اعلان

بعد اتهامه بالخيانة والدفاع عن بوتين .. كبير موظفي البيت الأبيض يقطع النور عن "ترامب" خلال مؤتمر بشأن روسيا (فيديو)

كتب : سها صلاح

"ليلة سوداء على ترامب" هكذا وصفت صحيفة الديلي ميل البريطانية ليلة أمس أثناء إلقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كلمته بشأن روسيا خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، بعد أن أطفأ جون كيلي كبير موظفي ترامب النور أثناء وصف "ترامب" قمة هلنسكي بالنجاح العظيم،بعد أن حاول أن ينهي الأزمة بقوله إنه يعتقد أن روسيا تدخلت في انتخابات 2016، حيث قال أن أصبح يتقبل ما توصلت إليه الاستخبارات الأمريكية بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية الأخيرة.

وعلق ترامب على الظلام الذي غطى الغرفة للحظات قليلة مازحا بقوله:" لقد أطفأوا الأنوار .. لابد أن تكون الاستخبارات"، وجاء ذلك بعد أزمة كبيرة يواجهها ترامب حالياً بسبب اتهمات له بالخيانة في حق الشعب الأمريكي بعد قمته مع بوتين بعد أن قالت الصحف الأمريكية والروسية أن الرئيس الروسي وضع "ترامب" في جيبه.

وعقد الرئيس الأمريكي مؤتمرا أمس في البيت الأبيض للتعليق على ما دار في اللقاء الذي جمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة هلسنكي بفنلندا .

وتراجع ترامب بذلك عن تصريحاته التي اعتبرها الشعب الأمريكي وأصحاب القرار في الولايات المتحدة أنها دفاع عن بوتين في هلسنكي، وقال إنه أساء التعبير عندما اعتبر أن لا سبب لديه لعدم تصديق نفي بوتين تدخل موسكو في الانتخابات.

وقال ترامب "أوافق على استخلاصات أجهزة استخباراتنا لجهة أن روسيا تدخلت في انتخابات 2016"، مشددا على "احترامه" لهذه الوكالات الفدرالية،مضيفا أن تدخل موسكو "لم يكن له أي تأثير" على نتيجة الانتخابات التي فاز فيها.

وارتفعت الأصوات من مختلف أطياف الطبقة السياسية الأمريكية لتصفه بالضعف، وهي التهمة نفسها التي كان يستخدمها بحق معارضيه.

ولا يبدو أن التعليق الإيجابي الوحيد على أدائه في قمة هلسنكي الذي جاء من السيناتور الجمهوري راند بول كان كافيا لفك العزلة عن ترامب،وغرد ترامب بعد أول قمة بين الرئيس الأمريكي الـ45 وبوتين قائلا "شكرا راند بول، أنت تفهم الأمور بشكل جيد".

وقال ترامب في هلسنكي "لا أرى أي سبب يدفع إلى القول بأن روسيا هي التي قامت بعملية التدخل"، في حين أكد الثلاثاء أنه كان عليه أن يقول العبارة الآتية "لا أرى أي سبب لأن لا تكون روسيا هي التي قامت بعملية التدخل".

فى السياق ذاته، قال البيت الأبيض إن روسيا ما تزال تشكل تهديداً للولايات المتحدة وسط التباس حول التصريحات التي أدلى بها الرئيس دونالد ترامب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترجي وصن داونز في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل