اعلان

"خربها وقعد على تلها".. المستثمرون يهربون من أنقرة.. ومدن تركية تبحث الانتقال إلى عملة بديلة عن "الليرة".. وأردوغان يشكل غرفة طوارئ بقصره الرئاسي وسط الانهيار الاقتصادي

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

يستمر نزيف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي والذي وصل إلى فقدانها 20% من قيمتها، الأمر الذي أرجعه الخبراء والمحللون إلى اضطراب النظام المالي التركي، وضبابية المشهد السياسي الداخلي، وتراجع التصنيف الائتماني للاقتصاد التركي من قبل المؤسسات الدولية، فضلًا عن تعاظم قيمة الدولار أمام العملات الأجنبية.

وشكلت إدارة الشرطة الوطنية التركية قيادة العمليات الخاصة للعمل في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة وسط علامات متزايدة من الانهيار الاقتصادي في تركيا.

وانخفضت الليرة التركية ، إلى مستوى قياسي مقابل الدولار وسط مخاوف بشأن تدفق رأس المال المستثمر وقدرة البلاد على إدارة الوضع ، وانخفضت إلى أكثر من 4.80 للدولار، بانخفاض نحو 5% منذ يوم الثلاثاء.

ووفقاً لتقرير صادر عن "جازيتي دوفار" ، فقد وافق البرلمان التركي على قرار إنشاء وحدة شرطة خاصة في القصر الرئاسي الذي يضم 1100 غرفة في رجب طيب أردوغان في العاصمة في 9 أبريل، وتعمل الوحدة مع الحرس الرئاسي للحفاظ على أمن القصر.

ويمتد هذا المبنى الذي يعرف باسم "أكاساري" ، والذي تبلغ تكلفته 615 مليون دولار ، على أكثر من 150 ألف متر مربع (1.6 مليون قدم مربع) من الأراضي ، وتم الانتهاء منه في عام 2014.

في السياق ذاته، يتعرض البنك المركزي التركي لضغوط لعقد اجتماع طارئ لزيادة معدلات الفائدة بشكل حاد قبل اجتماع السياسة النقدية المقرر في 7 يونيو ، ولكن يبدو أنه متردد حيث يرغب الرئيس أردوغان في تخفيض أسعار الفائدة، ويمكن أن تدعم المعدلات المرتفعة العملة وتخفيف التضخم، ولكنها تعوق النمو الاقتصادي أيضاً بجعل الاقتراض أكثر تكلفة.

ولقد وصلت الليرة التركية إلى حافة الانهيار مع خسارة قيمة لا يمكن وقفها. ارتفع الدولار إلى أكثر من 4.82 مقابل الليرة في سجل متجدد.

ولا تزال الليرة التركية تفقد قيمتها مع افتتاح الأسواق الآسيوية. فقدت الليرة 2٪ من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي هذا الصباح مقارنة بإغلاق السوق يوم أمس. في ظل الظروف الحالية ، فإن الاقتصاد التركي على حافة الانهيار ولا يبدو أنه يمكن أن يتعافى.

ويقول المستثمرون في تركيا إن الكيل قد طفح بعد أن تعهد الرئيس رجب طيب أردوغان بفرض سيطرة أكبر على السياسة النقدية والاقتصادية بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 يونيو.

وعقب هذا التصريح الكارثي، تراجعت قيمة الليرة إلى مستوى قياسي جديد عند 4.46 ليرة للدولار يوم الثلاثاء الماضي، لتصل خسائر العملة التركية هذا العام إلى أكثر من 15 %، وفي مقابلته مع تلفزيون بلومبرج، قال أردوغان إن البنك المركزي، ليس المسؤول الأول عن توجيه السياسة النقدية.

وفي ظل امتناع البنك المركزي عن رفع أسعار الفائدة (سبق للبنك أن رفع أسعار الفائدة مرة واحدة فقط هذا العام، وبنحو 75 نقطة أساس فقط إلى 13.5 في المئة للدفاع عن قيمة الليرة المتعثرة)، تتعرض سوق السندات لضغوط متزايدة.

وقال تقرير stockholmcf أن المستثمرين الأجانب بدؤوا يفقدون الثقة في الاستثمار في السندات التركية، متعللين في ذلك باتساع الفجوة بين أسعار العطاءات والعروض، كما أن الطلب على سندات الدين بالليرة التركية في المزادات الأخيرة اتسم بالفتور في أحسن الأحوال.

ويبدو أن أردوغان لن ينتظر حتى نهاية الانتخابات للشروع في محاولة تخفيض أسعار الفائدة. ففي الأسبوع الماضي، قام بنكان تديرهما الدولة ويسيطر عليهما مستشارو أردوغان وحلفاؤه من خلال صندوق الثروة السيادي التركي، بخفض أسعار الفائدة على الرهون العقارية إلى 0.98% شهريا، ما يعني أنهما سيتكبدان خسائر ضخمة في الإقراض لأن البنوك الأخرى تحصل الودائع بأكثر من 13% سنويًا.

وفقدت الليرة أكثر من 22% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام، ويكمن الخطر في أنها ستزيد من سعر الواردات ، مما يجعل الأتراك أكثر فقراً، كما قد يشجع المزيد من المستثمرين على سحب أموالهم إذا كانوا يتوقعون انخفاض قيمة استثماراتهم مع انخفاض قيمة العملة.

ومع ذلك ، أصدرت بورصة اسطنبول بيانًا في وقت متأخر من يوم الثلاثاء قالت فيه إنها حولت جميع احتياجاتها قصيرة الأجل باستثناء العملات الأجنبية إلى الليرة التركية في أعقاب الهبوط الحاد في قيمة العملة. وقالت الشركة في بيان "كدليل على ثقتنا ودعمنا للليرة التركية ، تغيرت سوق الأوراق المالية اليوم من جميع أصولها بالعملات الأجنبية باستثناء ما هو مطلوب في المدى القصير إلى الليرة التركية".

ولم يرد ذكر لمبلغ هذه الأصول ، وقال رئيس البورصة إنه لا يعرف متى سئل في مقابلة تلفزيونية، كما ألقى البيان باللائمة في أزمة العملة على "المضاربة التي تهدف إلى جعل اقتصاد البلاد يبدو سلبيا قبل الانتخابات".

وأغلقت أمس مكاتب الصرف الأجنبي في مركز تاهتاكالي المالي في اسطنبول علاماتها وأوقفت التداول مؤقتا وسط الغطس الشديد في سعر الليرة ، وفقا لتقرير نشرته صحيفة جمهوريت.

وانخفضت الليرة التركية من 4.10 إلى الدولار في بداية مايو إلى 4.92 مقابل الدولار يوم الأربعاء. وفقدت الليرة 22.3٪ من قيمتها منذ بداية العام ، وهو رقم تجاوزه البيزو الأرجنتيني الذي انخفض بنسبة 23.3٪.

وفي يوم الثلاثاء أيضا ، أعلن رئيس وزراء جمهورية قبرص التركية توفان أرهورمان أنه يجري النظر في اتخاذ تدابير جذرية للاقتصاد ، ملمحا إلى أنهم سيتبنون عملة غير الليرة التركية ، وفقا لما ذكره موقع ديكن الإخباري.

العملة الرسمية لل KKTC هي الليرة التركية ، ولكن شراء أو تأجير السيارات والأراضي يمكن القيام به بالجنيه الاسترليني البريطاني. وقال إرهورمان في مؤتمر صحفي: "إذا واجهنا مشاكل معينة خارجة عن سيطرتنا بسبب الخسائر في قيمة الليرة التركية ، فإننا نحتاج إلى مناقشة هذه القضايا علانية مع الجمهورية التركية ، وبدأنا نتحدث معهم". .

ورغم أنه لم يكن يتوقع حدوث أزمة اقتصادية في شمال قبرص ، إلا أنه أعرب أيضًا عن قلقه بشأن الزيادات في أسعار البنزين ، وكذلك الارتفاع في رسوم المدارس الخاصة ، التي يتم دفعها بالعملات الأجنبية.

في يوم الأربعاء ، حظر البنك المركزي KKTC على موظفي القطاعين العام والخاص الذين لا يتلقون رواتبهم بالعملات الأجنبية من الحصول على القروض بالعملات الأجنبية في محاولة للحد من الأضرار التي لحقت بالليرة الهبوطية ، وفقا لتقرير صادر عن منفذ الأخبار على الإنترنت T24.

كما منع البنك المركزي البنوك من تقديم قروض بنسبة 100 في المائة لأغراض محددة ، خاصة شراء العقارات أو السيارات. وتعني الإجراءات الجديدة أن مشتري السيارات لا يستطيعون اقتراض سوى 75 في المائة من قيمتها الإجمالية ، في حين لا يستطيع المقترضين الحصول على 80 في المائة من قيمة العقار.

تبحث قبرص التركية التي تستخدم الليرة التركية عملة رسمية لها الانتقال إلى عملة أجرى بسبب تراجع قيمة الليرة التركية.

وأكد أرهورمان أنه ليس من الممكن قطع مسافة في غضون شهر أو شهر ونصف بسبب الانتخابات التي ستشهدها تركيا الشهر القادم غير أنهم بدؤوا مباحثات الحل، مشددًا على طرحهم عدة مقترحات تضمنت تغيير العملة المحلية وتثبت أسعار العملات.

وأوضح أرهورمان أنهم أبلغوا الجانب التركي بصراحة ووضوح بالمشكلات التي يعانوا منها لأسباب خارجة عن إرادتهم نتيجة لتراجع الليرة وبدأوا المناقشات.

تجدر الإشارة إلى أن المجتمع القبرصي يناقش خلال الآونة الأخيرة بصورة مكثفة الانتقال من الليرة التركية إلى اليورو.

ووفقًا لتصريحات أرهورمان فإن قبرص التركية لم تتخذ موقفًا رسميًا بهذا الصدد بعد، غير أن الحكومة القبرصية غيرت من نهجها بسبب اشتداد الأزمة الاقتصادية ولمحت إلى طرحها مبادرات جذرية عقب انتهاء الانتخابات في تركيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً