اعلان
اعلان

تفاصيل إلغاء ترامب القمة مع كوريا الشمالية

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قمته مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون التي كان من المقرر عقدها في 12 يونيو في سنغافورة ، مشيراً إلى "غضب هائل وعداء مفتوح" في التصريحات الأخيرة من بيونج يانج،وقد تم إبلاغ قرار ترامب يوم الخميس في خطاب إلى كيم أصدره البيت الأبيض.

وصعدت كوريا الشمالية من خطبتها تجاه الولايات المتحدة في وقت سابق من يوم الخميس محذرة من أنها مستعدة لمواجهة "نووية نووية" إذا لم تتابع الولايات المتحدة القمة.

وكتب ترامب: "أنت تتحدث عن قدراتك النووية ، لكن قدراتنا هائلة وقوية لدرجة أنني أدعو الله أن لا يستخدموا أبداً".

مع تخلي القمة - على الأقل مؤقتًا - فإن الخطوات التالية غير واضحة. قال ترامب إنه إذا كان اجتماع 12 يونيو سيتواصل ، فإن الولايات المتحدة سوف تستمر في ممارسة أقصى ضغط اقتصادي على كيم ونظامه.

وكانت القمة المرتقبة قد طرحها البيت الأبيض كفرصة لتفادي نزاع عسكري مع كوريا الشمالية وإبراز قدرة ترامب على إحراز تقدم حيث كافح أسلافه.

لكن ترامب واجه في نهاية المطاف نفس المأزق الدبلوماسي الذي أفسد الرؤساء الأمريكيين على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية: عدم القدرة على إقناع نظام عنيد بالتخلي عن برنامج نووي يعتبره مفتاحا لبقائه.

ووافق ترامب على مقابلة كيم بعد أن أمضى الزعيمان معظم عام 2017 في تبادل الانتقادات اللاذعة والعدائية. قادت سول الجهود المبذولة لتحقيق التفاهم مع بيونغ يانغ التي أدت إلى تنافس البلدين في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً