اعلان
اعلان

بسبب الحر.. نصائح لحماية الطفل من ضربات الشمس

خلال فصل الضيف ترتفع الحرارة بشكل كبير، قد يجد البالغين صعوبة فى تحملها، فما بالنا بالأطفال تابعوا معانا فى التقرير التالي كيف يمكن وقاية الطفل من ضربات الشمس، من خلال إتباع الأتي

ممنوع الخروج فى فترة الذروة

يفضل عدم خروج الطفل خلال ساعات الذروة فى الفترة من الـ 10 إلى 4 عصرًا لأنهم أكثر فئة معرضه للإجهاد وضربات الشمس، والحرارة المرتفعة.

إذا كان أمر طارئ ويجب الخروج خلال النهار، احمل معك زجاجة أو ببرونة مياه بارة، كل فترة نعطي الطفل رشفة، ابحث عن الأماكن المظللة،كما يجب أن يرتدي الطفل ملابس فاتحة، ووضع قبعة كبيرة، وبمجرد العودة يتم إعطاء الطفل حمام بارد.

ترطيب المنزل

يجب أن يكون المنزل مرطب سواء من خلال تشغيل التكيف، أو المروحة، إذا كان غير متاح ممكن نفتح الشباك مع وضع قماش مبلول لتبري الهواء.

استحمام الطفل

اهتم بحصول الطفل على حمام بارد مرة يوميا، وعلى مدار اليوم عصائر وسوائل، وممكن تخفيف الملابس لقطعة واحدة فقط بالمنزل.

يجب إعطاء الطفل يتناول 3 أكواب من الماء البارد يوميا، حتى يتم تعويض العرق الذي يتم إفرازه.

انتبهي لعلامات الجفاف

إذا ظهرت علامات الجفاف مثل الضعف العام، العطش الشديد، النوم وقلة النشاط، ارهاق العينين، قلة التبول، البكاء المستمر مع اللهفة على الماء، يجب إعطاء الطفل محلول جفاف فى 200 مل مياه حتى تتحسن الحالة.

أما علامات ضربات الشمس بتكون ارتفاع حرارة الجسم (أكبر من 38 درجة)، ويجب التأكد من الحرارة عن طريق فتحة الشرج وطرح نصف درجة، فى حالة ارتفاع حرارة الطفل، الحمام البارد فورًا.

فى حالة بقاء الطفل لفترات طويلة فى جو حار، سيؤدى إلى الإجهاد الحراري، وتصل فيه حرارة الطفل من 38 -40 درجة والعلامة المميزة هى الاسهال بدون نزلة معوية، دوار، ضعف، صداع، يتم نقل الطفل لمكان بارد، مع اعطاءه حمام بارد، ومحلول جفاف، وسوائل قدر الإمكان.

إذا أصيب بضربة الشمس (حرارة فوق الـ 40) والطفل فاقد الوعي، هلوسة، صداع، قيئ، فورا يوضع فى ماء بارد، أو كمادات ماء بارد، فى حالة استمرار الحرارة ينقل الطفل للمستشفي.

تجنب المجهود البدني

تجنبي التمارين الرياضية، والألعاب لأنها تسبب فقدان السوائل عن طريق العرق، ويسبب الجفاف.

عند استخدام خوافض الحرارة

عند استخدام خوافض الحرارة، سيتال آمن من عمر يوم ، بروفين من ٦ شهور ، دولفين وفولتارين من خمس سنوات، وهناك لبوس سيتال وابيمول كبديل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس