اعلان

18 شهرًا تفاقم أزمة 70 عاماً.. "صفقة القرن" تواجه الرفض الفلسطيني.. وأمريكا تحاول كسب ود دول الخليج دون فائدة

صفقة القرن
كتب : سها صلاح

تقترب إدارة ترامب من إطلاق مقترح سلام الشرق الأوسط الذي طال انتظاره والذي قال المسؤولون إنه سيقدم أهدافًا أمريكية للتوصل إلى تسوية بين إسرائيل والفلسطينيين ،على الرغم من الموقف الفلسطيني الذي لا يمكن للرئيس ترامب أن يكون وسيطًا نزيهًا.

ومن المرجح أن يتم طرح الاقتراح خلال أسابيع ، بهدف بدء المفاوضات بين الطرفين ، ربما في وقت مبكر من هذا الصيف ، حسبما قال دبلوماسيون ومسؤولون آخرون. وقد تأجلت بسبب مقاطعة فلسطينية استمرت شهرا احتجاجا على سياسة ترامب القائلة بأن القدس هي عاصمة إسرائيل ، ورفض رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس هذا الإطار من جهة.

إذا لم يعطها قراءة ، إذا كان يتمسك باللغة التي يقولها علناً، مثل الولايات المتحدة خارجا "كصانع سلام، وأنه لن ينظر إليها حتى ، هذا النوع من اللغة وقال مسؤول كبير في إدارة ترامب إنه عار على ذلك، كيف يساعد ذلك الشعب الفلسطيني؟

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه بشرط عدم ذكر اسمه "لن نسمح للوضع على الأرض بتحديد موعد القيام بذلك بدلا من تحديد موعد نهائي واجباره."

يقوم مستشار ترامب وزوج ابنته جاريد كوشنر وكبير المفاوضين الأمريكيين ، ومحامي ترامب السابق جيسون جرينبلات ، بزيارة العواصم العربية وإسرائيل هذا الأسبوع لوصف بعض عناصر رؤية الإدارة وطلب المساعدة في جذب القيادة الفلسطينية إلى الطاولة.

ورفض عباس وحركة فتح التي يتزعمها الاجتماع مع مسؤولي البيت الأبيض أو التحدث معهم منذ ديسمبر ، عندما أعلن ترامب عن تغيير لسياسة الولايات المتحدة بشأن القدس، اعترف ترامب بأنها عاصمة إسرائيل، وتابعت أيضا وعد حملته لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة ، التي يدعي الفلسطينيون أيضًا أنها عاصمة لدولة مستقبلية.

ومن المتوقع أن تتضمن الخطة ، التي تستغرق قرابة 18 شهراً في إعدادها ، توصيات أمريكية لحل النزاعات الكبرى في النزاع الذي دام 70 عاماً ، بما في ذلك وضع القدس ، فضلاً عن المقترحات الاقتصادية والإنسانية التي تهدف إلى تحسين الحياة اليومية الفلسطينية، ومن غير المرجح أن تلبي المطلب الفلسطيني الأساسي بأن تتخلى إسرائيل عن جميع الأراضي التي احتلتها من الدول العربية في حروب 1967.

سعت إدارة ترامب للضغط على عباس من خلال القادة العرب الآخرين ، بما في ذلك العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وبعد أن التقى وفد كوشنر مع الملك عبد الله يوم الثلاثاء ، قال القصر الأردني إن الملك "شدد على الحاجة إلى التوصل إلى سلام عادل وشامل".

وأخبر عبدالله المبعوثين بأن الأردن لا يزال ملتزماً بالمطالب الفلسطينية من أجل السلام - دولة مستقلة - على خطوط 4 يونيو 1967 ، وعاصمتها القدس الشرقية،الكثير من الأراضي التي يسعى الفلسطينيون إلى احتلالها الآن مستوطنات إسرائيلية.

كما التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع عبد الله في الأسبوع الماضي ، والتقى مسؤولون فلسطينيون معه يوم الأربعاء.

وبينما يصر الأردن على أن أي صفقة يجب أن تشمل في نهاية الأمر أحكام الأراضي والقدس ، فإن الأردن يضغط على الفلسطينيين للجلوس والتحدث مع الأمريكيين والضغط على ما يرونه غير مقبول.

لكن موقف الأردن يختلف إلى حد ما عن موقف مملكة الخليج الفارسي ، حيث تتوقع الإدارة أن تمول الحوافز الاقتصادية للفلسطينيين.

عبد الله ليس فقط "حارس" للمقدسات الإسلامية في القدس - للأردن أيضا قضايا ثنائية هامة مع إسرائيل للنظر فيها ، بما في ذلك حقوق المياه وأمن الحدود،في الوقت نفسه ، يعيش أكثر من مليوني فلسطيني في الأردن.

كما يشترك الأردن في الحدود مع سوريا والعراق ، ويؤوي ما لا يقل عن 1.3 مليون لاجئ سوري ، مما يجهد اقتصاده المريع بالفعل.

لقد منحت السعودية والإمارات العربية المتحدة دعمًا عامًا لموقف الفلسطينيين ، ولا يمكنهم تحمل تكاليف التخلي عنهم سياسياً، لكن القضية أصبحت تشتت انتباههم.

كلاهما يركزان على الليزر على التهديد المتصور من إيران ويسعدان بسياسات الإدارة تجاه طهران.

امتلأت وسائل الإعلام الإسرائيلية بتقارير تفيد بأن السعوديين والإماراتيين مستعدون لدعم الخطة الأمريكية وسيقومون بتحريف ذراع عباس ليتمكنوا على الأقل من الدخول في المفاوضات.

في الوقت نفسه ، سعى السعوديون والإماراتيون ، إلى جانب الكويت ، إلى تقديم مساعدة مالية للأردن ، في وقت سابق من هذا الشهر تعهدوا بتقديم 2.5 مليار دولار للمساعدة في دعم اقتصادها. كما وعدت قطر بمبلغ 500 مليون دولار.

قرار إطلاق الخطة دون إشارة إلى أن عباس سيستضيفها هو مؤشر على أن إدارة ترامب تتطلع إلى زعيم يبلغ من العمر 82 عامًا.

تميزت مدة ترامب بالعلاقات الأمريكية الفلسطينية ، حيث اتهم الرئيس عباس وقيادته فتح بعدم احترام نائب الرئيس بنس ، من بين آخرين ، برفضهم الاجتماع منذ إعلان السفارة في 6 ديسمبر.

عقد ترامب لقاءات إيجابية مع عباس قبل ذلك ، بما في ذلك في البيت الأبيض ، وتحدث عن الأمل في التوسط في "الصفقة النهائية" لتسوية النزاع.

منذ الخرق ، ركزت إدارة ترامب على المبادرات الإنسانية والاقتصادية للضفة الغربية ، حيث يقع مقر عباس ، وقطاع غزة ، الذي يحكمه فصيل حماس الفلسطيني المتنافس.

دخل عباس المستشفى مراراً الشهر الماضي ، بما في ذلك إقامة مطولة لعلاج عدوى الرئة، ولم يعلن عن نيته التنحي لكن أسئلة من الذي سيخلفه تسببت في تعكير صفو السياسة الفلسطينية هذا العام.

وقال المسؤول الكبير في الإدارة الأمريكية إن الولايات المتحدة لا تتخذ أي موقف ، لكن جزءًا من الإستراتيجية الأمريكية هو الالتفاف حول "الحرس القديم" الفلسطيني من أجل التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل.

وقال المسؤول "نريد أن يسمع الشعب الفلسطيني رسالتنا مباشرة، لقد تم إطعامهم الكثير من المعلومات الخاطئة ، ونحن نريد معالجة ذلك".

وقال المسؤول "هذا لا يعني أننا قادرون على حل عملية السلام" بهذه الطريقة، في نهاية المطاف ، إذا لم نحل القدس ، فلا تحل القضايا الأمنية ، ربما لا يوجد اتفاق سلام. لكن ما يمكن أن يحدث هو تحسن في الأرواح، إنهم يبحثون عن كليهما ، ولا يعتقدون أن هذه القيادة يمكنها تحسين حياتهم.

كان الدم السيئ بين فريق ترامب وعباس واضحا في الأسابيع الأخيرة ، حيث تخاصم عريقات وغرينبلات في صفحات الرأي في الصحف الإسرائيلية.

"إن الفلسطينيين يستحقون أفضل بكثير من صائب عريقات" ، اقرأ عنوان افتتاحية من قبل غرينبلات التي نشرت الأسبوع الماضي في صحيفة هآرتس.

في مقابلة ، اتهم عريقات الولايات المتحدة بمحاولة تغيير القيادة الفلسطينية والمفاوضين، وقال إن الفلسطينيين عقدوا 35 اجتماعًا مع مسؤولي ترامب قبل قرار القدس ولا يرون أي سبب للمشاركة مرة أخرى.

وقال عريقات "لا توجد خطة"، يحاول كوشنر وغرينبلات إملاء الحل بجعل القدس عاصمة لإسرائيل ، وإضفاء الشرعية على المستوطنات وتغيير الصراع من سياسي إلى إنساني".

وانتقدت القيادة الفلسطينية الجهود التي أعلن عنها كوشنر وجرينبلات من أجل حشد الدعم العربي لصندوق استثمار بقيمة مليار دولار في غزة خلال جولتهما الإقليمية.

وقالت حنان عشراوي ، العضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية: "بالطبع نريد أن يتم القضاء على معاناة غزة، ما يحاولون فعله هو قطع غزة عن فلسطين والتعامل مع مخاوف أمن إسرائيل بدلاً من النظر إلى حل سياسي".

وقالت إن الإدارة الأمريكية لديها على ما يبدو استراتيجية "السلام الاقتصادي عبر غزة ، بينما تجعل العالم العربي يدفع ثمنها".

كتب جرينبلات افتتاحية خلال الأسبوع الماضي، في صحيفة هآارتس الإسرائيلية، تحت عنوان "الفلسطينيون يستحقون من هو أفضل من صائب عريقات".

وفي حوار صحفي، اتهم عريقات الولايات المتحدة بالسعي لتغيير القيادة الفلسطينية والمفاوضين. كما صرح بأن الفلسطينيين عقدوا 35 لقاء مع مسؤولين في إدارة ترمب قبل قرار نقل السفارة؛ ولذلك لا يرون داعياً للعودة للحوار. وقال عريقات: "ليس هناك أي خطة سلام، كوشنر وغرينبلات يسعيان لفرض حل عبر جعل القدس عاصمة لإسرائيل، وإضفاء الشرعية على المستوطنات، وتغيير صبغة الصراع من صراع سياسي إلى صراعٍ إنساني".

كما انتقدت القيادة الفلسطينية ما ورد في بعض التقارير، حول سعي كوشنر وغرينبلات لحشد الدعم العربي عبر جمع 1 مليار دولار من الاستثمارات لقطاع غزة، خلال جولتهما في المنطقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً