اعلان

"تخيل أنك تعيش في أنبوب صرف صحي".. هونج كونج تحل أزمة الإسكان بشقق "نانو" مساحتها 9 أمتار بـ2 جنيه إسترليني (صور)

كتب : سها صلاح

اختراع جديد في كوكب "هونج كونج" ففي حي "شيونج وان" تجد شقق الـ"نانو" والتي تعد مساحتها 19 متر مربع أ مساحة ركن سيارتين، وفقاً لصحيفة الجارديان البريطانية.

ونقلت الصحيفة عن أحد سكان تلك الشقق "واي لي" الموظفة في وزارة المالية: "لقد تعلمت التعامل مع المساحة الضيقة بالحفاظ على الأشياء مرتبة والاحتفاظ فقط بالأشياء التي أحتاج إليها حقاً، فسريري هو أكبر قطعة أثاث هنا، ويبلغ سعر تلك الشقة الصغيرة (2،165 جنيه إسترليني).

ويعتقد وليام ليم مؤسس شركة CL3 المهندسون المعماريون أن التصميم الإبداعي يمكن أن يكون حلاً لنقص شديد في مساحات السكن في المدينة، و قد أصبح العيش في مساكن نانو (التي تصنف كمناطق قابلة للبيع تصل إلى 200 قدم مربع) هو القاعدة في هونج كونج.

وتقدر الحكومة أن ما لا يقل عن 200 ألف من أفقر سكان المدينة يعيشون في شقق مقسمة معروفة باسم منازل التابوت ، هي أقفاص بمساحة 15 قدمًا مربعة - ولا حتى نصف حجم مساحة وقوف السيارات، هذه العروض أقل بكثير من الحد الأدنى 75 قدمًا الذي تتطلبه هيئة الإسكان لكل شخص يعيش في مسكن عام،السجناء في السجون الأمنية القصوى في المدينة لديهم مساحة معيشة أكبر .

-كم التكلفة؟

لا يوجد في هونج كونج حالياً حد أدنى قانوني للوحدات السكنية الخاصة ، وفي عام 2016 ، قام أحد المطورين بتقديم خطط مع إدارة المباني في هونج كونج لتحويل مبنى تجاري إلى 68 شقة ، بعضها صغير بقدر مساحة 61.4 قدمًا مربعة - أقل من مساحة السجن الاعتيادية. في مارس من هذا العام ، تم بيع وحدة مساحتها 209 قدم مربع في منطقة بوك فو لام في هونغ كونغ مقابل 7.9 مليون دولار هونج كونج (37.700 دولار هونج كونج للقدم المربع) ، وهو سعر قياسي للشقق الصغيرة في المدينة.

وبغض النظر عن مدى إبداع تصميمها ، فقد وصف النقاد المسطحات النانوية بأنها خدعة لجعل المطورين أكثر ثراءً، على الرغم من النداءات المتكررة من المشرعين المحليين لتنظيم حجم الشقق الخاصة ، فقد رفض رئيس الإسكان في المدينة على أساس أن تنظيم الحجم سيؤثر سلبا على القدرة على تحمل التكاليف.

ووفقًا لمجموعة الأبحاث المستقلة Shrink That Footprint ، فإن الشقق في هونج كونج في المتوسط هي الأصغر في العالم (484 قدمًا مربعة)،ويبلغ متوسط حجم الشقة المكونة من سرير واحد في مانهاتن ، نيويورك ، 716 قدمًا مربعة ، أما في لندن فتبلغ مساحتها 550 قدمًا مربعة.

ومن المتوقع الآن أن تتقلص الشقق في هونج كونج أكثر: تتوقع شركة JLL لإدارة العقارات أن هونج كونج ستشهد على الأقل 2100 شقة نانو أخرى تم الانتهاء منها بحلول عام 2020،لكن ما مدى صغر حجمها؟ وما هي الآثار المترتبة على هذه المساحات الضيقة للمعيشة من أجل الصحة العقلية؟

في العام الماضي ، قام مركز سيدة ماكليز ، وهي منظمة غير حكومية محلية ، بالتعاون مع معهد هونغ كونغ جوكي للنادي لمواجهة الكوارث والاستجابة ، بمسح 104 أسرة تعيش في شقق مقسمة في المدينة ، ووجد أن 80٪ من السكان يعانون من اضطرابات نفسية. 

في دراسة متابعة في أكتوبر من العام الماضي ، تمت مقابلة 10 أسر،ظهرت سبع علامات للاكتئاب في حين أن اثنين من أعضاء تم تشخيصهم مع اضطراب عقلي.

كما سلطت الأبحاث الضوء على الكيفية التي يمكن أن يكون للعيش في المساكن المزدحمة أثر سلبي على رفاهيتنا ، مما يؤدي إلى الانسحاب والصعوبات في التركيز ، خاصة بين الأطفال. 

وفقا لعالم النفس البيئي دك كوبيك، الأستاذ المشارك في جامعة نيفادا ، هناك أيضا أبحاث تظهر أن الإجهاد المتصل بالاكتظاظ ، الناجم عن العيش في شقق صغيرة ، يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدلات العنف المنزلي وإساءة استخدام المخدرات.

تقول ليلا ماكاي ، طبيبة نفسية ومديرة مركز التصميم الحضري والصحة العقلية: "إذا كان مسموحًا بهذه الشقق الصغيرة ، فأنا أعتقد أن المطورين ، بالشراكة مع مخططي المدن ، بحاجة إلى تحمل المسؤولية الرسمية عن الاستثمار في عوامل الحماية تخفيف مخاطر مشاكل الصحة العقلية. 

على سبيل المثال ، الأماكن العامة الترحيبية والجذابة والآمنة والمتاحة في الداخل والخارج ، حيث يمكن للأشخاص من جميع الأعمار الاسترخاء والتواصل الاجتماعي وتناول الطعام واللعب والدراسة.

لكن الأمر ليس مجرد نقص في المساحة التي تتسبب في أزمة الإسكان الحالية في هونج كونج - إنها القدرة على تحمل التكاليف، وكانت هونج كونج أغلى سوق للعقارات في العالم على مدى السنوات السبع الماضية.

جيمس لو ، مهندس معماري محلي ، لديه حل جذري. ابتكر القانون نموذجًا أوليًا لما يسمونه OPod Tube House - أنبوب مياه خرساني تم تحويله ، ويوفر مساحة معيشة تبلغ مساحتها 100 قدمًا مربعًا، تم تصميمها لتكون بيتًا مخصصًا للتكلفة المنخفضة للشباب في هونج كونج.

تم تجهيز هذه الشقة الصغيرة بجميع وسائل الراحة ، بما في ذلك مقعد يتحول إلى سرير وثلاجة صغيرة ومساحات للتخزين وحجرة حمام مع دش ومرحاض، يمكن تكديس الـ OPods فوق بعضها البعض وفتح الفجوات بدقة بين مباني المدينة.

خطط القانون لشحن 3000 دولار هونج كونج الإيجار شهرياً، يقول القانون: "حوالي 1000 دولار هونج كونج من ذلك سيكون تكاليف الإدارة ، وسيتم توفير المبلغ المتبقي ألفي نيابة عن الشباب".

يقول القانون أن بناء المبنى OPOD متعدد الطوابق قيد التنفيذ بالفعل في شنتشن ، في الصين ، وسيكون جاهزا للتأجير بحلول سبتمبر.

تفكير ابداعى

ليس الجميع مقتنعون بأن العيش في شبكة صرف محولة سيكون أفضل حل، يقول بول مكاي ، وهو شريك في شركة الهندسة المعمارية والتصميم في هونج كونج: "إنني قلق بعض الشيء لأن بعض التصميمات الحديثة تفتقر إلى السمات المميزة للمنزل ، مثل الكرامة"، "هل يمكنك أن تتخيل كون طفلة في المدرسة التي تعيش في شبكة تصريف محولة؟"

في الوقت الحالي ، والمستوحى من مشاريع مماثلة في لندن وأمستردام ، يبدو أن حكومة هونج كونج سوف تمضي قدما في المنازل الجاهزة للمساعدة في تخفيف أزمة السكن في المدينة.

وأعلن وزير التنمية في المدينة في العام الماضي عن خطة لإطلاق منازل الحاويات التي تبلغ مساحتها 194 قدمًا مربعة في مشروعين تجريبيين في جامعات المدينة ، للموظفين والطلاب، ومن المتوقع أن تتراوح الإيجارات الشهرية من 8000 دولار هونج كونج إلى 10000 دولار هونج كونج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً