اعلان

السعودية "تخلع ثوبها القديم".. بن سلمان يجهز شواطئ البحر الأحمر لاستقبال السياح محبي الغطس.. ولي العهد يعطي أمراً بعدم التعرض للنساء السعوديات أثناء السباحة

كتب : سها صلاح

تحولات جذرية جديدة داخل المملكة السعودية، بعد السماح للمرأة بالقيادة، و الانفتاح على العالم الغربي، يستعد ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" لافتتاح شواطئ البحر الأحمر لمحبيين الغطس.

وقال موقع "ستاف" أن في البحر ستنسي السعودية كما تعرفها حيث ستشكل المياه تجربة جديدة لمدينة جدة لتشجيع السياحة وفقاً لخطة 2030، وستمنح فرصاً جديدة للنساء.

وكشف الموقع أنه من المفترض افتتاح أميال من السواحل الطويلة التي تطل على المناظر البحرية الخلابة غير المستكشفة بالنسبة للغواصين.

وأضاف الموقع أن تلك الجزيرة في مدينة جدة ستكون مناسبة للرحلات لصناعة منتجاً للغطس، وسيتم افتتاحها للسياح قبل نهاية 2018.

تغييرات جذرية في السعودية

ويقول الموقع إن خفر السواحل السعودي لم يعد يمنع المرأة من الخروج على قوارب دون ولي أمرها، مثل الزوج أو الأب أو الأخ.

كما تم منعه للتعرض للمرأة إذا ما قامت بالسباحة، والغوص لاستكشاف المياه البحرية.

واستعداداً لهذا تم إنشاء مجموعة Pink Bubbles Divers ، لتغوص النساء معاً والاستمتاع بيوم خاص على الشاطئ، للتعرف أكثر على البحر الأحمر في السعودية.

-اهتمام كبير بالسياحة:

كان زوار السعودية إما من الحجاج المتوجهين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة أو المسافرين من رجال الأعمال المتوجهين إلى العاصمة الرياض أو غيرها من المدن الكبرى مثل جدة والدمام.

لذا يحاول "بن سلمان" تغيير هذا بإدخال تأشيرات سياحية، كجزء من خطة أكبر لإصلاح الاقتصاد في مواجهة انخفاض أسعار النفط، كما أن ترويجه للسياحة تهدف لخلق فرص عمل جديدة للسعوديين وجذب الاستثمارات الأجنبية.

-سياحة بشرط:

أكد الموقع أن السياحة الذي يسعى إليها ولي العهد السعودي تستهدف المجموعات السياحية المهتمة بالطبيعة والغوص والمشي والمواقع الثقافية، ولاتهدف للسياحة الجماعية العادية.

وقد حدد صندوق الثروة السيادية التابع للحكومة، الذي يشرف عليه ولي العهد، منطقة تمتد على مسافة 200 كيلومتر على ساحل البحر الأحمر، وخطط لتحويلها إلى وجهة سفر عالمية فاخرة تضم مناطق جذب للغوص ومحمية طبيعية.

ويقول الصندوق إن المنطقة ستكون مقصداً شبه مستقل "تحكمه قوانين تتسق مع المعايير الدولية"، مما يشير إلى أن النقاب والعباءات لن تكون مفروضة على النساء.

يعتبر البحر الأحمر أيضاً موقعاً لمشروع "نيوم" الذي تبلغ قيمته 500 مليار دولار، وهو عبارة عن منطقة اقتصادية مستقلة بالقرب من مصر والأردن تقع على مساحة 26500 كيلومتر مربع من أرض غير مؤهولة بالسكان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في ذكرى تحريرها.. القطارات تعود إلى سيناء وتعبر كوبرى الفردان الجديد "صور"