اعلان

ننشر خطة "الصحة" لتطبيق التأمين الصحي الشامل قبل عرضها على البرلمان

الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة

تتوجه الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إلى مجلس النواب، غدا الأحد، لعرض خطة الوزارة لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، الذي يمتد إلى 2028، وكيفية استغلال منحة البنك الدولي المقدرة بـ18.2 مليار جنيه، لاستكمال مستشفيات المرحلة الأولى والثانية والثالثة فى المحافظات لتطبيق التأمين الصحى الشامل، على لجنة الصحة بالبرلمان.

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أعلنت عن 8 محاور رئيسية لتقديم خدمة صحية متميزة للمواطنين وهى "التأمين الصحي، والقضاء على قوائم الانتظار، والقضاء على فيروس "C"، وتطوير المستشفيات النموذجية، وإطلاق البرنامج التحفيزي للتميزين، وخفض النمو السكاني".

ويأتي ذلك، ضمن حزمة الإصلاحات والتطويرات الصحية الجديدة التى أطلقها الرئيس عبدالتاح السيسي، فى 8 يوليو الماضي بتكلف 18.2 مليار جنيه، على 6 مراحل، تشمل المرحلة الأولى منه 10 محافظات.

ويتضمن مشروع الوزارة لتطبيق منظومة التأمين الصحي السامل، إجراء حملات واسعة النكاق بشتى محافظات الجمهورية، لفحص 45 مليون مواطن، من فيروس "c" على أن يتم إحالة المصابين بالفيروس للعلاج بالمجان.

ويساهم المشروع المدعوم من البنك الدولي، وتوجهيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مواحهة الزيادة السكانية، ودعم مشروع وزارة الصحة "تنمية مصر.. طفلين وبس"، كما يساهم المشروع في ميكنة قانون التأمين الصحي الشامل، ليكون التطبيق بشكل ميسر وسهل للمستفيدين منه لضمان تقديم الخدمة المطلوبة.

يساعد المشروع، في تعزيز جودة خدمات الرعاية الصحية الأساسية ب600 وحدة صحية و 2 مستشفى، وذلك في 10 محافظات كمرحلة أولى.

ومن المقرر أن يتم تطبيق المرحلة الأولى، من ممنظومة التأمين الصحي الشامل، فى محافظات بورسعيد على مرحلتين والسويس على 3 مراحل والإسماعيلية على 3 مراحل وجنوب سيناء وشمال سيناء على مرحلتين، على أن يتم تفعيل المنظومة في المرحلة الأولى بمستشفيات بورسعيد العام وبور فؤاد العام ومستشفى الزهور ومستشفى التضامن ومستشفى النصر التخصصى للأطفال ومستشفى المصح البحري للنساء والولادة.

وتشمل المرحلة الأولى، من مشروع التأمين الصحي الشامل المدعوم بمنحة البنك الدولي المقدرة ب530 مليون دولار، (18.2 مليار جنيه) عددا من الوحدات والمراكز الصحية، بمحافظ بورسعيد، التي تبدأ منها المنظومة، وهي: "وحدتي سهل الطينة وبورفؤاد ثاني في منطقة بورفؤاد، ووحدة رعاية طفل العرب ومركز طب العرب الصحي في منطقة العرب، ووحدتي المناخ والكويت ومركز العلاج الطبيعي بمنطقى حي المناخ، إلى جانب 3 وحدات و3 مراكز صحية بحي الزهور، ووحدة بنك الإسكان ومركزي القابوطي ومصطفى كامل في حى الضواحي، وحدة صحية بحي غرب، و5 وحدات ومركز طبي بمنطقة الجنوب،، وذلك بإجمالي 8 مراكز و15 وحدة صحية، بمحافظ بورسعيد.

ويبلغ تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، بمحافظة بورسعيد 1.8 مليار جنيه، و5.6 مليار جنيه لمنظومة القضاء على فيروس "c" و1.2 مليار لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي للألبان و2.5 مليار جنية لتأمين الإحتياطي الاستراتيجي من الأمصال واللقاحات و6.1 مليار للمشروع القومي للمستشفيات النموذجية ومليار جنية لمشروع القضاء على قوائم الانتظار.

وأعلنت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، عن تشكيل لجان وزارية لتشرف على تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وتشكيل 3 هيئات وإنشاء نظم العمل والحوكمة مع رفع كفاءة المستشفيات والوحدات والمراكز الطبية وتجهيزها بالكامل بالإضافة إلى إنشاء نظم الميكنة والربط بين كافة جهات تقديم الخدمة وتوفير الموارد البشرية وتأهيل المستشفيات والوحدات وتنظيم حملات تروجية للمشروع والتوعية بالطريقة الجديدة للحصول على الخدمة وتسليم كروت الخدمة والتشغيل التجريبي.

كما تشمل خطة الوزارة، للاستفادة من منحة البنك الدولي، لتطوير الرعاية الصحية، حمالات دعائية كبيرة، لتعزيز ثقة المواطنين، وتحسين الصورة الذهنية عن مقدمي الخدمة الصحية في مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً