اعلان

العمرة فى رمضان .. 7 أطعمة تحافظ على صحتك

خلال الشهر رمضان الكريم يحرص المسلمين على أداء مناسك العمرة لأنها تساوى ثواب أداء الحج، وهى تأتى هذا العام خلال الصيف ومع ارتفاع الحرارة، فأنهم بحاجة إلى تناول أطعمة تمدهم بالطاقة والقدرة على أداء المناسك.

بعض الأطعمة تعطي القوة والنشاط والحركة للحاج ويوضحها، الدكتور صبحي عيد استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، وهناك عدد من تلك الأطعمة يمكن توضيحها كالاتي.

الماء

من أهم العناصر التى تحافظ على ترطيب الجسم، كما انه يحافظ على نسبة سيولة الدم، وبالتالي إيصال الدم الى المخ، وزيادة قدرته البدنية، لذلك ينصح بتناول من 6-8 زجاجات من المياه الحجم الصغير.

التمر

من الاطعمة المنتشر بالحرم وهى تحتوى على كم كبير من الفيتامينات والمعادن ومنها الحديد، والبوتاسيم، المغنجنيز، فضلا عن كم كبير من السكريات، والالياف وهو يمد الجسم بالطاقة والقدرة على الحركة.

الموز

من اهم الاطعمة وخاصة لمرضي الكبد، فهو يحتوى على كمية كبيرة من البوتاسيوم، مما يقلل من الشعور بالعطش، كما يحتوى على الألياف النباتية، وفيتامين ب6 ومضادات الاكسدة والتى تساعد على مد الجسم بالطاقة والحيوية.

القهوة

من المشروبات التى تحتوى على الكافيين والذي يساعد على التركيز ومد الجسم بالطاقة، كما أنها تحتوى على الماء الذي يرطب الجسم.

الألبان

من الاطعمة الغنية بالبروتين، مثل الالبان والبيض، والجبن، خاصة ان أغلب تلك الأطعمة تحتوى على فيتامين ب، د، والتى تعطي لها شعور بالشبع والطاقة على اداء المناسك.

المكسرات

من اهم الاطعمة التى تحتوى على الدهون أوميجا 3، وحفنة من المكسرات يوميا يعزز من قدر الحجاج على ممارسة الرياضة، كما أنها تحتوى على ألياف، وهى تفرز الجلوكوز بشكل منتظم، وبالتالي تعطي إحساس بالطاقة.

البروتين الحيوانى

تناول اللحوم أو البروتين الحيواني مثل الأسماك أو الدجاج يساعد على مد الجسم بالبروتين، كما أنها تعطي إحساس بالشبع ويفضل تناولها أما مسلوقة أو مشوية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً