اعلان

محاكمة الإخوان ومنع ظهور مرتضي منصور.. أبرز القضايا في المحاكم اليوم

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأحد، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة جنايات القاهرة، محاكمة متهمي تنظيم "أنصار الشريعة"، وأولى جلسات "سيكو العفريت" بتهمة التحريض على الفسق، والحكم فى دعاوى وزيرة التضامن المطالبة بحل 3 جمعيات أهلية، والحكم فى إلغاء قرار منع "عكاشة" من الظهور بالإعلام، والحكم في طعون 4 طلاب على فصلهم من جامعة القاهرة، الحكم فى دعوى أحقية محمد هاشم بالقيام بأعمال رئيس جامعة الأزهر، و منع مرتضى منصور من الظهور فى الإعلام أمام القضاء الإداري.

الحكم بدعوى وقف عرض مسلسل الجماعة 2، والجنايات تصدر حكمها في إعادة محاكمة "بديع" و13 آخرين بـ"أحداث البحر الأعظم"، والنقض تنظر طعن المتهمين فى قضية اغتيال المستشار هشام بركات.

"أنصار الشريعة"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأحد، محاكمة 23 مُتهمًا في القضية المعروفة بـ"كتائب أنصار الشريعة".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا و رأفت زكي محمود و مختار العشماوي، وأمانة سر حمدي الشناوي.

كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، قد أمر بإحالة 23متهمًا لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن السيد السيد عطا، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والإعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.

"سيكو العفريت"

تنظر محكمة جنح مصر الجديدة، الأحد، أولى جلسات محاكمة "السيد م "وشهرته "سيكو العفريت" أشهر نبطشى أفراح وراقصة بتهمة التحريض على الفسق والفجور.

وكشفت تحقيقات النيابة فى القضية رقم 2714 جنح مصر الجديدة، والمتهم فيها "السيد م" وشهرته "سيكو العفريت" يعمل "نبطشى أفراح"، و"نهلة م" راقصة، بتهمة خدش الحياء العام، والتحريض على الفسق والفجور.

"حل 3 جمعيات أهلية"

تصدر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، اليوم الأحد، الحكم فى 3 دعاوى مقامة من وزير التضامن لحل جمعية الخدمات الشاملة والتنمية، جمعية التجمع الأول، والجمعية العربية لتنمية صناعة الكهرباء.

حملت الدعاوى أرقام 24232، 24228، 24254 وطالب فيها وزير التضامن لحل الجمعيات المذكورة لوجود بعض المخالفات الخاصة بها وتعارضها مع أحكام القانون 70 لسنة 2017.

منع "عكاشة" من الظهور بالإعلام

تصدر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، اليوم الأحد، الحكم فى الدعوى المقامة من الإعلامى توفيق عكاشة، والتى يطالب فيها بوقف قرار منع ظهوره فى الإعلام وغلق قناة الفراعين.

اختصمت الدعوى التى حملت رقم ١٩٣٦٢ كل من وزير الاستثمار ورئيس الهيئة الوطنية للإعلام.

وذكر عكاشة فى دعواه أن قرار منعه من الظهور مخالف للقانون والدستور.

"منع مرتضى منصور من الظهور فى الإعلام"

تنظر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، اليوم الأحد، الدعوى التي أقامها المستشار سمير يوسف البهى، نائب رئيس مجلس الدولة وآخرون لمنع ظهور المحامى مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك في وسائل الإعلام.

أكد المستشار سمير البهي في الدعوى التي أقامها نيابة عنه محاميه محمد فهمى، وحملت رقم 69008 لسنة 67 قضائية "أن بعض المحطات الفضائية دأبت على إتاحة الفرصة لمرتضى منصور بالتطاول على قيم وأخلاقيات المجتمع سواء بمداخلته عبر الهاتف أو استضافته ليأتى الحوار متخليًا عن آداب وأصول المجتمع وأخلاقياته".

أضاف أن المشاهد والمستمع يقع فريسة لحمى التطاول والتشهير بالأشخاص والانتهاك لحقوقهم وقذفهم بأفظع الشتائم ووصفهم بصفات كاذبة، غير عابئة بدورها الذي يجب أن تقوم به من حماية المجتمع وعدم نشر ظاهرة تبادل الألفاظ النابية والمعانى الهابطة والإيحاءات الساقطة، التي تنطلق من لسان مرتضى في لقاءاته ومداخلاته على شاشات التليفزيون.

"وقف عرض مسلسل الجماعة 2"

تصدر الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبد الحميد، الأحد، الحكم في الدعوى رقم 51160 لسنة 71 قضائية، المقامة من سمير صبرى المحامى، والتى تطالب بوقف عرض مسلسل الجماعة 2 المذاع على فضائية ON E.

قالت الدعوى إن الأصوات بدأت تهاجم المسلسل، حيث اتهم البعض مؤلفه بتزييف التاريخ، وآخرون يرون أن ذات المؤلف قدم الإخوان فى صورة يمكن أن تجلب لهم التعاطف، ويرى فريق ثالث أن الجزء الأول بقدر ما ينتقد الإخوان فهو يقدمهم كجماعة سياسية، مما يشير إلى عدة أمور منها أن أنصار التيارات السياسية يتعاملون مع تاريخ زعمائهم من منظور الإنحياز، وغالبا من حكايات وحواديت سياسية، وليس تاريخيا، ولهذا يبدأ هؤلاء صدمة عندما يكتشفون رواية أخرى.

"أحداث البحر الأعظم"

تصدر جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل،اليوم الأحد، الحكم فى قضية إعادة محاكمة بديع و 13 آخرين فى أحداث البحر الأعظم.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسين قنديل، وعضوية المستشارين محمد الشربينى وسامى زين الدين وعفيفى عبد الله المنوفى، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد وحسام عبد الرسول.

كانت محكمة النقض، ألغت الأحكام الصادرة بمعاقبة "بديع" وباقي المتهمين بالسجن المؤبد لاتهامهم بالتحريض على ارتكاب أعمال العنف، والقتل العمد والشروع فيه والتجمهر، وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى.

"اغتيال المستشار هشام بركات"

تنظر محكمة النقض، برئاسة المستشار مجدي أبو العلا، اليوم الأحد، نظر طعن 67 متهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اغتيال النائب العام السابق هشام بركات"، على الأحكام الصادرة بحقهم بالإعدام والسجن من 10 سنوات للمؤبد.

كانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، قضت فى 22 يوليو 2017، بإعدام 28 متهما، لإدانتهم باغتيال النائب العام المستشار هشام بركات.

وعاقبت المحكمة، 15 متهما بالسجن المؤبد، و8 متهمين بالسجن المشدد 15 سنة، و15 متهما بالسجن المشدد 10 سنوات، وانقضاء الدعوى الجنائية للمتهم محمد كمال الذى توفي قبل الفصل فى الدعوى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم