القصة الكاملة لخروج لحادث انقلاب مترو المرج.. نشطاء على "فيس بوك" يعرضون فيديو لحظة خروجه عن القضبان.. والفوضى تسيطر على الحركة .. ووزير النقل يشكل لجنة والصحة ليس هناك مصابين

أحمد عبد المطلب

09:28 م

الأربعاء 11/يوليه/2018

حجم الخط A- A+

انقلاب مترو المرج ، حيث تداول عدد من نشطاء على "فيس بوك" حادث مترو المرج، بعرض فيديو للحظة انقلاب عربتين بقطار الخط الأول "المرج - حلوان"، وخروجه عن القضبان، وأرسلت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق فرق الطوارئ لموقع حادث مترو المرج، لرفع القطار وإعادة تسيير الحركة بشكل طبيعي، ساعات من الفوضى سيطرت على حركة تشغيل قطارات الخط الأول بسبب حادث مترو المرج، من القطار رقم 203 من على القضبان أثناء انتقاله من سكة لأخرى بمحطة المرج القديمة، تسبب حادث مترو المرج في إصابة حركة القطارات بطول الخط بالارتباك الشديد وتكدس آلاف الركاب على أرصفة المحطات، ولجأت شركة المترو إلى تحويل مسار القطارات من محطة المطرية لمحاولة تصريف حركة القطارات بعد وقوع حادث مترو المرج.


القصة الكاملة لخروج

ارتباك وزحام شديد على خط المترو بعد حادث مترو المرج
شهد الخط الأول من مترو الأنفاق حالة من الزحام الشديد بمعظم محطاته بسبب خروج إحدى القطارات عن القضبان دون وقوع إصابات، بمحطة مترو المرج القديمة، في حين قال أحمد عبد الهادي، المتحدث الرسمي باسم شركة مترو الأنفاق، أن القطار المتعطل بمحطة مترو المرج القديمة من إنتاج شركة كورية ومكيف ومازال في مدة الضمان، وأنه عقب تعطل القطار وخروج عربتي المترو عن القضبان بمحطة المرج القديمة تم تشغيل المترو من محطة حلوان حتى محطة المطرية في الاتجاهين، وتشغيل المترو في اتجاه واحد من محطة مترو المطرية إلى عزبة النخل.

القصة الكاملة لخروج

شهود عيان يرون تفاصيل حادث مترو المرج 
وقال شهود عيان ، إن العناية الإلهية أنقذت الركاب بعدما وقع الحادث بعد إنزال ركاب القطار مباشرة خلال انتقاله من سكة لأخرى للقيام برحلة جديدة، حيث سقطت العربتين الخامسة والسادسة من على القضبان وخرجت عن مسارهما على سكة رقم 4 محطة المرج إلى سكة 2، متابعة: "القطار بسبب هذا الحادث أصبحت عرباته على 3 سكك، السكة المؤقتة والسكة رقم 4 والسكة رقم 2".


رئيس شركة المترو يتفقد حادث مترو المرج
كما انتقل المهندس على الفضالي، رئيس شركة مترو الأنفاق، وجميع قيادات الشركة إلى محطة مترو المرج القديمة لمتابعة حادث خروج عربتين عن القضبان دون أي إصابات، وجار رفع العربتين بمعرفة فرق الطوارئ والصيانة بشركة المترو، ومن المتوقع أن تعود الحركة لطبيعتها صباح غدا الخميس، ومن جانب آخر تم التنسيق مع اللواء رزق على رئيس هيئة النقل العام للدفع بأتوبيسات ومينى باصات من محطة المطرية وعزبة النخل.

مسئولة بالمتروعطل بالتحويلة سبب حادث مترو المرج 
أضافت مصادر مسئولة بشركة المترو أن التحقيقات الأولية كشفت أن عطل بتحويلة المرج تسبب فى خروج عربات القطار رقم 203 عن القضبان أثناء انتقاله من على السكة المؤقتة بالمرج إلى سكة 4 للقيام برحلة جديدة، عقب إنزال ركابه بعد قيامه برحلة قادمة من حلوان للمرج، لافتة إلى أن القطار المذكور كان قادما من حلوان وقام بإنزال ركابه على السكة المؤقتة المنشأة فى أعقاب إغلاق محطة المرج الجديدة منذ أيام لاستكمال ازدواج المسافة بين محطتى المرج الجديدة والمرج القديمة.
وأوضحت المصادر أنه بعدما قام القطار بإنزال ركابه توجه إلى سكة ٤ بمحطة بعد تلقيه "أمر" من مراقب الحركة، وأنه أثناء انتقاله من "السكة المؤقتة" إلى "سكة" 4 حدث عطل فنى بالتحويلة "زرجنة"، مما أدى إلى سقوط العربتين الخامسة والسادسة من على القضبان وإغلاق سكة 4 و2 معا وأيضا السكة المؤقتة.
واستطردت المصادر: "3 عربات ما زالت على السكة المؤقتة وباقى العربات على سكة 4 و2"، لافتة إلى أن الأغلب فى سبب عطل التحويلة مشكلة فى الصيانة، وأن التحقيقات ستشكشف الأسباب التفصيلية التى أدت إلى تعطل التحويلة.



وزير النقل يشكل لجنة كشف أسباب حادث مترو المرج 
وأصدر الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قراراً بتشكيل لجنة لدراسة أسباب الحادث وخروج العربتين الخامسة والسادسة من أحد القطارات من على السكة بمحطة المرج القديمة، حيث تضمن قرار الوزير تشكيل اللجنة برئاسة رئيس الإدارة المركزية للإشارات بالسكة الحديد وعضوية كل من رئيس الإدارة المركزية للصيانة ومدير عام الأصول والهندسة ومدير عام المعايير التشغيل والأبحاث بالسكة الحديد بجانب كلاً من مساعد رئيس شركة المترو لتشغيل الخط الأول ومساعد رئيس شركة المترو للصيانة المدنية وهندسة السكة بالإضافة إلى مدير عام الإدارة العامة للالتزام بالسلامة بوزارة النقل.
وكلف وزير النقل الدكتور عمرو شعت، مساعد وزير النقل والمهندس على فضالى رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو وقيادات شركة المترو وفرق الإصلاح والصيانة إلى موقع الحادث لمباشرة أعمال الإصلاح الفني في محطة المرج القديمة، حيث تعمل حاليا الأوناش على رفع العربات الخارجة عن مسارها ومحاولة إعادتها إلى مسارها الطبيعى على القضبان.

*تشغيل القطارات بعد حادث مترو المرج 
وأعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، تشغيل قطارات الخط الأول من محطة حلوان حتى محطة المطرية بالاتجاهين كالمعتاد، وتشغيل القطارات من محطة المطرية إلى محطة عزبة النخل على سكة فردية.

وأكدت الشركة أنها تجرى الآن إعادة تجهيز محطة المرج لعودة الحركة بشكل طبيعى بعد توقفها، بسبب عطل في بوجى العجل بأحد القطارات أدى لانقلاب عربتين، وجار إصلاح العطل وسحب القطار المتعطل.

*وزارة الصحة تعلن عدم وجود أي إصابات بحادث مترو المرج 
وفي نفس السياق، أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن عدم وجود أي إصابات بحادث خروج إحدى عربات قطار المترو عن القضبان بالخط الأول بمحطة المرج القديمة.

اقرأ أيضا..ارتباك وزحام شديد على خط المترو "المرج _ حلوان" (فيديو)

موضوعات متعلقة