اعلان
اعلان

7 أطعمة تقيك من الجلطة.. تعرف عليها

تعد الجلطة من الأمراض الخطيرة التي قد تودي بحياة الفرد، حيث يؤدي عدم وصول الدم إلى الشرايين أو الأوعية الدموية بشكل كافي إلى الجلطة، وأثبتت الدراسات الحديثة أن الجلطة من الأمراض القاتلة الثانية التي تأتي بعد أمراض القلب، وفيما يلي عرض لـ 7 أطعمة تقيك من هذا المرض.

اقرأ أيضًا.. 7 نصائح للوقاية من تليف الكبد.. تعرف عليها

1-العنب: يحتوي العنب على مادة رسيفراترول التي تحدّ من الجلطات القلبيّة، وأول من اكتشفها هم اليابانيون، ويفضل تناول العنب الطازج أو عصيره، لكن مع الحرص على الابتعاد عن العنب المرشوش بالمبيدات الكيميائية، ويمكن تناوله بعد الوجبات الرئيسية الثلاث.

2_ البصل: أثبتت الدراسات الحديثة أن البصل من المأكولات التي تساهم في علاج الجلطات بشكل فعال، نظرًا لاحتوائه على مادة الكيرستين، ويمكن تناوله مطبوخًا أو نيئًا بعد الوجبات الدسمة المختلفة.

3_الثوم: يحتوي الثوم على مركب يدعى اخويين، الذي بدوره يحد من الإصابة بالجلطات القلبية، إذ يساعد على تذويب الدهون المتراكمة في الدم، ويمكن تناوله مطبوخًا، أو نيئا، لكن يفضل إبعاده عن درجات الحرارة المرتفعة، لأنه يفقد قيمته الغذائية.

4_ زيت الزيتون: يساعد زيت الزيتون على منع تجلط الصفائح الدموية، كما يحمي الشرايين من الإغلاق، ويعود السبب إلى قدرته الفائقة على تقليل إفراز عنصر الثرمبوكسين.

5_ السمك: يمنع السمك من تجلط الصفائح الدموية، كما يساعد على حماية القلب من الأمراض المتعددة، نظرًا لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة المختلفة، ويمكن تناوله مرتين أسبوعيًا.

6_ الخضروات المختلفة: تعتبر الخضروات من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الهامة لصحة القلب والشرايين، وخصوصًا الخضروات التي تحتوي على فيتامين سي والألياف.

7_ الشاي: يحمي الشرايين من الإغلاق، ويعود السبب إلى قدرته الفعالة على منع تجلط الصفائح الدموية، إذ أثبتت الدراسات الحديثة أن الشاي من المشروبات الغنية بعنصر الكاتيشين الهام لصحة القلب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً