اعلان

5 تحديات أساسية تواجه منظومة الدفع الإلكتروني في مصر (تقرير)

منظومة الدفع الالكتروني في مصر عدداً من التحديات الكبيرة التي تحد من انتشارها في دعم عملية الشمول المالى وعدم استفادة الجمهور من خدماتها في تيسير الإجراءات والهروب من الروتين .

وأكد خبراء صناعة تكنولوجيا المعلومات عن حاجة القطاع التكنولوجي إلى التكاتف مع المؤسسات المالية المختلفة لإيجاد حلول لتلك التحديات التي تؤخر من الانتقال للمجتمع الذكي والتحول الرقمي في ظل امتلاك مصر لأكثر من ١٠ مليون محفظة بنكية على الهواتف الذكية وتعامل اكثر من ٨ مليون شخص مع منظومة الدفع الالكتروني وهي نسبة ضئيلة للغاية بما لاتتجاوز ٨٪ عكس البلدان المتقدمة.وهو ماترصده اهل مصر في تقريرها التالي.

١_الثقافة المجتمعية:

قال وليد السعدني رئيس شركة اطلب تطبيق نقل الطعام الذكي أن عمليات الدفع الالكتروني تواجه العديد من التحديات في مصر خصوصاً أن المجتمع مازال يعتمد على الطرق التقليدية في التعاملات المالية مشيرا إلى أن ثقافة التعامل الاون لاين غير موجودة فلازال يتم التعامل النقدي الورقي فاغلبية المجتمع لاتثق بالدفع الالكتروني خوفا من عمليات النصب والاحتيال.

٢_حمايةالمستهلك:

واضاف السعدنى انه ذلك يعني بضرورة إيجاد حل لحماية المستهلك من المواقع الغير موثقة والمحتوى غير المشروع حتى يتم خداع العملاء الذين يقعون في فخ الغش التجاري.

٣_التكاليف

كشف محمد عكاشة مدير شركة فوري أن إنشاء وتصميم وتطوير خدمات الدفع الالكتروني يحتاج إلى خبراء مُتخصصين ذوي كفاءة عالية لكي يكون الموقع مؤهلا لتقديم قيمة إضافية للعميل.

وأوضح عكاشة في تصريح خاص لأهل مصر تقدم حلول وبرمجيات الخاصة بماكينات الدفع الالكتروني ارتفعت خلال الفترة الماضية خاصة مع استيرادها من الخارج في ظل تحرير سعر الصرف مما زاد النفقات التشغيلية للمؤسسات والشركات الأمر الذي يفرض زيادة سعر الخدمة للمستهلك.

٤_ بطاقات الائتمان

من جانبه أشار المهندس خالد العسكري مدير غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات السابق إلى أن أبرز معوقات الدفع الالكتروني الاستخدام المغلوط لادواته مثل استعمال بطاقات الائتمان المنتهية صلاحيتها والتلاعب في ارصدتها وقبول بطاقات مزورة واختراقها من شبكة الإنترنت كلها أمور إجرائية نظامية تعتمد على الرقابة والتوجيه .

٥_ تطوير البنية التحتية:

وأكد العسكري في تصريح خاص لأهل مصر على أهمية تحديث البنية التحتية التكنولوجية والذي يستوجب تطوير الحلول التقنية والنظم البرمجية التي تعمل بها مواقع وآلات الدفع الالكترونى موضحاً أن مشكلة المدفوعات تكنولوجيةٌ أكثر منها مالية لافتاً إن التكنولوجيا المتطورة تُعيد توجيه المستخدمين لإتمام عمليّة الدفع بشكل سهل وسريع وسليم.

٥_غياب البيانات الصحيحة:

وشدد محمد ناجي الرئيس التنفيذي لشركة مصاري

ان هناك عقبة أخرى تعوق عملية انتشار خدمات الدفع الالكتروني باعتباره ركن أساسي لتحقيق الشمول المالى وهي عدم امتلاك قاعدة بيانات صحيحة ودقيقة لإتاحة معلومات عن عدد الكروت اللازم إصدارها فضلا عن حاجة أرشفة وتحويل الملفات الورقية إلى إلكترونية لوقت طويل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً