اعلان

الحكم على مستشار المعزول وإلغاء قرار إزالة ماسبيرو.. أبرز القضايا في جدول محاكم اليوم

تشتعل أروقة المحاكم اليوم الخميس، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر محكمة الجنايات الحكم على "مستشار مرسي" و20 آخرين في قضية "اللجان النوعية"، والحكم في دعوى إلغاء قرار إزاله "مثلث ماسبيرو"، ومحاكمة 215 متهمًا بقضية"كتائب حلوان"، ومحاكمة المتهمين بالاعتداء على كمين المناوات، والجنايات تستكمل محاكمة المتهمين بتنظيم أنصار الشريعة، والحكم على 12 متهماً في أحداث "عنف الطالبية".

"عنف الطالبية"

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم الخميس، الحكم على 12 متهماً في أحداث العنف التي وقعت في منطقة الطالبية، في أغسطس من عام 2014.

اقرأ أيضا.. ضبط 58 شخصًا بحوزتهم مخدرات وأسحة فى حملة أمنية بالجيزة

يصدر الحكم برئاسة المستشار شبيب الضمراني، وعضوية المستشارين خالد عوض، وأيمن البابلي، وأمانة سر عمر عاشور.

كانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين مجموعة من التهم تحريض المواطنين على التجمهر، وحيازة أسلحة نارية، والتجمهر والتحريض على العنف بالطالبية.

"اللجان النوعية"

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الخميس، الحكم على 21 متهمًا من بينهم الدكتور عبد الله شحاتة المستشار الاقتصادي للرئيس الأسبق محمد مرسي، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اللجان النوعية".

اقرأ أيضا.. التحقيق مع رئيس شركة مياه بالجيزة لتقاضية رشوة 25 مليون جنيه

صدر القرار برئاسة المستشار شبيب الضمراني، وعضوية المستشارين خالد عوض، وأيمن البابلي، وسكرتارية أيمن القاضي.

ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها حيازة أسلحة نارية، ومنشورات تحريضية، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتعدي على الحريات الشخصية للمواطنين، وتعطيل أحكام الدستور.

"تنظيم أنصار الشريعة"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الخميس، محاكمة 23 مُتهمًا في القضية المعروفة بـ"كتائب أنصار الشريعة".

اقرأ أيضا.. بالصور.. استمرار الجولات الميدانية لمديري الأمن على الأسواق ومواقف السيارات

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا ورأفت زكي محمود ومختار العشماوي، وأمانة سر حمدي الشناوي.

وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات قد أمر بإحالة 23 متهمًا لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن السيد السيد عطا، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.

"كمين المناوات"

تواصل الدائرة 11 إرهاب بمحكمة الجنايات المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم الخميس، محاكمة المتهمين بقتل أفراد شرطة المناوات بالبدرشين في القضية رقم 699 لسنة 2017 حصر أمن الدولة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، والدكتور عادل السيوي، وسكرتارية حمدي الشناوي، ومحمد الجمل.

اقرأ أيضا.. بالصور.. مدير أمن القاهرة يقود حملة مكبرة لإزالة إشغالات العاصمة

وكانت قد اتهمت النيابة العامة 6 متهمين هم كل من أحمد ربيع سيد محمد أبو السعود "محبوس" - طالب بكلية دار العلوم و علي محمود عبد الله إمام "محبوس" طالب بالثانوية العامة وأحمد عيد محمد محمد حسين " محبوس " فني ميكانيكا و ميسرة نشأت جمال محمد خضر "محبوس" طالب بكلية الشريعة والقانون وعمرو محمد أبو سريع عطا الله "محبوس" عامل بمزرعة دواجن ومحمود رمضان محمود عبد الجواد "محبوس" صاحب محل أسماك، بأنهم في غضون الفترة من أبريل 2016 وحتي 4 ديسمبر 2017 بمحافظتي القاهرة والجيزة، قام المتهمون بالإنضمام إلى جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن انضموا إلى جماعة تنظيم " داعش " التي تدعو إلى تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشأتها والمنشأت العامة واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلاكاتهم ودور عبادتهم.

وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذة الجماعة في تحقيق أغراضها الإجرامية، وتلقوا تدريبات عسكرية وأمنية لديهم لتحقيق أغراضها على النحو المبين بالتحقيقات.

كما اتهمتهم النيابة العامة بأنهم ارتكبوا جريمة من جرائم الإرهاب، بأن تلقوا وأمدوا ووفروا للجماعة الإرهابية أموالا ومعلومات بقصد استخدامها في ارتكاب جريمة إرهابية، ووفروا ملاذات أمنة لأعضاءها مع علمهم بما تدعوا إليه هذة الجماعة وبوسائلها في تحقيق ذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

"كتائب حلوان"

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شعبان الشامى، اليوم الخميس، محاكمة 215 متهماً بتشكيل مجموعات مسلحة، لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة، ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحاولات الكهرباء والمعروفة إعلاميا بـ"كتائب حلوان".

اقرأ أيضا.. 3 حوادث اغتصاب خلال ساعتين في دبي والمتهم حلق شعر الضحايا قبل قتلهن

وتضمن أمر إحالة المتهمين للمحاكة أنهم فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013، وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى.

"مثلث ماسبيرو"

تصدر الدائرة الخامسة إزالات بمحكمة القضاء الإداى بمجلس الدولة، اليوم الخميس، الحكم في الدعوى المقامة من عدد من سكان مثلث ماسبيرو، التى تطالب بإلغاء قرار محافظة القاهرة بإزالة منازلهم بمنطقة مثلث ماسبيرو، وأحقيتهم بتملك أراضيهم المقام عليها منازلهم بالمنطقة للحكم.

اقرأ أيضا.. مصدر أمني: القبض على عامل هارب من الأحكام بمطار برج العرب

واختصمت الدعوى التى حملت رقم 71069 لسنة 69 قضائية كلا من رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ القاهرة، ورئيس حى بولاق أبو العلا.

وقالت الدعوى، إن الجريدة الرسمية نشرت فى عددها الصادر 87 الصادر في 16 أبريل 2015، قرار محافظ القاهرة رقم 1970 لسنة 2015، والذى فيه الموفقة على إعلان منطقة ماسبيرو، والمحددة بالشوارع " شارع 26 يوليو- وشارع كورنيش النيل - وشارع الجلاء" منطقة إعادة تخطيط.

وأشار سكان منطقة ماسبيرو في دعواهم، إلى أن قرار إزالة منازلهم مخالف لحقوقهم فى المأوى المناسب للمعيشة لهم، وأنه لا يوجد أي مكان آخر للذهاب إليه والعيش به، مطالبين بسرعة الفصل في الدعوى وأحقيتهم في تملك مسكنهم الحالى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً