اعلان

ايران تلمح إلى موافقتها على زيادة طفيفة في إمدادت النفط

كتب : وكالات

ألمحت إيران اليوم الأربعاء إلى قبولها حلا وسطا بزيادة بسيطة في إنتاج منظمة أوبك من النفط الخام عندما تجتمع المنظمة هذا الأسبوع، في الوقت الذي تضغط فيه السعودية لإقناع الأعضاء بالحاجة إلى زيادة أكبر في الإمدادات.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الجمعة القادم لتحديد سياسة الإنتاج، وسط دعوات من كبار المستهلكين مثل الولايات المتحدة والصين لتهدئة أسعار النفط، ودعم الاقتصاد العالمي عن طريق إنتاج المزيد من الخام.

وقالت إيران أمس الثلاثاء إن من غير المرجح أن تتوصل أوبك إلى اتفاق بشأن إنتاج النفط هذا الأسبوع، لتفتح بذلك الباب أمام صدام مع السعودية وروسيا اللتين تدفعان باتجاه زيادة كبيرة في الإنتاج اعتبارا من يوليو تموز لتغطية الطلب العالمي المتنامي.

لكن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قال يوم الأربعاء إن أعضاء أوبك الذي خفضوا الإنتاج في الأشهر الماضية بكميات أكبر كثيرا من المستويات المتفق عليها، يجب أن يعودوا للالتزام بتلك المستويات.

وسيعني هذا فعليا زيادة بسيطة من منتجين مثل السعودية التي خفضت إنتاجها بما يزيد كثيرا عن المتفق عليه، رغم انقطاعات في الإنتاج في فنزويلا وليبيا، وقال محمد باركيندو الأمين العام لأوبك إنه واثق من إمكانية التوصل إلى اتفاق يوم الجمعة.

كانت روسيا اقترحت زيادة في الإنتاج من أوبك والمنتجين غير الأعضاء بالمنظمة بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا، وهو ما ينهي من الناحية العملية تخفيضات الإنتاج الراهنة التي تصل إلى 1.8 مليون برميل يوميا والتي ساهمت في إعادة التوازن إلى السوق على مدى الثمانية عشرة شهرا الماضية ورفعت أسعار النفط إلى 75 دولارا للبرميل. وكان سعر النفط انخفض إلى 27 دولارا للبرميل في 2016.

وتعارض إيران وفنزويلا والعراق الأعضاء في أوبك أي تقليص في تخفيضات الإنتاج خشية أن يؤدي ذلك لهبوط الأسعار، إلا أنه قد يُتخذ قرار بزيادة الإنتاج مع رفض إيران التوقيع عليه مثلما حدث من قبل في أوبك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً