اعلان

كيف تم فتح تابوت الإسكندرية وماذا وجد علماء الأثار بداخل تابوت سيدي جابر وسر الرائحة النفاذة لحظة فتحه ؟

كتب :

فتح اليوم على يد بعثه من وزارة الأثار توجهت إلى مدينه الإسكندرية تابوت الإسكندرية الأثري، وكان يعتقد أن هذا التابوت هو تابوت الأسكندر الأكبر الذي لم يعثر عليه حتي الآن وكان تابوت سيدى جابر قد وجد أسفل عقار منهدم، وعند فتح التابوت بعد تركه بعض الوقت للتهويها انبعثت منه رائحة نفاذة كما وجد الأثريون سائل أحمر يغمر التابوت وتم التأكد أن هذا السائل الأحمر ليس هو الزئبق الأحمر الذي كان يستخدم كمركب كيميائي في التحنيط. 

سر الرائحة النفاذة التي خرجت من تابوت سيدي جابر لحظة فتحه 

فسر خبار الآثار الموجودين في محيط فتح تابوت الإسكندرية الأثري سر الرائحة النفاذة التي خرجت منه أنها نتجت عن إغلاق التابوت لآلاف السنين وعزله على عمق كبير تحت الأرض مما تسبب في رائحة نفاذه غمرت المنطقة أدت لفرض كردون أمني حول منطقة فتح تابوت سيدي جابر.

وزيري الأمين العام للمجلس 

الأعلى للآثار، إن اللجنة المشرفة على فتح تابوت الإسكندرية الأثري، عثرت على 3 هياكل عظمية بشرية داخله، وقال وزيري إنه قد يكون هذا الحجم الكبير من التوابيت يستخدم فى هذا الوقت كمقبره لـ"دفنة" عائلية. 

وكانت بعثه من وزارة الأثار قد توجهت اليوم لفتح تابوت الإسكندرية الأثزي الذي عثر عليه مطلع الشهر في مدينة الإسكندرية في منطقة سيدي جابر. 

كيف فتحت البعثة الأثرية المصرية تابوت سبدي جابر؟

وضعت البعثة الأثرية مواسيير حديدية صلب بين غطاء تابوت سيدي جابر وجسم التابوت الجرانيتي للتهوية فترة زمنية وذلك نظرًا لأن هذا التابوت ستنبعث منه رائحه سبئه نظرا لأنه مغلق منذ أكتر من 2000 عام وبعد ذالك ازيح الغطاء قليلا ووجد السائل الأحمر الذي تشككت فيه البعثة اليوم، واعتقدت أنه "الزئبق الأحمر" هذا المركب الكيميائي الذي يستخدم في التحنيط وظهر أنه سائل عادي كما ظهرت هياكل عظمية رجح أنها لعائله واحده.

 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً