اعلان

النوم يقلل من خطر الوفاة المبكرة

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

اشارت دراسة حديثة إلى أن الاستمتاع بالنوم خلال العطلة الأسبوعية قد يكون له القدرة على مواجهة الآثار الضارة للحرمان من النوم خلال الأسبوع.

وترتبط قلة النوم بزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.

أجرى الباحثون دراسة لتحديد ما إذا كانت قلة النوم خلال الأسبوع وعطلة نهاية الأسبوع يمكن أن تتوافق مع معدل وفيات الفرد.

وقاد هذه الدراسة التي قام بها فريقه بتقييم البيانات التي تم جمعها من مجموعة تضم 43880 مشاركًا على مدار 13 عاما، توربيورن آكرشتيدت، الأستاذ بمعهد أبحاث الإجهاد في جامعة ستوكهولم.

وتم جمع المعلومات المتعلقة بصحة الأفراد وعادات النوم خلال دراسة نمط الحياة والاستقصاء الطبي في السويد التي أجريت في عام 1997.

وذكرت النتائج التي توصلوا إليها أن أولئك الذين تقل أعمارهم عن 65 سنة والذين كانوا ينامون خمس ساعات أو أقل في عطلات نهاية الأسبوع لديهم معدل وفيات أعلى بنسبة 52 في المائة من أولئك الذين كانوا ينامون لمدة ست أو سبع ساعات.

ومع ذلك، فقد تم تسجيل أولئك الذين ينتمون إلى الفئة العمرية نفسها الذين ناموا لفترة قصيرة من الوقت خلال الأسبوع ومدة أطول من الوقت خلال عطلة نهاية الأسبوع على أنهم لديهم معدل الوفيات نفسه.

ووفقاً لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية توصل الباحثون إلى استنتاج مفاجئ مفاده أن الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات بانتظام يرتبطون بمعدل وفيات أعلى.

وأشار الفريق إلى أنهم قاموا فقط بتقييم الأفراد الذين يبلغ عمرهم 65 عاما أو أقل، والذين لا يوجد لديهم عادات النوم، ومعدلات الوفيات لأولئك المسنين زائدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في حال اندلعت حرب عالمية ثالثة.. ما هي أكثر الدول أماناً في العالم؟