اعلان

تعرفي على وسائل منع الحمل الفعالة

صورة أرشيفية

استخدام وسيلة لمنع الحمل قد تكون عملية مرهقة حيث يوجد العديد من الطرق، فكيف يمكن اختيار الوسيلة المناسبة؟ سنخبرك فى التقرير التالي عن أهم الوسائل التي تساعد على منع الحمل ومميزات وعيوب كل نوع.

حقن منع الحمل

ويقول الدكتور عمرو حسن مدرس أمراض النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني، أن حقن منع الحمل تعد من أكثر الطرق انتشارًا، حيث يدوم مفعول تلك الحقن من شهرين إلى ثلاثة أشهر حسب النوع المستخدم، وتعتبر تلك الطريقة من أكثر الطرق فعاليه بنسبة تصل إلى 95%، وهى مناسبة لسيدات اللاتي يعانين من نسيان موعد حبوب منع الحمل.

ويضيف أن من ايجابيات حقن منع الحمل، أنها تحمى من التهابات الحوض وسرطان الرحم، كما أنها مناسبة لمرضي السكري، كما أن فعاليتها تدوم لمدة 3 أشهر، مشيرًا إلى أن من الآثار الجانبية لتلك الحقن الشعور بالصداع، نزيف غير منتظم، قد يسبب زيادة الوزن، وفى بعض الحالات قد تسبب هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

ويوضح أنه يتم إعطاء المرأة الحقنة فى الذراعين، وهي تحتوى على هرمون البروجستوجين بديلا عن هرمون البروجيسترون الطبيعي، مما يزيد من كثافة السائل اللزج فى عنق الرحم، ويذلك يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم.

اللولب

ويوضح د. حسن، أن هذا الجهاز يزرع داخل الرحم لمنع الحمل، وهو جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T ويزرع داخل عنق الرحم، بواسطة مقدم الرعاية الصحية، وهناك عدة أنواع منه.

ويضيف أن النوع الأول اللولب النحاسي، وهو جهاز من البلاستيك على شكل حرف T وهو يحتوى على خيطيين من النحاس، ويمكن أن يساعد على منع الحمل لمدة تتجاوز الـ 10 سنوات، هذا النوع يكون بيئة غير مناسبة للحيوانات المنوية، مما يقتلها ويمنع وصولها للرحم.

ويشير إلى أن النوع الثانية هو اللولب الهرموني، عبارة عن جهاز من البلاستيك على شكل حرف T لكنه يحتوى على هرمون البروجستين ويستمر لمدة 5 سنوات، وهو أكثر فعالية من اللولب النحاسي، ويعمل من خلال قتل الحيوانات المنوية، وإفساد بطانة الرحم الرقيقة، فحتى إذا استطاعت الحيوانات المنوية الوصول إلى الرحم تكون البويضة غير مهيأة للتخصيب.

ويستكمل أن من مميزات هذه الطريقة هى أنه فعال بنسبة 99%، كما انه آمن خلال فترة الرضاعة، وغير مكلف للسيدات، ولا يسبب أى اضطرابات فى الدورة الشهرية.

أما عن المشاكل التي يمكن لتلك الوسيلة أن تسببها قال، لا يمكن إزالته بمفردك بل يجب أن يركبه ويزيله الطبيب، كما يمكن أن يسبب مشاكل نسائية عند تركيبه، كما أنه قد يسبب نزيف شديد خلال الدورة الشهرية.

التعقيم

وفى نفس الاتجاه تكمل استشارى أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة الإسكندرية الدكتورة رحاب عبد الله، أن هذه الطريقة تستخدم لتعقيم السيدات والرجال وهى طريقة دائمة، لذلك يجب أن يكون هناك قرار بعدم حدوث حمل نهائيا، لأن تلك الطريقة دائمة.

وتضيف أنه يتم تعقيم المرأة من خلال تتضمن عملية جراحية للمرأة لقطع أو حجب قناتي فالوب، بينما يتم تعقيم الذكور من خلال قطع القناة الدافقة "Vasectomy"، يتم فيها ربط القناة المسؤولة عن تدفق الحيوانات المنوية من الخصيتين واختلاطها بالسائل المنوي في البربخ، ولا يمكن استعادة الجزء المقطوع من القناتين مرة أخرى، ومن الجيد أن تلك الطريقة لا تؤثر على القدرة الجنسية أو الشهوة.

الواقي الذكري

وتوضح أن هذه الوسيلة عبارة عن غطاء مصنوع من مادة اللاتكس، وهو ينتشر فى جميع الصيدليات، وهى لها هدفين الأول لمنع حدوث الحمل، والثاني لمنع انتقال الأمراض الجنسية، ويتوافر منه أنواع وأشكال متعددة حسب الاستخدام.

وتشير إلى أنه تساعد هذه الطريقة على منع الحمل بنسبة 85%، لذلك لا ينصح بالاعتماد عليه كوسيلة تنظيم النسب، بل اعتباره كوسيلة مكملة.

وتوضح أن من سلبيات تلك الطريقة أنها تؤثر على الشعور بالمتعة أثناء العلاقة الجنسية وعلى الأخص للرجل، للك يرفض كثير من الرجال استخدامه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً