اعلان

قبل إغلاق باب التسجيل بـ24 ساعة .. المؤشرات الأولية لتنسيق طلاب المرحلة الأولى بالجامعات 2018

كتب : منى حسن

انطلقت المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة، الإثنين الماضي، وتستمر حتى الجمعة غدا الموافق 20 يوليو، والبالغ عدد طلابها 126 ألفًا و807 طلاب وطالبات، بحد أدنى 96.1% للشعبة العلمية، ولطلاب الشعبة الرياضية حد أدنى 93.9%، وللشعبة الأدبية، 80% فأكثر.

وقالت وزارة التعليم العالي، فى بيان رسمى لها، إن الحد الأدنى للشعبة الهندسية 385 درجة فأكثر أى بنسبة 93.90% فأكثر ويبلغ عددهم 15267 طالب وطالبة، وفيما يخص الشعبة الأدبية تحدد الحد الأدنى للتقدم بها 328 درجة فأكثر أى بنسبة 80.00% فأكثر ويبلغ عدد الطلاب فيها 83539، وذلك بإجمالى عدد طلاب المرحلة 126807 طالب وطالبة.

وانطلق طلاب الثانوية العامة في ملء رغباتهم، عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات، ويتم فتحها اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة، أو عن طريق الحاسب الشخصي أو أى حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات على أن يكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة.

وأعلن السيد عطا، المشرف على تنسيق الجامعات، ورئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تصريح خاص لــ"أهل مصر"، أن عدد الطلبة الذين سجلوا رغباتهم على الموقع الإلكتروني، بلغ نحو 110 آلاف طالب وطالبة منذ فتح باب تسجيل الرغبات على الموقع الإلكتروني للتنسيق، حتى الآن.

وقال "عطا"، إن الموقع الإلكتروني للتنسيق سيغلق أبوابه غدًا في تمام الساعة السابعة مساء، مشيرًا إلى أنه لم يتم تحديد موعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى حتى الآن، مشددًا على ضرورة التزام طلاب المرحلة الأولى بالفترة المحددة لتسجيل رغباته.

ويتنافس طلاب الشعبة العلمية "علمي علوم" البالغ عددهم 28001 طالبًا، وفقًا لإحصائيات وزارة التعليم العالي، على 20 ألفا و850 مقعدًا بالكليات الطبية، ومن المتوقع أن يكون هناك عدد من المقاعد الشاغرة بكليات الطب البيطري، والعلوم، وكليات الحاسب الآلي، بالإضافة إلى الكليات النظرية المختلفة، لطلاب المرحلة الثانية بتنسيق الجامعات.

أما فيما يخص الشعبة الرياضة "علمي رياضة"، البالغ عددهم 15267 طالبا وطالبة، طبقًا لإحصائيات وزارة التعليم العالي، فيتنافسون على 22 ألفًا و500 مقعد بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وكليات التخطيط العمراني، وفنون بأقسامها المختلفة، وهو ما يشير إلى أنه من المتوقع توافر عدد من الأماكن بكليات الهندسة وفنون وحاسبات والمعلومات، أمام طلاب المرحلة الثانية، هذا بالإضافة إلى مختلف الكليات النظرية.

بينما الشعبة الأدبية، يتنافس فيها 83 ألفًا و539 طالبا وطالبة، على كليات السياسة والاقتصاد، وإعلام، وألسن، بما يفوق قدرة تلك الكليات الاستيعابية، ما يهدد لعدم وجود أماكن بها لطلاب المرحلة الثانية، في حين تكون فرصهم أكبر في الكليات الأخرى، كالتجارة الخارجية، والحقوق، والتربية، والآداب.

ويشهد إجمالي الفرص المقدمة لطلاب المرحلة الثانية 290 ألف مكان شاغر بالجامعات والمعاهد الحكومية، على أن يكون القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت "التنسيق الالكتروني" وأنه خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع التالي: www.Tansik.Egypt.gov.eg موقع تنسيق الجامعات، وأنه من المقرر أن يتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة تنسيق، وسيتم تقدم الطلاب برغباتهم لمدة 5 أيام وذلك وفقا لشرائح المجموع اليومية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل