اعلان

10 معلومات عن تسجيل الرغبات في تنسيق الجامعات

10 معلومات عن تنسيق الجامعات

يتلقى مكتب التنسيق الرئيسي بجامعة القاهرة، يوميًا، عشرات الطلاب، لتقديم الاستفسارات والشكاوى فيما يخص تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة في المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات، ويضم المكتب أكثر من 12 موظفًا، متواجدين بـ 4 نوافذ، للإجابة على الطلاب وتقديم النصائح لهم، سواء لطلاب الثانوية العامة أو الشهادات الأجنبية والفنية.

وحرصا من "أهل مصر" على تقديم أفضل خدمة لقرائها، نستعرض معكم أبرز 10 معلومات عن تسجيل الرغباب في تنسيق الجامعات.

1. التنسيق يتم إلكترونيا فقط من خلال تسجيل الطلاب لرغباتهم عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، الصفحة الخاصة بالتنسيق من هنا.

2. درجات القبول بالكليات يتم تحديدها بعد الانتهاء من المرحلة الأولى للتنسيق، وكل الموجود حاليا هو مؤشرات يتم التنبؤ بها تبعا لنسبة النجاح في الثانوية العامة.

3. يتم تحديد موعد سحب ملفات طلاب الشهادات الأجنبية والعربية المعادلة بعد الانتهاء من المرحلة الأولى للتنسيق.

4. يبدأ تنسيق الشهادات الفنية عادة بعد الانتهاء من المرحلة الثانية للتنسيق وهو ما كان يحدث طوال السنوات السابقة.

5. طلاب الدمج بالثانوية العامة، هم الطلاب الذين يعانون نسبة إعاقة، ويمكنهم تسجيل رغباتهم من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، حسب المرحلة التي تناسب شريحة مجموعهم، للقبول بإحدى الكليات، لكن تلك الطريقة يشوبها بعض العيوب، مثل أن ترفض الكلية الطالب بعد القبول بها وترده للتنسيق مرة أخرى، نظرا لعدم ملاءمته للدراسة بها.

والطريقة الأفضل لتنسيق طلاب الدمج، أن يتوجه الطالب إلى شئون الطلاب المركزية لأقرب جامعة له من حيث الموقع الجغرافي، ويطلب عمل قومسيون طبي للطالب، وبعد الكشف عليه يحدد القومسيون نسبة عجز أو إعاقة الطالب، ويرشح له عددا من الكليات التي تناسبه.

6. ما التنسيق الداخلي لأقسام كليات التجارة والآداب؟

- تحدد كل كلية شروط التنسيق الداخلي للطلاب تبعًا للموعد المناسب لها للتقديم، حيث إن هذه الكليات تشترط توافر عدد من المهارات بالطلاب الراغبين في الالتحاق بالأقسام المختلفة بها.

7. لا يتم هذا على الإطلاق، لكن بعض الكليات يمكن أن توافق على الانتقال إليها بعد أن تكون أتممت سنة في كليتك التابعة لموقعك وحصلت في السنة الأولى فيها على تقدير امتياز.

8. يتم إعلان النتيجة خلال مؤتمر صحفي لوزير التعليم العالي بعد انتهاء المرحلة بأيام قليلة، ويتم خلال المؤتمر كذلك إعلان موعد بدء تنسيق المرحلة الثانية والشهادات الأجنبية والمعادلة.

9. الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر.

10. يستلزم على الطلاب ملء قائمة الرغبات كاملة واختيار الـ 60 رغبة بشكل متتالٍ وترتيب صحيح؛ حتى لا يستنفد الطالب الرغبات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً