطاحة بمن سبقه من المحافظين، ولم توضع حتى الآن حلول جذرية لتلك الملفات، مما تكاد أن تعصف أيضا بالمحافظ الحالى. 

وتواجه محافظة الإسكندرية العديد من التحديات، والتي تقع فى إطار المشكلات المزمنة، يأتى فى مقدمتها مشكلة القمامة ومخالفات البناء والتعدي على أملاك الدولة، وفساد المحليات، بالإضافة إلى مشكلة مواجهة ارتفاع الأسعار وتوفير المواد التموينية والسلع الأساسية للمواطنين، بالإضافة إلى مواجهة وحل الخلافات للمشروعات الاستثمارية للوصول إلى حل لها وخلق مناخ جاذب للاستثمار. 

*التعليم سداح مداح 
يأتي قطاع التعليم في مقدمة الملفات التي أولي لها محافظ الإسكندرية، اهتماما كبيرا، حيث تضم الإسكندرية 8 إدارات تعليمية"المنتزه، وشرق، ووسط، وغرب، والجمرك، العجمي، والعامرية، وبرج العرب"، بعدد مدارس 2285 مدرسة، وعدد عاملين 69751 مابين معلمين وإداريين، وعدد طلبة يصل إلى 1141611 طالب وطالبة، وهذا يتطلب مجهود أكبر لزيادة عدد المدارس وتوفير كافة مستلزمات العملية التعليمية، وقد نجحت المحافظة في توفير16 قطعة أرض من جهاز مدينة برج العرب لبناء مدارس جديدة بعد استعادة مساحة 122753م2 من أراضي أملاك الدولة المتعدى عليها لإنشاء مدارس بسعة 257 فصل. 

كما تم عمل صيانة لـ 26 مدرسة بعد تخصيص مبلغ 43190148 جنيه، تم الانتهاء من معظم تلك المدارس وتم إدخالها الخدمة التعليمية، وتم إنشاء 3 مدارس يابانية واستلامها ودخول واحدة للخدمة، كما تمت إضافة 10 مدارس بسعة 125 فصل للخدمة، ومن المنتظر إضافة 16 مدرسة للخدمة بسعة 337 فصل، وجاري طرح 32 مدرسة بسعة 607 فصل، كما تم إدراج 17 قطعة أرض لبناء مدارس جديدة بمشاركة القطاع الخاص، مما يتطلب زيادة في عدد المعلمين وقد كان نصيب الإسكندرية من المعلمين الذين تم تعيينهم ضمن برنامج الـ30 ألف معلم الذي تم على مستوى محافظات الجمهورية عام 2015 "350" معلم وتم توزيعهم على المدارس الأكثر احتياجا للمعلمين ،كما تم وضع حجر الأساس للمدرسة الألمانية "سان شارل بورمية" كواحدة من أعرق المدارس بالإسكندرية. 

-التعليم الفني: 
افتتح "سلطان" المعرض الفني الخامس لمنتجات طلاب المدارس الفنية وذلك لخلق فرص عمل جديدة لخريجي المدارس الفنية، كما تم افتتاح منافذ بيع منتجات طلبة مدرسة إسكندرية الثانوية الزراعية العسكرية. 


الصحة: 
تضم محافظة الإسكندرية عددا كبير من المستشفيات منها ١٦ مستشفى تتبع وزارة الصحة بخلاف المستشفيات الخاصة والجامعية، ويوجد ٨ مناطق طبية و١٨٠ منفذ خدمة موزعة منهم ١٣٧ وحدة رعاية أساسية. 

وتم البدء في تطوير عدد من المستشفيات وافتتاح أخرى تم تجهيزها وتطويرها على أعلى مستوي، كما تم الانتهاء أيضا من تجهيز وافتتاح العناية المركزة والعيادات الخارجية الجديدة ووحدة أسنان جديدة بمستشفى أبى قير العام وحصلت على أعلى نسبة في تقييم مرور مكافحة العدوى على مستوى مستشفيات المحافظة، وافتتاح قسم المناظير الجراحية العامة والعظام والمسالك وقسم جراحات اليوم الواحد وإنشاء وحدة علاج أطفال الشلل الرعاش بقسم العلاج الطبيعي، فضلا عن الانتهاء من تجهيز وافتتاح العناية المركزة بمستشفى برج العرب الجديدة، وافتتاح وحدة العلاج الطبيعي للأطفال، أما مستشفى العامرية العام فقد تم الانتهاء من تجهيز وافتتاح العناية المركزة وقسم السموم وقسم الاستقبال، وإدخال تخصص جراحات المخ والأعصب وجراحة الوجه والفكين والقدم السكري، كما تم افتتاح قسم الصيدلة الإكلينيكية وافتتاح مركز العلاج الطبيعي بمستشفى شرق المعمورة، فضلا عن تطوير وزيادة عدد الأسرة بـ ١٦٢ وحدة عناية مركزة للكبار والأطفال، و٢٢١ حضانة و٦٧ جهاز تنفس صناعي، على مستوى مستشفيات المحافظة. 

كما تم البدء في عمل المسح الطبي الشامل والبدء في فاعليات "الإسكندرية خالية من فيروس سي ٢٠١٨" عن طريق آليات محدددة للتوعية والوقاية والعلاج، وتم تشغيل ٥ مراكز لعلاج الفيروسات الكبدية بمستشفيات الحميات وشرق المدينة والقباري وجمال عبد الناصر والجامعة، وجاري التوسع لتشغيل ٣ مراكز بمستشفيات الجمهورية وبرج العرب والعامرية، واختيار مركز علاج الفيروسات الكبدرية بمستشفى حميات الإسكندرية. 

مرفق النقل العام 
شهد مرفق النقل بمحافظة الإسكندرية نقلة نوعية، حيث تم تطوير النقل العام بالإسكندرية بشكل موسع من خلال تطوير أسطول النقل العام للأتوبيسات والمينى باص، دعمها بسيارات جديدة، الاتفاق على توريد 15 ترام مفصلى من أوكرانيا، ثم الاتفاق على توريد 15 أتوبيسا يعمل بالكهرباء من دولة الصين لأول مرة فى مصر، بالإضافة إلى دراسة تنفيذ القطار المعلق بطول 128 كيلو متر على 8 مراحل. 


مشروع محور ترعة المحمودية 
منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الأخيرة إلى الإسكندرية ومشاركته في مؤتمر الشباب في نسخته الرابعة بمكتبة الإسكندرية، وبدأت جميع الأجهزة المعنية فى العمل على تنفيذ عدد من المشروعات التنموية بالإسكندرية الذي وافق عليها، خاصة فى مجال حل الأزمة المرورية التى كانت تعانى منها المحافظة، وجاء على رأس تلك المشروعات مشروع المحمودية والتوسعات العمرانية وتطوير قطار أبو قير وترام الإسكندرية. 





  المحافظون نجاح

ــ بورصة الخضار وتطوير رشيد.. مشروعات عملاقة بالبحيرة 
شهدت محافظة البحيرة العديد من الانجازات الواضحة التي تعد طفرة كبيرة في كثير من المشروعات القومية خلال الفترة الماضية منها مشروع البورصة السلعية و محطات مياه الصرف الصحي و تطوير مدينة رشيد لتصبح من أهم المدن السياحية علي مستوي العالم، من الجانب الآخر تظل توفير مياه الشرب مشكلة تعاني منها العديد من قري و مراكز المحافظة. 




  المحافظون نجاح

في سياق متصل أكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، أن من أهم المشروعات القومية العملاقة التى شهدتها المحافظة هو إنشاء البورصة السلعية للخضر والفاكهة بمركز بدر، والتي تعد أول بورصة سلعية فى مصر على مساحة 45 فدانا وبتكلفة مليار جنيه، و يشتهر مركز بدر بإنتاج ما يقرب من 70% من الخضر والفاكهة على مستوى الجمهورية. 


  المحافظون نجاح

وأوضحت عبده أن من أهداف المشروع الحد من التجارة العشوائية وذلك بتوفير 680 وكالة متفاوتة المساحات لاستيعاب التجار العشوائيين علاوة على إنشاء 120 محلا لتداول الأنشطة التابعة لأنشطة المشروع و المدخلات الزراعية و130 ثلاجة مختلفة المساحات، بالاضافة الي توفير فرص العمل وتشغيل الشباب، حيث يستوعب هذا المشروع أكثر من خمسة آلاف عامل. 


  المحافظون نجاح

وأشارت عبده أن من المقرر زيادة الصادرات الزراعية من خلال إقامة 54 محطة تصدير، بالاضافة إلى أن بعد إقامة منطقة صناعية على مساحة 6 أفدنة سوف تعمل على تقليل الفاقد الزراعى والحد من المخزون الراكد وتكاليف النقل. 


  المحافظون نجاح

ووعدت المحافظ بحل مشكلة ضعف المياه بكافة القري والمدن من خلال خطط وضعت بالفعل. 





  المحافظون نجاح

ـــ فودة رجل الانجازات في جنوب سيناء 
سبعة أعوام بالتمام و الكمال قضاها اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء في منصبة محافظا، تغير رؤساء وتبدلت حكومات ومازال في منصبة, أطلقوا عليه «المحافظ المعجزة». 

حقق اللواء فوده انجازات في سبع سنوات لم تتحقق على مدار 30 عاما في كل المجالات الإنجازات كثيرة والإخفاقات لا تذكر وقدم المحافظ كشف حساب أمام الجميع في ستاد الطور الرياضي لأول مرة وقال للجميع إن هذه الإنجازات لأهل جنوب سيناء وليست لأحد سواهم. 

من أهم الإنجازات إنشاء 9112 وحدة سكنية على مستوى مدن المحافظة التسع و470 بيت بدوى بتكلفة تتعدى مليار و نصف, وفى قطاع الصحة تم تطوير 4 مستشفيات هي ابورديس و طابا و سانت كاترين و رأس سدر. 

أهم المشروعات التي تعد انجازات قومية في تاريخ اللواء خالد فوده إنشاء جامعة الملك سلمان في ثلاث مدن الطور وشرم الشيخ ورأس سدر بتكلفة 2.5 مليار جنيه, ومشروع حماية جنوب سيناء من أخطار السيول بتكلفة تتعدى 600 مليون, والطريق الدولي الجديد الرابط بين نفق الشهيد أحمد حمدي و شرم الشيخ بتكلفة 5 مليار جنيه, وإنشاء 12 مزرعة نموذجية من قبل جهاز تعمير جنوب سيناء في الوديان و التجمعات البدوية, تطوير ميناء نويبع البحري بتكلفة 350 ملون جنيه, وإنشاء المنطقة الحرة في نويبع بتكلفة تقديرية متوقعة 4 مليار دولار, في مجال التعليم تم إنشاء 57 مدرسة تضم 535 فصل. 




  المحافظون نجاح

اخفاقات فوده 
إذا كانت هناك انجازات فهناك إخفاقات للمحافظ، أهم القضايا التي لم تحل حتى الآن هي تقنين الأوضاع لمئات المواطنين سواء المزارع أو المنازل, والسبب في ذلك البيروقراطية و تعقيدات لبعض الموظفين الذين يفسرون القوانين وفقا لأهوائهم, قضية تقنين الأوضاع تمس عدد كبير من المواطنين وذويهم وهى في كل مدن المحافظة. 




  المحافظون نجاح

ارتفاع الأسعار ووقف التعينات في البترول 
من أهم التحديات التي تواجه أبناء المحافظة،ارتفاع الأسعار التي لاتتناسب مع دخول المواطنين وخاصة الموظفين، وكذلك عدم تعيين أبناء المحافظة في شركات البترول وعدم الانتهاء من تشغيل المنطقة الصناعية في أبوزنيمة وعدم حاسبة مسئولي" مزرعة مصر الخير"، التي أصابت أبناء المدينة بأمراض نتيجة للروائح الكريهة, وعدم وجود تقسيمات أراضي للمشروعات الصغيرة و المناطق الخدمية رغم أن القانون يسمح للمحافظ بالتخصيص مساحات من 200 إلى 300 متر. 





  المحافظون نجاح

ــ حيتان الأبلاكاش يحرجون محافظ دمياط 
كان للدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط العديد من المواقف التى أثارت جدلاً واسعاً مابين مؤيد ومعارض، منها قرار غلق المقاهى حسب مواعيد رسمية، خاصةً وأن المحافظة التى يغلب عليها الطابع الصناعى تتخذ هذه الأماكن متنفساً لقضاء وقتاً بسيطاً بعيداً عن مشاق العمل . 

استقبل الأهالى هذا القرار برفض تام ، بينما كانت لحملات مجالس المدينة على مستوى المحافظة والتى شهدت مشاركة من كبار مسؤلى المحافظة وعلى رأسهم محافظ دمياط دورها فى التزام المقاهى نسبياً بتلك القرارات ولكن سرعان ما عادت الأمور إلى طبيعتها. 

تطوير حديقة الخالدين مشروع مع إيقاف التنفيذ 
يعد مشروع تطوير حديقة الخالدين والتى تأتى على مدخل مدينة رأس البر، واحداً من المشروعات التى دار حولها حديثاً كبيراً خلال الفترة الماضية ، إلا أنها أثبتت عدم قدرة المحافظة على استغلال هذا المكان بالشكل الأمثل، لجأ "طه" إلى رجال الأعمال عن طريق طرحها فى مناقصات عامة لاستغلالها كحق انتفاع. 

حيتان الأبلاكاش.. يعد هذا الأمر واحداً من الموضوعات التى أثارت جدلاً كبيراً بين الدمايطة، خاصة بعد إجتماع الدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط بعدد من تجار خامات التصنيع الخاصة بالأثاث للاتفاق على تسعيرة الأبلاكاش وفرضها بشكل يلائم مع حالة الكساد التى ضربت المحافظة خلال الفترة الماضية ، أيضاً كان الاتفاق على تحديد سعر اللوح ليتمكن صغار الصناع من استكمال مسيرة عملهم دون عناء . 

ولكن سرعان ما تبدل الحال وكأن شيئاً لم يكن، ارتفع سعر اللوح ليصل إلى 150 جنيها، الأمر الذى استدعى تنظيم العمال لوقفة إحتجاجية أمام مبنى الغرفة التجارية منددين بما بدر من التجار حيال المحافظ . 


يظل تشغيل فندق اللسان برأس البر واحداً من الانجازات غير المسبوقة لمحافظة دمياط ، والتى بلا شك سجل بها محافظ دمياط نفسه بتاريخ المحافظة ، هذا المبنى الذى ظل راكداً لسنوات طويلة حتى ظن البعض أنه لن يتحول يوماً ما إلى شيئ نافع . 


تطهير دمياط من العشوائيات إيجابية واضحة 
يأتى بعد ذلك ملف العشوائيات التى تعامل معها محافظ دمياط بشكل سلس ، وكان لقرية الصيادين بمدينة رأس البر النصيب الأكبر فى هذا العمل ، عندما يتم انجاز هذا المشروع تمهيدا لاعلان دمياط خالية من العشوائيات بنسبة مرضية، بدأ "طه" هذا الملف منذ توليه مهام محافظة دمياط وحتى الأن يسجل إنجازاً كبيراً فى القضاء على العشوائيات بالمحافظة . 


  المحافظون نجاح

توقف مصنعي «البصل» و«شيبسى» وظلام المدن الجديدة.. خطايا «عبد المنعم» في سوهاج 
تولى الدكتور أيمن عبد المنعم، منصب محافظ سوهاج فى فبرير 2015 في أول حركة محافظين يقوم بها الرئيس عقب توليهالمسئولية ورغم إثارته الجدل فى بعض قراراته إلا أنه نجح فى تنفيذ 258 مشروعًا على أرض المحافظة بتكلفة استثمارية وصلت إلى 10 مليارات و263 مليون جنيه، منها مشروعات تطوير العشوائيات بتكلفة 618 مليون جنيه و17 مشروعاً للطرق والكباري بتكلفة 2 مليار جنيه. 

ومن أهم انجازات محافظ سوهاج هى إنشاء أول قومسيون طبي لذوي الإعاقة في صعيد مصر بمحافظة سوهاج، وكوبرى جرجا على النيل الذى قام الرئيس عبد الفتاح السيسى، وكذا افتتاح المرحلة الأولى من أعمال تطوير ورفع كفاءة مستشفى سوهاج التعليمى بتكلفة 15 مليون جنيه، رفع الطاقة الاستيعابية من 70 الى 150 سرير. 


  المحافظون نجاح

وكذلك وضع حجر الأساس لإقامة أول ميناء نهري بالمحافظة على مساحة 15 فدان بمدينة المنشأة، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، وذلك ضمن خطة المحافظة والدولة لاستكمال وانشاء المشروعات التنموية والخدمية التي تعود بالنفع العام علي المواطنين وتسهم في تحقيق التنمية الشاملة علي أرض المحافظة. 

أما عن المشروعات المعلن عنها ولم تنفذ فى سوهاج والتى تقدر بحوالى 10.5 مليار جنيه بسبب تقاعس الشركات المنفذة لها منها الطرق والكبارى والصرف الصحى ومحطات المياه، وتجرى محافظة سوهاج تشكيل لجنة لحصر المشروعات المتوقفة، كما لم يتطرق محافظ سوهاج طوال مدته لأزمة إغلاق مصنع "بيبسي" فرع محافظة سوهاج الذى تسبب فى تشريد 177 عاملاً . 


  المحافظون نجاح

أيضا تجاهل «عبد المنعم» أزمة توقف مصنع البصل فى سوهاج، الذى يعد أكبر مصنع لإنتاج البصل المجفف بإفريقيا والشرق الأوسط، تم انشائه عام 1960على مساحة 18 فدانًا لتوفير فرص عمل لأبناء الأقليم، والحفاظ على محصول البصل «الاستراتيجي» في محافظات الصعيد، ليمارس المصنع دورا قوميا في تصدير البصل المجفف إلى دول العالم ولكن توقف عن العمل تماما عام 2008 وتم تسريح 3580 عاملا وتدمير صناعته تمامًا ولم يتدخل المحافظ لانقاذه. 

ومن الأخطاء الكارثية التى وقع فيها الدكتور أيمن عبد المنعم بسبب خلافات مع وكيل الصحة بسوهاج الدكتور جمال قريش، وهى تحويل مناطق الرحاب والشروق شرق سوهاج إلى مدن أشباح بعد رفضه توصيل الكهرباء إلى المنطقتين، الذى تسبب فى إهدار 17 مليون جنيه من بعض المستثمرين. 





ــ محافظ المنيا يستهل عمله بتعيين حالة إنسانية ...و3 قرارات دمرت شعبيته 
عام و8 أشهر مضت علي تعيين اللواء عصام الدين البديوي، محافظا للمنيا عروس الصعيد، اتسمت قرارته في مستهل عمله بتبني الحالات الإنسانية إلا أنه أصدر عددا من القرارات تسببت في تراجع شعبيته بين أهالي المحافظة وأخرون قرروا تدشين صفحات عبر مواقع التواصل الإجتماعي لتعيينه وزيرا للتنمية المحلية. 

استهل البديوى مهام منصبه بقرار تعيين عاطف خليفة عمر، من قرية السرو التابعه لمركز ابوقرقاص معاق، بالوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوقرقاص؛ وذلك أثناء جولة تفقدية لإدارات الديوان العام لمحافظة؛ وذلك عقبملاحظة المحافظ وجود مواطن يعاني من إعاقة يجلس باكيا أمام إدارة خدمة المواطنين، فسأله المحافظ عن سبب بكاءه قال له: «من سنتين وأنا أتردد علي الديوان العام وأطرق أبواب المسئولين والمحافظين، من أجل إيجاد فرصة عمل لى، بسبب ظروفى الصحية وانقاذ ابنائي» وقرر المحافظ علي الفور تعيين عاطف، بالإضافة إلى صرف 450 جنيها إعانة عاجلة له من صندوق الخدمات. 

أعلن البديوي عن موافقة الحكومة على إقامة المنطقة الحرة العامة للمدينة النسيجية، على مساحة 306 فدانا بمنطقة التوسعات جنوب المنطقة الصناعية بالمطاهرة شرق النيل، يستهدف المشروع جذب 271 مليون دولار، لإنشاء مصانع مزودة بخطوط إنتاج و آلات ومعدات بتكنولوجيا متقدمة لتشغيل 17 ألف فرصة عمل مباشرة بخلاف فرص العمل غير المباشرة. 

علي عكس التيار اصدر المحافظ عددا من القرارات تسببت في تراجع شعبيته، خاصة لدي محدودي الدخل، بدأت بتغيير اتجاهات السيارات داخل مدينة المنيا بشارعي طه حسين وعدنان المالكي بمنطقة الإخصاص وسط مدينة المنيا وتم وضع عدد من الحواجز حتي تستجيب السيارات للسير في اتجاه واحد الأمر الذي رفضه المواطنين، وتعالت الصيحات عبر مواقع التواصل الإجتماعي حتي تراجع المحافظ عن قراره وعاد الطريق لذات الإتجاهات الأولى. 

أزمة أخري أحدثها قرار محافظ المنيا عقب أعمال ترميم كوبري الملك فاروق أنشأوه الإنجليز بنقل مواقف مراكز شمال المنيا (العدوة ، مغاغة، مطاي ، بني مزار، وسمالوط) أسفل كوبري الإخصاص الأمر الذي اعتبره المواطنين عبئا كبيرا عليهم خاصة وأنه يتسبب في تكلفتهم مواصلة داخلية أخري والبقاء في منطقة مهجورة خاصة في وقت المساء، مايشكل خطرا على الفتيات والسيدات. 

كما تسببت إحدي التصريحات لمحافظ المنيا التي أعلن خلالها عن الانتهاء من إعداد دراسة خاصة لاستغلال المساحة المقامة عليها شركة حليج الأقطان الواقعة بمنطقه دماريس علي كورنيش النيل و تقدر بحوالي ما يقرب من 75 فدان وتصل قيمتها مابين 17 إلى 20 مليار جنيه، ويجري عرض هذه الدراسة على الجهات المختصة لإبداء الرأي بهذا الشأن تمهيداً لاتخاذ الإجراءات اللازمة، الأمر الذي كان صادما خاصة لعمال شركة النيل لحليج الأقطان و الذين أعتبروه «إعلان موت» عقب تشريد الاف العمال وتحويل الشركة الي مجمع سكني فندقي علي الرغم من تراجع نسب السياحة و الاشغال الفندقي بالمحافظة.

موضوعات متعلقة