اعلان

رئيس "شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء": "اللي مش هيدفع هيقعد في الضلمة".. المهندس ناجي عارف: لدينا قرار بقطع التيار عن المنشآت الحكومية الغير ملتزمة بسداد قيمة الاستهلاك

قال المهندس ناجي عارف، رئيس مجلس إدارة شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، إن القطاع التجاري بالشركة يقوم في الوقت الحالي بحصر مديونيات وزارة قطاع الأعمال والقطاع العام واقرار آليه السداد حتي يتم المصادقة على تلك المديونيات في خلال أسبوعين، وأضاف في حوار شامل لـ «أهل مصر» أن الشركة تقوم بتغيير عدادت المساجد القديمة بعدادت زكية مسبوقة الدفع وإلى نص الحوار..

* بدايىة كم تبلغ مديونيات قطاع الأعمال والقطاع العام لدى الشركة ؟

وفقا لما تم حصره بنهاية 2017 تبلغ مديونية القطاع العام لدي شركة شمال القاهرة 73 مليون جنيه وتبلغ مديونيات قطاع الأعمال 42 مليون جنيه، حيث يبلغ متوسط الاصدار الشهري لشركات القطاع العام 13 مليون جنيه وقطاع الأعمال 25 مليون جنيه .

* هل تقوم الشركة بقطع التيار عن المتأخرين من تلك الشركات؟

نقوم بقطع التيار عن الجهات التي لاتلتزم بسداد قيمة استهلاكها وفق قرار مجلس الوزارء في العام الماضي، ولكن نستثني منها المنشآت الحيوية مثل محطات المياه والصرف الصحي والمستشفيات .

* وماذا عن ديون وزارة الأوقاف؟

وزارة الأوقاف من الجهات التي تعد ملتزمة بالسداد وليس عليها ديون كبيرة كما أن هناك دائما تسويات لتلك المديونيات باستمرار ومصادقات على المبالغ المستحقة، ونقوم حاليا بتغيير عدادت المساجد القديمة إلى عدادت ذكية، كما نقوم بناء على طلب وزارة الأوقاف بفصل فاتورة المساجد عن المنشات الملحقة بالمساجد مثل دور المناسبات أو المستوصفات.

* أعلن وزير الكهرباء عن تركيب 250 ألف عداد ذكي جديد في نطاق شركات التوزيع كمرحلة أولي تجريبية فماهي نتائج تلك المرحلة؟

يبلغ نصيب شركة شمال القاهرة من تلك العدادات 53 ألف عداد في المرحلة الأولي التجريبية، وتم تركيب 503 عداد مع مجمعات البيانات وقمنا بربط تلك العدادت بالسيستم داخل الشركة وذلك في منطقة حي السفارات بمدينة نصر وحققت تلك المرحلة نجاحا كبيرا، ونحن الآن في بداية المرحلة الثانية ضمن المراحل التجريبية ونقوم بتركيب 5300 عداد وفي حالة نجاح تلك العدادت ستتوالي أعمال التركيب في العبور والقاهرة الجديدة لاستكمال باقي الكمية المحددة.

*طرحت الشركة مناقصة لإنشاء مركزا للتحكم الآلي في قطاع الحلمية هل تم اختيار احدي الشركات ؟

مازالت العروض التي قدمت قيد الدراسة من استشاري ياباني وفق شروط الجهة المانحة وهي هيئة المعونة اليابانية «الجايكا»، وتبلغ تكلفته الاستثمارية 102 مليون دولار، وتقدمت 4 شركات للمناقصة التي طرحت ومنها "سيمنس وجنرال إليكتريك"، كما أن الشركة وقع عليها الاختيار لانشاء مركزين للتحكم في مدينة نصر والقاهرة الجديدة من أصل 4 محولات سيتم انشائهم علي مستوي الجمهورية كمرحلة أولي وجار اتمام الدراسات الخاصة بالمشروعين.

* كيف تقيم تجربة شركات التوزيع الخاصة في بعض التجمعات السكنية ؟

هذه الشركات تعمل من خلال ترخيص من جهاز مرفق تنظيم الكهرباء وبتعاقد مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء وتقوم بانتاج الكهرباء في بعض الاأحيان وبيعها وبعض الشركات حصلت علي ترخيص مثل منتجع النخيل الذي تنتهي عنده حدود شركة شمال فنحن لانقوم بتحصيل فواتير الكهرباء أو القيام بأي دور في توزيع الكهرباء والتجربة حتي الآن موفقة وخاصة أن الكهرباء تباع بنفس أسعار الشرائح التي تحددها الوزارة.

* شهدت الانتخابات العمالية إشادة بالتنظيم لتلك الانتخابات ماهي الخطوات التي اخذتها الشركة لتلك الانتخابات؟

عقدت عدة اجتماعات قبل الانتخابات للتأكيد على وقوف إدارة الشركة على مسافة واحدة بين جميع المرشحين في الانتخابات العمالية، مؤكداً في الوقت ذاته على التزام مسئولي الشركة بالحيادية التامة تجاه المرشحين، وحرصت على توفير كل سبل الراحة للعاملين في انتخابات النقابة العمالية للشركة ووقمنا بتوزيع 15 صندوق انتخابي على جميع مقرات الشركة وكانتاج تلك الخطوات هو ما ظهر في ردود افعال الزملاء الذين اشادو بادارة الشركة في تلك الانتخابات.

* تعاقدت الكهرباء مع شركة شعاع لقراءة العدادات كيف تقيمون تلك التجربة وهل حققت المرجو منها؟

كنا اوكلنا لها قطاع شبرا بالكامل وكان محدد تقييم التجربة بعد 3 شهور ولكن الشركة تقدمت بمد الفترة 3 شهور أخري وسوف يتم تقييم النتائج في نهاية يونيو القادم ولكنها حتي الان تحقق نتائج جيدة.

* ماهي أخر تطورات ملف الإنشاءات والتطوير بالشركة ؟

نتحرك وفق خطة تعمل علي محورين الأول تطوير مراكز خدمة العملاء والثاني تطوير الشبكة ذاتها، وفي المحور الأول انتهينا من تطوير إدارة العباسية والظاهر ونعمل حاليا في تطوير مراكز القلج والخانكة، كما انتهينا من مركز خدمة الجمهور المركزي "121"، وتشمل خطة التوسعات الشبكة أيضا، حيث كان من المقرر أن يتم تنفيذ خطة التطوير على مدار 3 أعوام ولكن تم تقليصها لعام ونصف تنتهي في ديسمبر المقبل، حيث استطعنا حتي 15 مايو ق تنفيذ تغيير 322 كيلو متر كابلات جهد متوسط ضمن الخطة الاستثمارية للشركة وقامت أيضا بتغير 142 لوحة جهد متوسط 186 محول و9 موزعات، وكان لدينا 11 مشروعا لتحويل كابلات الجهد المتوسط في الأماكن العشوائية إلى أرضية بنسبة تنفيذ 100% في المرحلة الأولي علي مستوي الجمهورية، بتكلفة تقدر بـ 2.5 مليار جنيه بتمويل من بعض البنوك المصرية بالاضافة الي 500 مليون جنيه تمويل ذاتي من الشركة .

* هل لديكم دور في المراحل القادمة للخطوط الجديدة لمترو الانفاق ؟

مترو الانفاق يتم تغذيته عن طريق محطات خاصة عن طريق الشركة المصرية لنقل الكهرباء ولكن دور شركات التوزيع والتغذية في محطات الركاب فقط ولكن قبل البدء في انشاء أي خط جديد يتم إحداث تعديلات في خطوط الكابلات والمحولات وصناديق التوزيع وخاصة في الأماكن التي بها محطات الركاب وفي المرحلة الحالية قمنا بتلك التعديلات كاملة.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً