اعلان

ثورة تغييرات في الأحزاب المصرية.. صراعات "المصريين الأحرار" تدفع 51 برلمانيًا لمغادرته.. وجبهة "ساويرس" تقاطع دعوة "الوفد"

تشهد الساحة الحزبية حالة تغيرات متلاحقة، عقب الإعلان عن دمج بعض الأحزاب وتحويل ائتلاف دعم مصر لحزب سياسي، وما بين أحزاب مؤيدة ومعارضة لفكرة الشراكات والإندماجات، نجد أن نواب البرلمان يبحثون عن الاستمرارية والبقاء على الساحة السياسية، حيث لجأ البعض إلى التحويل من حزب يعاني من صراعات مستمرة "المصريين الأحرار" إلى حزب آخر" مستقبل وطن" يسعي لاقتناص الفرصة وسحب السجادة من تحت أقدام "ائتلاف دعم مصر، الوفد"، لذا أعلن 51 نائبًا تقديم استقالتهم من حزب المصريين الأحرار، للإنضمام لحزب مستقبل وطن، بالرغم من أن ذلك الأمر يتعارض مع الدستور والقانون، حيث أكد عدد من الخبراء الدستوريين من قبل لـ" أهل مصر"، أن القانون يُسقط عضوية النائب في حالة تحويل صفته من حزب لآخر أو من نائب مستقل إلى حزبي، ولكن هناك مباحثات لتغيير نصوص القانون المنظمة لشئون أعضاء مجلس النواب المصري، بناءً على تعليمات من رئيس مجلس النواب.

وإليكم أبرز التغيرات بالساحة الحزبية..

- حزب الوفد يتفاوض مع الأحزاب الأخرى لتطبيق فكرة الاندماج والشراكات بقيادته:

عقد حزب الوفد، مساء أمس اجتماعًا، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، لمناقشة كيفية إعداد وثيقة وطنية وحزبية متكاملة تضم الأحزاب المصرية والقوى السياسية، لتفعيل المادة الـ5 من الدستور، بحضور عدد من الأحزاب والقوى السياسية، لإقامة حياة ديمقراطية سليمة تقوم على التعددية الحزبية والتداول السلمى للسلطة، بمقر الحزب في الدقي.

جاء ذلك بناءً على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن إنشاء لجنة تنسيقية بين الحكومة والأحزاب، تعمل على بلورة كافة الرؤى ومطالب الأحزاب، وتواجد باجتماع الوفد المهندس موسى مصطفي، رئيس حزب الغد والمرشح الرئاسي السابق، الذي أكد أن السياسة لا بد أن يكون لها أهداف اقتصادية واجتماعية، مطالبًا أن يكون من ضمن أهداف السياسة تحسين مستوى معيشة المواطن، متابعًا أنه يجب علي الأحزاب التفكير خارج الصندوق، لوضع أفكار إيجابية للنهوض بالوطن، بالإضافة إلي تفعيل المشروعات التنموية وإقامة تكتلات سياسية تستطيع الوصول بالمواطن لحياة جيدة.

ومن جانبه أكد الدكتور ياسر الهضيبي، المتحدث باسم حزب الوفد، أن الاجتماع نجح في بلورة رؤية جديدة للحياة الحزبية بمصر، كما فتح الباب أمام ممارسة ديمقراطية حقيقية علي أرض الواقع، مما يساعد علي النهوض بالدولة خلال الفترة القادمة، موضحًا أن الاجتماع خرج بعدة توصيات هامة، وعلي رأسها تشكيل لجنة تنسيقية بين الأحزاب والحكومة.

واجتمعت الأحزاب والقوي السياسية المشاركة بالاجتماع، أن الثلاثاء المقبل، سيتم إستإناف الاجتماع، من أجل أمرين الأول، تشكيل لجنة لإعداد وثيقة حزبية متكاملة على أن تستعين بما تراه من خبراء وفنيين في هذا الشأن، وثانيًا تشكيل المجلس التنفيذي للتنسيق بين الأحزاب والحكومة.

أما عن المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، أشار إلي أن اجتماع الثلاثاء القادم، يستهدف تأسيس دولة ديمقراطية حقيقية حديثة وتفعيل نص المادة الـ5 من الدستور، والذي لن يتحقق إلا بوجود تنافس حزبي حقيقي وأمام الرأي والرأي الآخر والمعارضة التي تهتم بمصلحة الوطن، ووجود أحزاب سياسية متكاملة ومتماسكة.

- مستقبل وطن يستدرج نواب الأحزاب.. ويندمج مع " من أجل مصر" خلال حفل إفطار:

أعلن حزب مستقبل وطن ، اليوم الأربعاء، عن اندماجه مع حملة "من أجل مصر"، لصناعة كيان تنظيمي قوي قادر على ملء الفراغ السياسي الذي عانى منه المجتمع المصري علي مدار السنوات الماضية، وذلك بحفل إفطاره السنوي، بأحد فنادق القاهرة، وبحضور عدد من الشخصيات العامة وأعضاء مجلس النواب، وبعض الكوادر التنظيمية والشبابيه بالحزب، وفقًا لتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن.

ويأتي ذلك في إطار الإعلان عن حركة تغيرات جذرية مرتقبة بين صفوف قيادات مستقبل وطن، سيتم الإعلان عنها رسميًا خلال حفل الإفطار، حيث سيتولي الدكتور محمد منظور، رئيس جمعية "من أجل مصر" ‏ورئيس حملة "كلنا معاك من أجل مصر" منصب نائب رئيس ‏حزب مستقبل وطن، وأيضًا النائب علاء عابد، المستقيل من حزب المصريين الأحرار، بالإضافة إلي عبدالهادي القصبي رئيس ‏لجنة التضامن بالبرلمان، والمهندس حسام الخولي، نائب رئيس ‏حزب الوفد سيتولى منصب الأمين العام للحزب، علي أن يظل المهندس أشرف رشاد، رئيسًا ‏للحزب، والنائب أشرف رشاد عثمان، نائبا لرئيس الحزب. ‏

وفي نفس السياق، أعلن الحزب خلال بيان صدر اليوم، أن الاندماج مع "من أجل مصر"، يعد دليلًا على مقدار الوطنية المخلصة التي يتمتع بها كل من أعضاء الكيانين في عدم البحث عن المصالح الضيقة والعمل بمنهجية سريعة وواضحة في تكامل سياسي حقيقي يجسد كل أبناء الوطن، مضيفًا أن الكوادر السياسية وجدت كيانا يتمتع بالمؤسسية والمصداقية والشفافية والعمل الجاد.

- جبهة خليل تحذر نواب" المصريين الأحرار" من حضور حفل إفطار مستقبل وطن.. وجبهة ساويرس تمتنع عن حضور اجتماع الوفد:

هدد الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، الـ51 نائبًا الذين أعربوا عن توجههم لحفل إفطار حزب مستقبل وطن، وذلك استعدادًا للإنضمام له، فور تقديم استقالتهم من المصريين الأحرار، مشيرًا إلى أنه لن يقبل بحضور أي نائب تابع للحزب هذا الحفل.

ومن جهة أخرى، أكد هاني شنودة، عضو الهيئة العليا بحزب المصريين الأحرار عن جبهة نجيب ساويرس، في تصريح خاص لـ" أهل مصر"، أنهم لن يقبلوا بدعوة حزب الوفد بشأن الشراكات والاندماجات بين الأحزاب، لذا لن يحضر المهندس نجيب ساويرس، اجتماع الثلاثاء القادم، بالرغم من حضور بعض الممثلين لجبهة الدكتور عصام خليل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً