اعلان

"قانون القومية اليهودية" يمهد لضم الضفة الغربية ويطيح بأي عملية للسلام

كتب : سها صلاح

تم التصويت أمس الخميس في البرلمان الإسرائيلي على مشروع قانون ينص على أن إسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي"، وأن حق تقرير المصير فيها "يخص الشعب اليهودي فقط"، وتمت الموافقة على مشروع بتأييد 62 صوتاً في مقابل 55، وينص على أن اللغة العبرية ستصبح اللغة الرسمية في إسرائيل، بينما ينزع هذه الصفة عن اللغة العربية، وعلى أن تنمية الاستيطان اليهودي من القيم الوطنية.

وينظر إلى القوانين التي تتناول مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بالشخصية اليهودية للدولة إلى تقليص الجماعات اليسارية التي تنتقد سياسات الحكومة تجاه الفلسطينيين، إلى حد كبير على أنها محاولة من جانب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لتهدئة حكومته اليمينية وأنصاره.

ويمكن أن يكون لها آثار بعيدة المدى على الأقلية غير اليهودية في إسرائيل ، مما يضعف حقوق الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة ونزع الشرعية عن أولئك الذين في إسرائيل الذين يدافعون عنهم.

ربما كان قانون الدولة القومية هو الأكثر إثارة للجدل فيما بينها، ويقول واضعوها انه يهدف الى تعزيز شخصية اسرائيل اليهودية واعتمادها في القانون يوم الخميس احتفل به نتنياهو وجماعته لحظة تاريخية.

بعد 4 سنوات من العمل، تم وضع التشريع كقانون أساسي وينضم إلى عشرات القوانين القوية الأخرى التي تشكل دستور إسرائيل.

"هذه لحظة حاسمة لدولة إسرائيل"، قال نتنياهو في خطاب أمام الكنيست بعد إقرار القانون، مع هذا القانون ، قررنا المبدأ الأساسي لوجودنا، إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي وتحترم حقوق جميع مواطنيها ".

وسخر البرلمانيون من قطاع عرب اسرائيل الذي يمثل نحو 21% من سكان البلاد البالغ عددهم 8.5 مليون نسمة من بيانه قائلين ان القانون بدلاً من ذلك تعبير عن التفوق اليهودي الذي حولهم الى مواطنين من الدرجة الثانية.

قال أيمن عودة، زعيم الفصيل العربي في القائمة المشتركة: "اليوم، علي أن أخبر أطفالي ، ومعهم جميع أطفال البلدات العربية الفلسطينية في البلاد ، بأن الدولة أعلنت أنها لا تريدنا هنا". الكنيست.

وقال حسن جبارين، المدير العام لمنظمة "عدالة"، وهي منظمة فلسطينية لحقوق الإنسان في إسرائيل، "إن القانون يشتمل على عناصر رئيسية في نظام الفصل العنصري، وهو ليس أخلاقيًا فحسب، بل أيضًا محظورًا تمامًا بموجب القانون الدولي".

وقال إنها "كرست دستوريًا هوية إسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي فقط - على الرغم من 1.5 مليون مواطن فلسطيني من الدولة وسكان القدس الشرقية ومرتفعات الجولان - وكفلت الطابع العرقي - الديني الحصري لإسرائيل مثل اليهود ، واضاف إذا كانت هناك فقرة أخرى تعطي المساواة الكاملة لجميع المواطنين في إسرائيل، لكانت أكثر استرخاءًا،هذا القانون هو الآن جزء من الدستور وسيظل معنا لسنوات قادمة ، ويعتمد تطبيقه على من يفسر القانون ومتى.

وهناك قانونان آخران، أقرا هذا الأسبوع، يتعاملان مع حقوق الفلسطينيين، وليس مواطني إسرائيل، الذين يعيشون في الضفة الغربية والمجموعات التي تدافع عنهم.

ويضع قانون تم تمريره يوم الثلاثاء قيودا على وصول الفلسطينيين لمحكمة العدل العليا الإسرائيلية ، وإعادة توجيه المطالبات الإدارية ، على سبيل المثال حول الأراضي أو حقوق الملكية ، إلى المحكمة الجزئية. ويقول المنتقدون إن القانون خطوة أخرى من جانب إسرائيل نحو الضم الكامل للضفة الغربية ، وهي أراض يأمل الفلسطينيون استخدامها في إقامة دولة قومية في المستقبل.

وقال روني بيلي، من جمعية حقوق الانسان في اسرائيل "هذا القانون لا يتعلق بالقانون ولا بالعدالة، انه يتعلق فقط بتطبيع الاحتلال الاسرائيلي وتلطيف الفوارق بين اسرائيل والمناطق المحتلة التي تخضع للحكم العسكري." "الهدف الواضح لمشروع القانون هو تسهيل الأمور على السلطات الإسرائيلية التي تضر بالفلسطينيين وتزيد من صعوبة تحقيق العدالة".

يعيش حوالي 400 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية، ليس بما في ذلك القدس الشرقية المحتلة. لقد شهد الفلسطينيون بعض النجاح في إثبات ملكية الأرض التي تُستخدم الآن للمستوطنات الإسرائيلية. في العام الماضي، تم إجلاء 40 عائلة من الموقع الاستيطاني الإسرائيلي في عمونا عندما تم تقديم عريضة قانونية من قرية فلسطينية مجاورة بدعم من المحكمة العليا في إسرائيل.

غير أن وزير العدل الإسرائيلية، أيليت شاكيد، قالت إن القانون يمنح المستوطنين الإسرائيليين خيار الطعن في مثل هذه الأحكام ، فضلاً عن جعل جميع المواطنين الإسرائيليين ، بمن فيهم أولئك الذين يعيشون في الضفة الغربية ، يتمتعون بحقوق متساوية.

وقال شاكيد: "هذا القانون، بعد مرور 50 عامًا على تحرير يهودا والسامرة ، سيؤدي إلى تطبيع حياة السكان هناك" ، مشيرًا إلى المنطقة باسمها التوراتي.

كما تمت الموافقة يوم الثلاثاء على ما يسمى بقانون كسر الصمت ، والذي يمنع الأفراد والجماعات التي تروج للعمل السياسي ضد دولة إسرائيل أو مقاضاة الجنود الإسرائيليين في الخارج من التحدث في المدارس الإسرائيلية. سميت على اسم المنظمة الإسرائيلية المثيرة للجدل التي تجمع شهادات مجهولة من الجنود الإسرائيليين المقاتلين السابقين الذين خدموا في الأراضي المحتلة.

وقال يهودا شاؤول، إن تغيير اللحظة الأخيرة ليشمل جميع المنظمات التي تعمل على تعزيز "الإجراءات السياسية ضد دولة إسرائيل" جعل القانون يمثل مشكلة خاصة.

وتابع: "هذا المصطلح واسع للغاية بحيث أنه قد ينطبق على أي مؤسسة أو منظمة أو ناشط قابل عضوًا في البرلمان أو مؤسسة أجنبية أو هيئة سياسية، يجب الآن توضيح مسألة ما يعتبر" نشاطًا سياسيًا ضد دولة إسرائيل "في حالات المحاكم".

وعلق وزير التعليم نفتالي بينيت، زعيم حزب الوطن اليهودي المتطرف القومي، قائلًا: إن كسر جدار الصمت "تجاوز خط الحوار الشرعي منذ زمن طويل عندما اختاروا افتراء دولة إسرائيل على الساحة الدولية".

وتم سحب جزء آخر من التشريع المثير للجدل يهدف إلى إزالة وتقييد المحتوى عبر الإنترنت الذي حددته السلطات على أنه تحريض ضد إسرائيل في اللحظة الأخيرة من قبل نتنياهو.

ماذا يعني القانون؟

ومن أبرز النقاط الواردة في القانون، كما نشرتها صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، اعتبار «القدس الكاملة والموحدة» عاصمة للدولة العبرية.

ويعتبر القانون بناء وتطوير المستوطنات «قيمة قومية» بالنسبة لإسرائيل، وتعمل لأجل تشجيعه ودعمه وتثبيته.

ويحصر القانون حق تقرير المصير في إسرائيل «بالشعب اليهودي»، متجاهلاً غير اليهود.

كما يُلغي هذا القانون اللغة العربية كلغة رسمية، ويعتمد العبرية وحدها، ويمنح العربية مكانة خاصة من خلال قوانين منفصلة خاصة.

وينص القانون المعدّل على أن إسرائيل تعتبر «تنمية الاستيطان اليهودي من القيم الوطنية، وستعمل على تشجيعه ودعم تأسيسه».

وكانت نسخة سابقة لمشروع القانون تنص على إمكان إقامة مجتمعات لليهود فقط، ما يعني استثناء العرب الإسرائيليين الذين يشكلون 17,5% من إجمالي السكان.

وأثارت تلك الصيغة موجة من الاحتجاجات، خصوصاً من قبَل الرئيس رؤوفين ريفلين والمدعي العام أفيخاي ماندلبليت ووفد الاتحاد الأوروبي في إسرائيل حول طابعه التمييزي.

إلا أن الصيغة الجديدة وهي أكثر غموضاً أثارت تنديد المعارضة، وخصوصاً النائب العربي أيمن عودة الذي رفع راية سوداء خلال الجلسة للتنديد بـ»موت الديمقراطية».

وهذا القانون هو من القوانين الأساسية التي تستخدم كدستور؛ لعدم وجود دستور حتى الآن في دولة إسرائيل.

فيما يلي ترجمة لنص قانون القومية الذي صوَّت عليه الكنيست الإسرائيلي، بعد مداولات مطوَّلة.

قانون أساس: إسرائيل – الدولة القومية للشعب اليهودي

1- المبادئ الأساسية:

(أ‌) أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي، وفيها قامت دولة إسرائيل.

(ب‌) دولة إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، وفيها يقوم بممارسة حقه الطبيعي والثقافي والديني والتاريخي لتقرير المصير.

(ج‌) ممارسة حق تقرير المصير في دولة إسرائيل حصرية للشعب اليهودي.

2- رموز الدولة:

(أ‌) اسم الدولة «دولة إسرائيل».

(ب‌) علم الدولة أبيض، وعليه خطان أزرقان، وفي وسطه نجمة داود زرقاء.

(ت‌) شعار الدولة هو الشمعدان السباعي، وعلى جانبَيه غصنا زيتون، وكلمة إسرائيل تحته.

(ث‌) النشيد الوطني للدولة هو نشيد «هتكفا».

(ج‌) تفاصيل رموز الدولة تُحدد في القانون.

3- عاصمة الدولة:

القدس الكاملة والموحدة هي عاصمة إسرائيل.

4- اللغة:

(أ‌) اللغة العبرية هي لغة الدولة.

(ب‌) اللغة العربية لها مكانة خاصة في الدولة، تنظيم استعمال اللغة العربية في المؤسسات الرسمية أو في التوجه إليها يكون بموجب القانون.

(ت‌) لا يمس المذكور في هذا البند بالمكانة الممنوحة فعليًاً للغة العربية.

5- لمّ الشتات:

تكون الدولة مفتوحة أمام قدوم اليهود ولمّ الشتات.

6- العلاقة مع الشعب اليهودي:

(أ‌) تهتم الدولة بالمحافظة على سلامة أبناء الشعب اليهودي ومواطنيها، الذين تواجههم مشاكل بسبب كونهم يهوداً او مواطنين في الدولة.

(ب‌) تعمل الدولة في الشتات للمحافظة على العلاقة بين الدولة وأبناء الشعب اليهودي.

(ت‌) تعمل الدولة على المحافظة على الميراث الثقافي والتاريخي والديني اليهودي لدى يهود الشتات.

7- الاستيطان اليهودي:

تعتبر الدولة تطوير استيطان يهودي قيمة قومية، وتعمل لأجل تشجيعه ودعم إقامته وتثبيته.

8- التقويم الرسمي:

التقويم العبري هو التقويم الرسمي للدولة، وإلى جانبه يكون التقويم الميلادي تقويماً رسمياً.

9- يوم الاستقلال ويوم الذكرى:

(أ‌) يوم الاستقلال هو العيد القومي الرسمي للدولة.

(ب‌) يوم ذكرى الجنود الذين سقطوا في معارك إسرائيل ويوم ذكرى الكارثة والبطولة هما يوما الذكرى الرسميان للدولة.

10- أيام الراحة والعطل:

يوم السبت وأعياد الشعب اليهودي هي أيام العطلة الثابتة في الدولة، لدى غير اليهود الحق في أيام عطلة في أعيادهم، وتفاصيل ذلك تحدد في القانون.

11- نفاذ القانون:

أي تغيير في هذا القانون يستلزم أغلبية مطلقة من أعضاء الكنيست.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل