اعلان

إيناس عبد الدايم: اختيار العمارة المصرية من أفضل 10 أجنحة في بينالي فينيسيا

أختير الجناح المصري بفينيسيا من أفضل عشر أجنحة ممثلة في الدوره الـ16 للعمارة 2018، وفقًا لما جاء في أولى المؤشرات والاحصائيات المعلنة في فينيسيا صباح اليوم والذي صممه ونفذه القوميسير المعماري إسلام المشتولي والمعماري معاذ ابوزيد بعنوان "بيكيا", ويأتي اختيار الجناح بعد أن نظمت وزارة الثقافه في ديسمبر الماضي لجنة رفيعة المستوى من أساتذة العمارة في مصر برئاسة الاستاذ الدكتور توفيق عبد الجواد بمشاركة جهاز التنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة وجمعية المعماريين لاختيار من يمثل مصر في البينالي لهذا العام.

اقرأ أيضًا : اليوم.. "عمارة 49" على مسرح ساقية الصاوي

وصرحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أن العمل في الجناح المصري استمر على قدم وساق لمدة خمسة أشهر حتى خرج في أبهى صوره بعد إعاده تأهيله بالكامل تحت إشراف ومتابعة من الدكتورة جيهان زكي رئيس الاكاديمية المصرية بروما.

وأوضحت أن عدد الأجنحة الممثلة في بينالي العمارة لهذه الدوره بلغ 80 دولة، مشيرة إلى الأجنحة العربية الممثلة في هذه الدورة وان مصر البلد الوحيد المالك لجناح في قلب المقر الرئيسي للبينالي و المعروف بإسم "چارديني"، بجانب البحرين والامارات ولبنان والسعودية.

وأعربت عبد الدايم عن سعادتها بخروج المشروع المعماري لهذه الدورة في هذا الشكل الرائع والمنظم ذو التقنيات الدولية الحديثة ليعلي راية الثقافة المصرية ويذكر بريادة مصر في مجال العمارة، مؤكدة على أهمية التواجد المصري في مجالات الفنون المختلفة على الصعيد الدولي وضروره تعظيم دور القوة الناعمة خاصة في ظل التداعيات التي يشهدها العالم في الآونة الآخيرة.

وشهد الجناح المصري العديد من الشخصيات الهامة منهم القنصل المصري في ميلانو ايهاب ابو سريع والمعماري فرنشسكو بندارين نائب مدير عام اليونسكو ونخبة من نقاد مجال العمارة والمتخصصون وأساتذة الجامعات العالمية.

ونشرت جريدة لوس أنجلوس موضوعا مطولا عن معرض بينالي ڤينيسيا وأختارت مثالا للأجنحة الممتازة حسب وصف الجريدة منها مصر وشيلي وأمريكا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | نهاية اللقاء