اعلان

4.8 مليون دولار قيمة سيارة تركي آل الشيخ "البوجاتي".. موقع بريطاني يكشف بالوثائق حصوله عليها بعد تعيينه رئيساً لهيئة الرياضة

كتب : سها صلاح

كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني عن وثائق تكشف شراء تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في السعودية سيارة "بوجاتي شيرون" الرياضية بقيمة 4.8 مليون دولار، بعد تعيينه وزيراً.

ووفقاً للوثائق في شهر سبتمبر 2017، دفع الشيخ 18 مليون ريال سعودي (4.8 مليون دولار) لشراء السيارة، التي كانت موجودة في مقر شركة "بوجاتي" في فرنسا.

وذهب المبلغ إلى سعيد محمد بطي القبيسي ، رئيس شركة سنتوريون للاستثمارات ، وهي شركة مقرها أبو ظبي تستثمر في مجالات الرعاية الصحية والتعليم وتبادل الأموال وتجارة التجزئة، ووفقاً لمجلة فوربس فإن القبيسي يعد أحد أغنى رجال العالم إذ تبلغ ثروته 2.8 مليار دولار.

ووفقًا لموقع "بوجاتي" على الويب ، فإن السيارة ، التي تم إنتاج عدد محدود منها فقط ، هي "قطعة فنية هندسية وفريدة من نوعها - فريدة من نوعها مثل مالكيها".

محركها الرباعي الأسطوانات المزود بشاحن تربيني يحتوي على قوة حصانية قدرها 1500 ، وفي عام 2017 في معرض فرانكفورت للسيارات ، حطمت السيارة الرقم 0-400 كيلومتر / الساعة ، مستكملة في 41.96 ثانية في 3.2 كم، يبلغ السعر الأساسي لجهاز شيرون 2.7 مليون دولار ، إلا أن أرقامه المحدودة تجعل السيارة عنصرًا جامعًا.

وقال أحد خبراء السيارات الفاخرة ، الذي يرغب في البقاء مجهول الهوية بسبب الروابط مع السعودية ، للصحيفة يدفع الناس أكثر من غيرهم لسيارات مثل هذه".

في عام 2017 بمعرض فرانكفورت للسيارات، حطمت السيارة الرقم 0-400 كيلومتر/الساعة ، مستكملة في 41.96 ثانية في 3.2 كم.

ووفقاً الوثيقة التي نشرتها الصحيفة البريطانية فقد تم تعيين آل الشيخ رئيساً لمجلس ادارة الهيئة العامة للرياضة في 6 سبتمبر 2017 قبل 3 أيام من تسديدة ثمن السيارة بوجاتي.

-شخصية مثيرة للجدل

ولد تركي آل الشيخ في 4 سبتمبر 1981 في الرياض، لأسرة متوسطة الحال ذات صلة مباشرة بمجال الرياضة، فوالده موظف متوسط في رعاية الشباب.

يقول عن نفسه أنه يهوى كرة القدم والفن، بينما الحياة العسكرية اختيرت له وأُجبر عليها، فهو خريج كلية الملك فهد الأمنية 2001.

وبعد هزيمة السعودية 5-0 أمام روسيا في المباراة الافتتاحية لكأس العالم ، تحرك شيخ للإفراج عن شريط فيديو يهاجم لاعبي فريقه، قال:"لقد فعلنا كل ما بوسعنا من أجل لاعبي المنتخب الوطني،و قمنا بتغطية جميع نفقاتهم لمدة ثلاث سنوات ، قمنا بتوظيف أفضل فريق مدرب ومدرب عالمي من الدرجة الأولى لهم ، لكنهم لم يستوفوا ما هو مطلوب منهم حتى بنسبة خمسة %."

الشيخ هو واحد من اثنين من كبار مستشاري ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي صور في المباراة يوم 14 يونيو يجلس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بعد المباراة ، اضطر الاتحاد الرياضي السعودي إلى إنكار الشائعات بأن الشيخ قرر معاقبة المهاجم محمد السهلاوي والمدافع أسامة هوساوي وحارس المرمى عبد الله الميوف على أدائهم في موسكو.

وفي شهر مايو ، تم تحريكه للتنازل عن منصب الرئيس الشرفي للأهلي المصري، على الرغم من أن الدور الرمزي ، كرئيس شرفي ، يعتقد أن الشيخ قد تعهد بالاستثمار في أبطال الدوري.

ومع ذلك ، تسبب العديد من الجدل حول توقيع اللاعبين والعقود الجديدة في حدوث احتكاك بينه وبين أقسام النادي والقاعدة الجماهيرية ، مما أدى إلى توتر العلاقة.

وشوهت سمعته في مصر أكثر في مايو بعد مزاحه على تويتر بأنه يود أن يرى اللاعب المصري الطلاوي محمد صلاح يغيب عن المباراة ضد السعودية في كأس العالم ، المقرر أن تقام في الأسبوع القادم.

وفي الآونة الأخيرة ، تلقى الشيخ غضب المشجعين في المغرب ، بعد التصويت ضد محاولة بلد شمال أفريقيا لاستضافة كأس العالم 2026.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً