اعلان

فتنة "بنزين 95 الجديد" تضرب قطاع البترول.. خسائر فادحة لـ"توتال" و"إكسون موبيل" بسبب تكلفة المحسنات..و"مصر والتعاون" ترجى القرار لحين رفع الأسعار

أزمة جديدة تلوح في الأفق لشركات البترول العاملة في مصر بشان التكهنات حول ارتفاع أسعار المواد البترولية خلال الفترة المقبله، خاصة في ظل التكهنات بتكبد شركات البترول العاملة التي طرحت بنزين 95 الجديد لخسائر فادحة، بسبب تحملها فروق التكلفة الخاصة بتحسين جودة بنزين 95 الاوكتان، وإضافة المحسنات الخاصة به.

اقرأ أيضا:أسرار تأجيل زيادة أسعار المواد البترولية وإلغاء بنزين 80 (تقرير)

زيادة الاستهلاك

ووفقاً للمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية سجلت مؤشرات استهلاك البنزين 95 الجديد ذو العلامة التجارية الذي تم طرحه في الأسواق في فبراير الماضي من خلال منافذ تسويق شركتي «إكسون موبيل» و«توتال»، ارتفاع إقبال المستهلكين على البنزين الجديد لترتفع مبيعاته إلى متوسط 530 ألف لتر يوميا حتى شهر أبريل الماضي بالمقارنة بنحو 110 ألف لتر يوميا قبل بداية يونيه 2017 بزيادة نسبتها أكثر من 480%.

خسائر فادحة

ووفقاً لمصادر رفيعة المستوى بوزارة البترول، من المتوقع ارتفاع سعار بنزين 95 خلال الفترة المقبلة بشكل طفيف، الأمر الذي يكبد شركتي «توتال» و«أكسون موبيل» خسائر كبيرة نتيجة تحمل فرق المحسنات التي يتم وضعها على بنزين 95 الجديد، وهو ما جعل الشركتين تضع بدائل ستقوم باعتمادها من الهيئة العامة للبترول في حالة ارتفاع الأسعار بالشكل الذي يفوق تكلفة المحسنات وخاصة أن الشركتين تتحمل تكلفة المحسنات منذ الإعلان عن تسويق البنزين الجديد في فبراير الماضي.

تصاريح المحسنات

والمح مصدر بوزارة البترول إلي تعمد شركتي «مصر للبترول» و«التعاون للبترول» إلى التأخر في طرح البنزين الجديد بحجة اخذ التصاريح الخاصة بالمحسنات المضافة على البنزين الجديد حتي تخرج الأسعار الجديدة للمواد البترولية للنور والتي سوف تحدد من خلالها شركتي التسويق الحكومية تكلفة المحسنات وخاصة أن أغلب أرباح الشركتين تأتى من مبيعات السولار وبنزين 80.

تابع المزيد:"البترول":اقبال كبير على بنزين 95 الجديد وارتفاع المبيعات لـ 530 ألف لتر

ويذكر أن شركة إكسون موبيل أعلنت عن طرح الاوكتان الجديد بمسمي "Mobil Super plus 95" كما أطلقت شركة «توتال - مصر» الاوكتان الجديد بمسمي" وقود توتال إكسيليوم 95" بنفس سعر وقود 95 العادي في 50 محطة خدمة تابعة لشبكة محطات توتال على مستوى الجمهورية.

أبرز الفوائد

ويحقق البنزين 95 المحسن عدد من الأهداف وفق ما أعلنته وزارة البترول والثروة المعدنية على الوصول إلي كل الأماكن الحيوية في المحرك وتنظيفها ويمنع تراكم أي رواسب ضارة وحماية المحرك من الصدأ والتآكل وتقليل استهلاك الوقود.

نقلاً عن العدد الورقي.. لقراءة العدد الورقى كاملاً أضغط هنا

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً