اعلان

بعد مرور 5 أيام.. مسلسلات رمضان من الشاشة إلى ساحات المحاكم

بعد مرور 5 أيام فقط من الشهر الكريم.. انتقل عرض بعض مسلسلات رمضان من الشاشة الصغيرة إلى ساحات المحاكم التي بدأت في استقبال دعاوي تتهم صناع هذه الأعمال بإهانة القضاء, والإساءة إلى دول الجوار ، وتشويه محافظة الفيوم بمصر.

"أهل مصر" يستعرض في التقرير التالي أبرز الأزمات التي تعرضت لها مسلسلات رمضان 2018 على النحو التالي:.

اقرأ أيضا.. مساعد وزير الداخلية للسجون يتفقد منطقة طرة لمتابعة أحوال النزلاء

(ربع رومي)

البداية كانت بتلقي النائب العام المستشار نبيل صادق، بلاغًا من المحامي أيمن محفوظ يتهم فيه القائمين على مسلسلي "ربع رومي" يتهمهم فيه بإهانة القضاء والمحامين.

كما شنت النقابة المحامين هجومًا على ظهور أحد أبطال العمل في دور محامٍ ساذجٍ، يذهب للمحكمة مرتديًا عباءة بدلًا من "الروب"، ويلقي مرافعة ساذجة.

وقال نقيب المحامين، إن المسلسل حمل إهانة رمزية لصفة المحامي، مضيفًا: "المسلسل احتوى على سخف يخالف القانون، وسنحاسب المسئولين عن ذلك ومش هنسيب حد".

(أبو عمر المصري)

احتجت وزارة الخارجية السودانية، على مسلسل "أبوعمر المصري" بطولة الفنان أحمد عز، وأبلغت احتجاجها بشكل رسمي للسفير المصري بالخرطوم، بعدما تم استدعاؤه، وأبلغته أن العمل يصوّر السودان بلدًا يأوي الجماعات الإرهابية المصرية.

جاء فيه أن "المسلسل يكرس صورة نمطية سلبية تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان"، مما عدته السودان "مسيئا للشعبين الشقيقين".

واستدعت وزارة الخارجية السودانية، السبت الماضي، السفير المصري لدى الخرطوم، أسامة شلتوت، لإعلان احتجاجها رسميا على عرض مسلسل "يسيء للعلاقات بين البلدين".

وطالب السودان السلطات المصرية باتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لإيقاف "محاولات بعضهم العبث بمكتسبات البلدين والعلاقات بينهما".

وقالت الخارجية، إن سفارتها في القاهرة سبق وقدمت احتجاجًا رسميًا لدي وزارة الخارجية المصرية قبل بث المسلسل.

(كلبش 2)

كما واجهه مسلسل كلبش 2، أزمة جديدة أمام القضاء برغم أنه حظى على نسب مشاهدة عالية، خاصة مع نجاح الجزء الأول الذي عُرض في رمضان الماضي،وبالتحديد بعد عرض حلقته الأولى.

قرر المحامى حسام راغب أن يُقاضي مسلسل "كلبش" ، من خلال 3 قضايا، إذّ اتهم العمل بتشويه محافظة الفيوم بمصر، وقصد إظهارها وكأنها محافظة تحتضن الإرهابيين

وترجم أهالي الفيوم حالة الغضب هذه برفع 3 دعاوى قضائية ضد فريق المسلسل، تتضمن الدعوات القضائية كلا من "المؤلف والمنتج والمخرج" بصفتهم وشخصيتهم.

(خفة يد)

تقدم سمير صبري المحامي، ببلاغ عاجل للنائب العام، ونيابة أمن الدولة العليا، ضد مؤلف ومنتج مسلسل خفة يد لإساءته لرجال الدين المسيحي.

وقال صبري في بلاغه، يعرض على إحدى الفضائيات خلال شهر رمضان المبارك مسلسل يحمل اسم خفة يد لإسأته البالغة إلى رجال الدين المسيحي؛ حيث يحوي هذا المسلسل على مشاهد ظهر خلالها الممثل محمد ثروت، متنكراً في زى قسيس، أثناء ممارسته النصب والاحتيال، وتدخين السجائر، ما يتعارض مع قدسية ملابس الكهنوت التي لها قدسيتها، كما أن احترام رجال الدين واجب ومخالفة ذلك يقع تحت طائلة التجريم بالمادة ٩٨ من قانون العقوبات والمتعلقة بازدراء الأديان حتى لو كان العمل كوميديا ويهدف إلى الإضحاك.

وطالب مقدم البلاغ، بإصدار الأمر بالتحقيق فيما ورد به، واتخاذ وإصدار الأمر بوقف عرضة، وتقديم المبلغ ضدهما للمحاكمة الجنائية العاجلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً