اعلان

للسيدات .... هذه وسائل منع الحمل الطارئة

إذا كنت تخططين لمنع الحمل، وتستخدمين وسيلة لتنظيم الأسرة كتناول الحبوب، لكنك تتذكرين فى اليوم التالي أنك نسيتي تناول الحب فى الموعد، أو أن الواقي الذكرى لم يؤدى دوره كما يجب، حسنا لا داعي للقلق، فهناك وسائل تستخدم للحالات الطارئة فقط.

حبوب منع الحمل للطوارئ

تقول الدكتورة رحاب عبد الله استشارى أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة الإسكندرية، تتوفر تلك الحبوب فى الصيدليات ولا تحتاج إلى روشتة أو وصفة طبية، وهذه الوسيلة يجب أن تستخدم فى الحالات الطارئة فقط، ويجب أن يتم تناولها خلال 48 ساعة من العلاقة المتهورة.

وتضيف أن حبوب منع الحمل الطارئة، وتسمي فى بعض الأحيان "حبة الصباح الثاني"، ويجب تناولها مرتين بفرق 12 ساعة، مضيفه أن تلك الحبوب تسبب بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والتقيؤ وفى بعض الحالات تؤخر الدورة الشهرية، مؤكدة على أن تلك الحبوب ليست وسيلة عادية ولكنها تؤخذ فى الحالات الطارئة فقط.

وتوضح أنه للحصول على أفضل نتيجة من تلك الحبة فيجب أن يتم تناولها فى أقرب وقت ممكن، وإذا كان مر على تلك العلاقة ما بين 72 إلى 120 ساعة حسب نوع الهرمونات الموجودة فى الأقراص.

لذلك يجب أن يتواجد هذا الحبة داخل منزلك.

وتوضح د. رحاب أن هذه الأقراص تعمل على منع الحمل، لكن ليس لديها أى تأثير على البويضة إذا تمت عملية الإخصاب، وتقوم تلك الحبوب على تأخير عملية التبويض، أة قد تقوم بتخثير المخاط فى عنق الرحم، مما يعوق حركة الحيوانات المنوية ويمنع حدوث الحمل، أما فى حالة حدوث الحمل، فأن الحبة ليس لها أى تأثير على الحمل ولا تسبب الإجهاض.

اللولب النحاسي

وتوضح أن من الوسائل الطارئة لمنع حدوث الحمل، من خلال وضع لولب نحاسي وتصل نسبة فعالية هذه الطريقة لـ 99%، حتى لو حدث إذا وصلت الحيوانات المنوية إلى الرحم، وحتى بعد مرور 5 أيام على العلاقة، والعقبة الوحيدة هى أن هذه الوسيلة مكلفة ماديا.

وتشير إلى أنه قد تعاني المرأة من أعراض جانبية مثل غثيان آلام الرأس، القيئ، اضطراب الدورة الشهرية، غالبا تظهر هذه الأعراض خلال 48 ساعة من تركيب اللولب، وستحتاجين إلى طبيب متخصص لتركيب هذه الوسيلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين