اعلان

عن فتح معبر رفح شهراً كاملاً.. "جيروزاليم بوست": الرئيس السيسي استطاع أن يفعل ما لم يفعله أحد منذ سنوات

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

منذ عام 2013، لم تفتح مصر معبر رفح سوى لعدة أيام فقط ، لكن بعد إعلان السيسي أصبح مفتوحاً لشهر رمضان كله، وفقاً صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة معبر رفح الممر الوحيد للمشاة بين مصر وقطاع غزة، لم يفتح منذ شهر كامل منذ عدة سنوات.

وأمرت السلطات المعنية بالقيام بما هو ضروري للحفاظ على معبر رفح مفتوحًا خلال شهر رمضان المبارك، حسبما قال السيسي في وقت مبكر من صباح الجمعة، هو تخفيف أعباء الأخوة في قطاع غزة.

اتخذ قرار تمديد فتح المعبر لمدة شهر بعد بضعة أيام من اجتماع رئيس المكتب السياسي لحماس ، إسماعيل هنية ، في القاهرة مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

وقالت الصحيفة إسماعيل هنية إن الفلسطينيين "يرون نتائج" زيارتهم من خلال هذه الخطوات، مشيرين إلى قرار مصر بإبقاء رفح مفتوحًا.

ولم يقل أنه توصل إلى اتفاق مع كامل لإبقاء المعبر مفتوحاً مقابل قيام حماس بتجميد الاحتجاجات في المنطقة الحدودية بين إسرائيل وغزة، ومع ذلك أصبحت الاحتجاجات في المنطقة الحدودية أصغر بكثير في الأيام القليلة الماضية.

يوم الاثنين الماضي ، بعد عودة هنية من القاهرة ، قتلت قوات الأمن الإسرائيلية أكثر من 60 فلسطينيا في احتجاجات كبيرة في المنطقة الحدودية ، وفقا لأشرف القاعدة ، المتحدث باسم وزارة الصحة التي تديرها حماس.

وقال هنية إنه لا يوجد قرار لوقف المظاهرات وتعهد بأن تستمر في الايام القادمة. ووصف جيش الدفاع الإسرائيلي الاحتجاجات بأنها "أعمال شغب عنيفة" ، مؤكداً أن المتظاهرين حاولوا المرور إلى أراضيه وألقوا زجاجات حارقة وصوبوا وأطلقوا النار على أفراد قوات الأمن الخاصة بهم ووضعوا عبوات ناسفة بالقرب من السياج الحدودي.

ويوجد عشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة ، بما في ذلك الطلاب ورجال الأعمال والمرضى ، في قائمة الانتظار للسفر من غزة إلى مصر عبر رفح، وقال مسؤولون فلسطينيون إن مصر كثيرا ما تحافظ على إغلاق المعبر بسبب الوضع الأمني غير المستقر في شبه جزيرة سيناء.

كما تسيطر إسرائيل على معبر للمشاة مع غزة ، معبر إيريز، في حين تسمح البلاد للناس بالمرور عبرها يوميًا ، فإنها تحد بشكل صارم من عدد الأشخاص الذين يمكنهم فعل ذلك، ويعتقد جيش الدفاع الإسرائيلي أن القيود هي لأغراض أمنية.

لهذا السبب لعبت مصر دورًا فعالاً في قمع الفوضى هذا الأسبوع، من خلال الرئيس السيسي،على جانبي الحدود بين مصر وقطاع غزة ، شمال رفح ، تم بناء ميناء بحري مشترك ، واستخدامه لتصدير منتجات ومضاعفات غزة المضاعفة.

يمكن الانتهاء من المرحلة الأولية لمحرك التنمية في غضون عدة سنوات ، وعلى الفور للعمل في جميع أنحاء غزة، ومن ثم فإن تدفقات رأس المال المتدفقة ستؤجج إعادة تأهيل غزة ، بدءاً من نظام حديث للصرف الصحي ومحطات جديدة للطاقة وسلسلة من محطات تحلية المياه ومحطات تنقية المياه ، ومن ثم الانتقال إلى الطرق والأرصفة والمدارس ومشاريع الإسكان ومراكز التسوق.

في الوقت الحالي ، تعالج مصر فقط أعراض المرض السياسي في غزة، وتطوير شمال سيناء من شأنه أن يعيد تشغيل الشرق الأوسط ، وهو ما يسعى إليه السيسي لإعادة بناء مصر من خلال إطلاق إصلاحات اقتصادية طموحة ومشاريع إسكان وبرامج تنظيم الأسرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً